بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية بموافقة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الإذن بإقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية ومملكة تونغا على مستوى (سفير غير مقيم) و. بموافقة سمو وزير الخارجية  أو من ينوب عنه – على. بتوقيع مشروع البروتوكول المطلوب.

ولأنها مجموعة من الجزر التي تقع في المحيط الهادئ، لا يعرف الكثيرون شيئًا عن وجود مملكة تونغا ولا يعرفون أين هي، والتي سنشاركها معكم في السطور التالية

أين تقع جزر تونغا

تقع مملكة تونجا بين جزيرة نيوزيلندا وجزيرة هاواي على الجانب الجنوبي من مياه المحيط الهادئ في غرب بولينيزيا. وتتكون من أرخبيل يضم أكثر من 170 جزيرة، 40 منها فقط مأهولة بالسكان، وتغطي مساحة 740 كيلومترًا مربعًا.

تتكون المملكة، التي تعفي مواطني الدولة من تأشيرات الدخول، من ثلاث مجموعات جزر رئيسية، وهي تونجاتابو وأيوا في الجنوب، ومجموعة هاباي في الوسط ومجموعة فافاو في الشمال.

(الجزر الودودة) هو اسم آخر لمملكة تونغا، وقد لقيت ترحيباً حاراً من البحار والمستكشف الإنجليزي جيمس كوك في زيارته الأولى عام 1773.

جزر ليست منعزلة

يوجد مطار دولي واحد في مملكة تونغا، وهو Fua Amoto International، والذي يقع في جزيرة Tongatapu الرئيسية إنه مطار حديث يخدم الرحلات الدولية من فيجي ونيوزيلندا وأستراليا وساموا والولايات المتحدة الأمريكية.

يتحدث التونجون اللغة (تونغا)، وهي اللغة الرسمية لهذا البلد، وفي نفس الوقت يتحدث معظم سكان البلاد اللغة الإنجليزية. العملة الرسمية لمملكة تونغا هي الدولار التونغاني ويتم تقديمها بأسلوب 1 و 2 و 5 و 10 و 20 و 50 و 100 دولار أمريكي. تُقبل معظم بطاقات الائتمان الرئيسية في تونغا لسهولة الشراء والخدمات المصرفية.

مناخ دافئ على مدار السنة

تتمتع تونغا بمناخ استوائي معتدل فريد. يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة اليومية حوالي 24 درجة مئوية. في الصيف من ديسمبر إلى أبريل تكون درجات الحرارة أكثر دفئًا ورطوبة. أشهر الشتاء من مايو إلى نوفمبر باردة وجافة. حيث لا تزيد درجة الحرارة عن 18 درجة مئوية نظرًا لدرجات الحرارة المعتدلة على مدار العام، يعد كل موسم مثاليًا لقضاء عطلة في الطبيعة الساحرة لجزيرة المحيط الهادئ. وتجدر الإشارة إلى أن المملكة تتعرض لأعاصير مدارية من نوفمبر إلى أبريل.