خط وهمي يمر بمركز الارض يمتد من الشرق الى الغرب

خط وهمي يمر عبر مركز الأرض ويمتد من الشرق إلى الغرب. الأرض هي ثالث كوكب بعيد عن الشمس. هذا هو المكان الوحيد الذي توجد فيه الحياة وهذا يرجع إلى استقرار البيئة والجو على سطح الأرض. إذن فالأرض مختلفة، شكلها نصف كروي، مسطح وبالتالي ليس كرويًا تمامًا. مع الأرض نجد أن محيط وقطر الأرض يختلفان عن الأرض. لذلك، فإن جميع أجزاء المحيط غير متساوية، وأقطاب الأرض قريبة من بعضها البعض، وشكلها مسطح تقريبًا. يؤدي هذا إلى ما يسمى بتسطيح خط الاستواء، مما يعني أن الأرض ترتفع قليلاً عند خط الاستواء، وبالتالي يكون محيط وقطر الأرض في تلك المنطقة أكبر، ولكن ما هو الخط التخيلي الذي يبتعد عن أبعد نقطتين متصلتين في دائرة؟ وعبر خط الاستواء؟ فكن معنا في السطور التالية للعثور على إجابة السؤال حول خط وهمي يمر عبر مركز الأرض ويمتد من الشرق إلى الغرب.

خط وهمي يمر عبر مركز الأرض ويمتد من الشرق إلى الغرب

هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يبحث عنها عدد كبير من الطلاب في المملكة العربية السعودية حيث يستخدم عدد كبير من الطلاب في المملكة محركات بحث جوجل للعثور على الإجابة الصحيحة:

  • الجواب: القطر الاستوائي

هذا خط وهمي يربط بين أبعد نقطتين في الدائرة الاستوائية ويمر عبر مركز الأرض. كما ذكرنا سابقًا، يختلف طول قطر الأرض حسب الموقع. عند خط الاستواء، يقابل 12.744 كيلومترًا ويسمى القطر الاستوائي، بينما يقاس طول القطر بين القطب الشمالي والقطب الشمالي، والقطب الجنوبي هو 12771 كيلومترًا، ويسمى القطر القطبي. يبلغ الفرق بين القطرين حوالي 43 كيلومترًا، وسبب الاختلاف في طول القطرين هو أن الأرض ليست كروية تمامًا، ولكنها كروية، ومسطحة عند القطبين ومسننة عند خط الاستواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى