ما هي اجزاء الاذن الداخلية اجابة السؤال

ما هي اجزاء الاذن الداخلية – الحاجة الاخيرة التي نعود اليها لمتابعة اول شبكة عربية تجيب على جميع الاسئلة من جميع انحاء المملكة العربية السعودية عندما تعود اليك. في غضون ذلك، حل جميع الألغاز والأسئلة المتعلقة بالعديد من الأسئلة.

أجزاء الأذن الداخلية عبارة عن مجموعة من الأقسام، جنبًا إلى جنب مع أجزاء الأذن الخارجية وأجزاء الأذن الوسطى، بدعوى أن الأذن هي العضو الحسي الذي يوفر السمع البشري، ويمكن تعريف السمع على أنه إدراك تنقسم الطاقة الصوتية عبر الدماغ والجهاز العصبي المركزي وكذلك الأذن إلى ثلاثة أجزاء رئيسية: الأذن والأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية. مع وضع ذلك في الاعتبار، نتعلم المزيد عن أجزاء من الأذن الداخلية، وأجزاء أخرى من الأذن، وكيف تعمل عملية السمع.

محتويات

ما هي الاذن الداخلية؟

الأذن الداخلية هي أعمق جزء من الأذن وتقع فيما يعرف باسم المتاهة العظمية. إنها متاهة من الممرات العظمية مبطنة بشبكة من الأنابيب اللحمية المعروفة باسم المتاهة الغشائية، وتقع في الأذن الداخلية. هناك. وسادة من السائل تسمى اللمف المحيطي، وبين المتاهة الضخمة والغشاء عبارة عن سائل يسمى اللمف الباطن. وهي تقع في المتاهة الغشائية نفسها، وفي الأذن الداخلية توجد غرفة تسمى الدهليز، والتي تلعب دورًا رئيسيًا. يتمثل أحد الأدوار في الإحساس بالتوازن في أن الأذن الداخلية مليئة بالسوائل وتحتوي الأذن الداخلية على مستقبلات صوتية تحول حركة السوائل إلى إشارات كهربائية. [1]

أجزاء من الأذن الداخلية

فيما يلي لمحة عامة عن الأقسام الرئيسية للأذن الداخلية: [1]

  • قوقعة الأذن: تأتي القوقعة من الدهليز وتسمى أحيانًا العضو السمعي لأنها جزء من الأذن بأكملها. إنه يحول الاهتزازات الصوتية إلى إدراك السمع ويكون للقوقعة شكل حلزوني.

  • الدهليز: عبارة عن حجرة صغيرة بها كيسان، كل منهما مبطنة بخلايا حسية متصلة بألياف عصبية، وهناك أيضًا حبيبات صغيرة تسمى غبار التوازن مغطاة بغشاء رقيق وغشاءان رقيقان. يطلق عليهم النافذة المستديرة والنافذة البيضاء.

  • القنوات الثلاث لها شكل هلال: وهي ثلاث قنوات مرتبة رأسياً وتحتوي على أنابيب تحمل السائل بمحتوياته وشكله في نهاية كيس صغير. يحتوي هذا الجيب على خلايا دقيقة تلتصق بالخلايا العصبية.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب الأذن الداخلية.

أجزاء الأذن الوسطى

تقع الأذن الوسطى بين الأذن الخارجية والداخلية، وتفصلها طبلة الأذن أو الغشاء الطبلي عن قناة الأذن الخارجية. الوصول إلى طبلة الأذن من خلال الأذن الوسطى والعضلات الصغيرة المقابلة لها تحتوي على أصغر ثلاث عظام في الجسم وعضلتين صغيرتين. تُعرف العظام أيضًا باسم العظام السمعية، وتُعرف هذه العظام باسم المطرقة والسندان والركاب. [1]

أجزاء من الأذن الخارجية

يتمثل دور الأذن الخارجية والوسطى في توصيل الصوت إلى الأذن الداخلية، وتعمل الأذن الخارجية كقمع لتوصيل الاهتزازات الصوتية عبر طبلة الأذن، كما أن لها وظيفة تحديد موقع الصوت وكل ذلك. يتم الجمع بين الإشارات والاهتزازات بواسطة الدماغ لتحديد مصدر الصوت، ويتم تمثيل الأجزاء الموجودة فيه بالأذن الخارجية، وتتكون من الأُذن وقناة الأذن. [1]

كيف تسمع الصوت

يتكون السمع من عنصرين أساسيين: التعرف على الأصوات وتحديد موقعها. هناك عدة إجراءات يجب إجراؤها من الأذن الخارجية إلى الأذن الداخلية حتى يسمعها الشخص. هذه كالتالي:

  • تعمل الأذن الخارجية كقمع يرسل الأصوات من الخارج إلى قناة الأذن.
  • تنتقل الموجات الصوتية عبر قناة الأذن إلى طبلة الأذن في الأذن الوسطى.
  • تعمل الموجات الصوتية على اهتزاز طبلة الأذن وتحريك العظام الثلاثة الصغيرة في الأذن الوسطى.
  • تخلق حركة الأذن الوسطى موجات ضغط تحرك السائل داخل القوقعة.
  • تتسبب حركة السوائل في الأذن الداخلية في ثني الشعيرات الدقيقة في القوقعة وتحريكها.
  • تقوم خيوط القوقعة بتحويل حركة الموجات الصوتية إلى إشارات كهربائية.
  • تُرسل الإشارات الكهربائية من الأعصاب السمعية إلى الدماغ، وهكذا تُسمع الأصوات.

أهمية الأذن

تعتبر الأذنين أحد الأعضاء التي تؤدي وظيفتين رئيسيتين، السمع والتوازن، حيث تعتمدان على مستقبلات خاصة تسمى خلايا الشعر. هاتان الوظيفتان هما:

  • السمع: تهتز طبلة الأذن عندما تدخل الموجات الصوتية إلى قناة الأذن العظمية، وتنتقل الاهتزازات إلى النافذة البيضاوية، وهي غشاء عند مدخل الأذن الداخلية.

  • التوازن: يتحقق التوازن من خلال الجمع بين العضو الحسي للأذن الداخلية، والمدخلات البصرية، والمعلومات التي تتلقاها المستقبلات في الجسم، وخاصة تلك المتعلقة بالمفاصل، فضلاً عن المعلومات التي تتم معالجتها في المخيخ والقشرة المخية بالجسم. يمنحه الجسم القدرة على التكيف مع التحولات في تسارع واتجاه الرأس.

انظر أيضًا: أسباب استمرار طنين الأذن وخيارات العلاج. في نهاية هذا المقال قمنا بتلخيص أهم العناصر وتحديد أجزاء الأذن الداخلية وأجزاء الأذن الوسطى وأجزاء الأذن الخارجية وكشف الأصوات. تابعونا على بوابة الأخبار والثقافة العربية التي تحتوي على أخبار الشرق الأوسط والعالم، وجميع الاستفسارات وجميع أسئلة المستقبل. ما هي اجزاء الاذن الداخلية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى