من هي نوال السعداوي ويكيبيديا

من هي نوال السعداوي وويكيبيديا طبيبة مصرية متخصصة في أمراض الثدي والعقلية وكاتبة تدافع عن حقوق المرأة والناس بشكل عام. كتبت عدة كتب عن المرأة في الإسلام وكانت من أكثر الكتب عداءً لظاهرة ختان الإناث. في عام 1982 أسست جمعية تضامن المرأة العربية والمؤسسة العربية لحقوق الإنسان. شغلت مناصب مهمة منها وزارة الصحة وإدارة التثقيف الصحي وعضو المجلس الأعلى للفنون والفنون، ولدت عام 1931 في قرية كفر طلحة بمحافظة القليوبية، وعائلتها من أصل سوداني.

من هو د نوال السعداوي؟

نوال، الأخت الثانية لتسع شقيقات في منزل أب بسيط يعمل موظفًا حكوميًا في وزارة التربية والتعليم، درست في جامعة القاهرة وتخرجت عام 1955 م وحصلت على دبلوم المدرسة الثانوية في الطب والجراحة أيضًا. مثل أثناء عملها في قصر العيني تزوجت من زميلها أحمد حلمي لكنهما انفصلا بعد عامين من الزواج. في عام 1981، عمل د. نوال السعداوي سجنت باسم المواجهة بعد أن أطلقت مجلة نسوية، لكنها صدرت بعد اغتيال السادات مباشرة.

كتابات نوال السعداوي

لقد كتبت كل ما رأته في حياته لتأليف كتب واقعية عن العلوم التي تعلمتها في الطب وعلم النفس. تم نشر أكثر من 45 كتابًا لها وترجمت 20 لغة لمناصرة دور المرأة في المجتمع. وكان كتاب المرأة والجنس من الأدبيات التي ظهرت في العالم العربي لدعم المرأة.

يوميات الطبيب. رحلاتي في العالم. صراع جديد من أجل قضية المرأة. رواية جنات والشيطان. أوراق من حياتي. شخص واحد، اثنتا عشرة امرأة في زنزانة واحدة. توأمان القوة والجنس. المرأة المصرية السياسية والمشاكل الجنسية. رواية كانت الأضعف. قصة موت الإنسان الوحيد على وجه الأرض. لقد تعلمت. حب لحظة صدق يوميات في سجن النساء رواية مصورة ممزقة.

الكاتب ود. توفيت نوال السعداوي، مساء الأحد، بعد أزمة صحية بسبب صعوبة بلع الطعام. اضطر الأطباء إلى إدخال أنبوب في معدته في سن التسعين ليموت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى