تقويم ام القرى 1442 pdf


تقويم أم القرى 1442 pdf

نعرض عليكم في تقويم أم القرى 1442 pdf الذي تم اعتماده رسمياً في المملكة، علماً أن المملكة العربية السعودية هي الوحيدة التي اعتمدت التقويم الهجري رسمياً، وهذا على الرغم من الحقيقة أن هناك العديد من البلدان الأخرى التي تستخدم هذا التقويم، ولكن ليس رسميًا. فليكن مثل التقويم الثاني.

لحساب بداية كل شهر هجري وفق بعض الحسابات الفلكية التي تجريها اللجان المتخصصة بمركز أم القرى، كما تحدد هذه الطريقة مواقيت الصلاة حسب الحسابات التي تم إجراؤها.

في بداية كل عام هجري، تقدم المملكة العربية السعودية تقويم أم القرى بحيث يمكن أن يكون دليلاً للجميع للعام الهجري القادم. التقويم يجعل من السهل التعرف على الأشهر الهجرية والأشهر الهجرية.

يمكن الاطلاع على أوقات الصلاة في مختلف مدن المملكة على الموقع الرسمي لتقويم أم القرى، مثل: ب- (سكاكا، الباحة، نجران، جازان، عرار، حاجل، تبوك، أبها، الدمام، بريدة، الرياض، المدينة المنورة، مكة).

كما يوفر الموقع خدمة تحويل التاريخ من الهجري إلى الميلادي وخدمة تحديد التقويم الميلادي المطابق للهجري، ويمكنك الوصول إلى موقع أم القرى الرسمي لاستخدام أي من الخدمات التي يوفرها الموقع أو تنزيل التقويم الهجري. لـ 1442 مباشرة بتنسيق PDF.

تقويم أم القرى 1442

التقويم الرسمي المعتمد في المملكة العربية السعودية هو تقويم أم القرى، التقويم الهجري، الذي يحسب الأشهر الاثني عشر الهجرية من الدورة القمرية حيث يتم تحديد كل من بداية الشهر ونهايته ودراستها حسب الولادة. القمر، وهذا التاريخ حدده أمير المؤمنين الخليفة عمر بن. الخطاب كلما تم إنشاء الدواوين وتقرر أن يكون بداية التقويم الهجري في اليوم الأول من شهر محرم.

سبب اختيار بداية شهر محرم للتقويم الهجري هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة والمملكة مبنية على تاريخ هذا التقويم كلاهما على المستوى الشعبي وكذلك الرسمي، ويرتبط بالعديد من الأحداث الدينية المختلفة والمهمة لجميع المسلمين مثل الصوم والزكاة والحج والعديد من الطقوس الدينية الأخرى التي تعتمد على التقويم الهجري.

كانت الطبعة الأولى لسلسلة تقويم أم القرى في عام (1346 هـ)، من قبل المطبعة الحكومية بمكة المكرمة، وبحلول عام (1420 م) استخدمت إحداثيات الكعبة المشرفة كأساس لتقويم أم القرى. القرة في المملكة، بالإضافة إلى ما تم ترحيله من الولادة الفلكية للهلال عند غروب القمر في مكة بعد غروب الشمس.

تطبيق تقويم أم القرى

يبحث الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية عن تطبيق تقويم أم القرى، الذي تم إنشاؤه وإطلاقه خصيصًا لاستخدام الهاتف المحمول والذي يحتاج أيضًا إلى مشاهدته من خارج المملكة.

تم إصدار هذا التطبيق ليتم استخدامه على الهواتف المحمولة للوصول إلى الخدمات التي يوفرها التقويم، بدلاً من الاضطرار إلى الوصول إلى الموقع الرسمي، حيث أن استخدام التقويم من تطبيق الهاتف المحمول الذي يتم تنزيله على الهاتف المحمول غالبًا ما يكون أسهل من الحصول عليه عبر الرسمي موقع الويب، ويمكن أيضًا تسمية التطبيق بـ “التقويم الخاص بي” من خلال النقر فوقه مباشرةً.

الأشهر الهجرية في التقويم الهجري

تم اعتماد التقويم الهجري لأول مرة نيابة عن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث بدأ توثيق التقويم الهجري من قبل المسلمين في السنة السادسة عشرة للهجرة، وتحديداً في شهر ربيع. الأول، وكان ذلك بعد سنتين ونصف من تولي أمير المؤمنين الخلافة، وكانت البداية. السنة الهجرية الأولى من التقويم الهجري هي في اليوم الأول من محرم في السنة السابعة عشرة للهجرة، وبالتالي لم يتم التعرف على التقويم الهجري أو الموافقة عليه قبل دخول الإسلام.

يتكون التقويم الهجري من اثني عشر شهرًا، يتراوح الشهر منها بين تسعة وعشرين يومًا وثلاثين يومًا. وبناءً عليه، إذا ظهر الهلال بعد وقت قصير من غروب الشمس في وقت المساء في اليوم التاسع والعشرين من الشهر، يتقرر أن اليوم التالي هو اليوم الأول في بداية الشهر الجديد، ولكن إذا الهلال غير مرئي يضاف يوم جديد وبالتالي يصبح الشهر ثلاثين يوما واليوم التالي هو بداية الشهر الجديد وفيما يلي نعرض لك أسماء الأشهر الاثني عشر الهجرية وبعض المعلومات عن كل من هم:

  • شهر محرم: سمي بهذا الاسم لأنه يحرم القتال والمعارك، وفيه ويوم عاشوراء وهو اليوم العاشر منه، ويعتبر من الأشهر المقدسة.
  • شهر صفر: عُرف هذا الاسم لأنه في هذا الوقت من العام، قبل الإسلام، كانت البيوت العربية فارغة بينما كان سكانها يجمعون الطعام.
  • شهر ربيع الأول: اشتهر به لرعاية الماشية في ذلك الشهر، وهو من أقدس شهور المسلمين منذ أن كان فيه النبي صلى الله عليه وسلم.
  • شهر ربيع الثاني: ولما عرف شهر ربيع الأول بهذا الاسم، عُرف شهر ربيع الثاني بهذا الاسم، ولأنه يلي شهر ربيع. الاول.
  • شهر جمادى الأول: يرتبط اسمه بالتجميد، أي أن الماء يتجمد في هذا الوقت من السنة.
  • شهر جمادى الآخر: هو مثل شهر جمادى الأول.
  • شهر رجب: هو الشهر الثاني الذي نهى فيه الله عن القتال، وعلم أنه لما استعمله العرب لنزع رؤوس حرابهم، فإن رجب يعني المسافة في اللغة.
  • شهر شعبان: تميز هذا الوقت من العام بتفريق القبائل العربية بحثا عن الماء، وعرف هذا لأنه يقع بين شهرى رجب ورمضان.
  • رمضان: هو أقدس شهر للمسلمين، فهو شهر الصيام والصدقة للمحتاجين والفقراء، والإخلاص لله عز وجل.
  • شهر شوال: شوال يعني الرفاع، وقد عُرف بهذا الاسم لأن الإبل غالبا ما تكون عجولا وذيولها تربى في هذا الوقت من العام.
  • شهر ذو القعدة: هو شهر من الأشهر المقدسة عند حرام القتال والحروب، ولكن لا يُسمح للمسلمين بالدفاع عن أنفسهم إلا إذا وجدوا أنهم تعرضوا لهجوم من قبل العدو.
  • شهر ذو الحجة: هو الشهر الذي يجتمع فيه الحجاج المسلمون من مختلف مناطق العالم في طريقهم إلى مكة لأداء فريضة الحج في اليوم الثامن والتاسع والعاشر، ويصادف يوم عرفة هو التاسع. ثم يحتفل المسلمون بعيد الأضحى في اليوم العاشر من ذي الحجة وينتهون في اليوم الثاني عشر بغروب الشمس.

لقد تعلمنا حتى الآن الكثير من المعلومات في متجر حول تقويم أم القرى 1442 pdf وكيف يمكنك الحصول على تطبيق التقويم للاستفادة بسهولة من الخدمات التي يقدمها التطبيق.

مراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى