كلما قل حجم الجماعة زاد التنافس على المصادر.

كلما كان حجم المجموعة أصغر، زادت المنافسة على الموارد. تتميز مجموعات الحياة بالعديد من الخصائص وتنقسم إلى العديد من الفئات مثل كثافة المجموعة وتوزيع المجموعة ومعدل نمو المجموعة. تكمن أهمية الكثافة السكانية في عدد الكائنات الحية لكل وحدة مساحة. يشير التوزيع الجماعي إلى الطريقة المستخدمة لتوزيع المجموعة في منطقة معينة. ينقسم التوزيع إلى ثلاثة أنواع: التوزيع المنتظم والتوزيع والعشوائية. التوزيع، أهمية نمو المجموعة هو معدل نمو المجموعة، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على الكائنات الحية والنظم البيئية، تليها العديد من التأثيرات على المجموعات البيولوجية، وأهمها الغذاء. وبما أن زيادة مصادر الغذاء تؤثر بشكل مباشر على حجم المجموعة، ويؤدي انخفاض الغذاء إلى تناقص حجم المجموعة، فهذا يعني أن العلاقة بين الغذاء وحجم المجموعة علاقة مباشرة.

كلما كانت المجموعة أصغر، زادت المنافسة على الموارد.

تنقسم العوامل التي تؤثر على المجموعات الحرجة إلى قسمين، إما أنها لا تعتمد على كثافة المجموعة، أو تعتمد على كثافة المجموعة، وتشمل العوامل التي تعتمد على كثافة المجموعة الفيضانات ودرجات الحرارة المرتفعة و هبوط حسب المجموعة هو عامل كثافة المرض والمنافسة، لأن المرض يسبب نقصاً خطيراً في المجموعات، فعندما يزداد عدد المجموعات ينتشر المرض حسب سرعة انتشاره وعندما تكون المجموعة كبيرة المنافسة تزداد وبسبب نقص الموارد يصبح الأمر أكثر خطورة ويؤثر على تدهور المجموعات الحيوية. كلما زاد عدد المجموعات، زادت المنافسة بينها على الموارد والغذاء. سنتعرف على إجابة السؤال: كلما كانت المجموعة أصغر، زادت المنافسة على المصادر:

  • الجواب: البيان خاطئ.

هنا وصلنا بك إلى نهاية هذا المقال التعليمي حيث تعرفنا على إجابة أحد الأسئلة. كلما كانت المجموعة أصغر، زادت المنافسة على الموارد. لمعرفة الجواب برجاء قراءة هذا المقال التثقيفي ونتمنى لك كل التوفيق في الأيام القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى