اوقات عمل الدوائر الحكومية في رمضان 1442


مواعيد عمل الدوائر الحكومية في رمضان 1442

أيام قليلة ويحل علينا شهر رمضان المبارك بنسيمه الروحي الجليل الذي يطهر قلب المسلم من البؤس العام وروحه من الذنوب. ونتيجة لذلك، بدأ الكثيرون في التشكيك في ساعات عمل الدوائر الحكومية في رمضان 1442، وكذلك القطاع الخاص، بالنظر إلى الصعوبات التي قد يواجهها العاملون أثناء صيام شهر رمضان عندما تتطابق مواعيد بدء وانتهاء ساعات العمل مع الدورة. تغيير العمل في المؤسسة والتأكد من عدم الإخلال بمصالح المواطنين.

شهر رمضان المبارك هو شهر الصيام والعبادة الذي يصوم فيه المسلم طوال اليوم، من صلاة الفجر إلى صلاة المغرب، من الأكل والشرب إلى ارتفاع درجات الحرارة في الوطن العربي بشكل عام وزيادة صعوبات الصيام لدى العمال. والموظفين في القطاعين العام والخاص، في المؤسسات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية، تقلل المملكة العربية السعودية عدد ساعات العمل خلال نهار رمضان من أجل تسهيل صيام العمال وإعطائهم المزيد من الوقت العبادة والتأمل في خلق الله. م ابتداءً من الثالث عشر من أبريل المقبل.

تتخذ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارات بشأن ساعات عمل العمال خلال شهر رمضان المبارك. تسري هذه القرارات الصادرة عن الوزارة على جميع العاملين في القطاعات الحكومية التابعة للخدمة العامة.

هذا العام، قررت الوزارة أن موظفي الجهات الحكومية يعملون خمس ساعات فقط في اليوم، على أن يلتزم جميع الموظفين باتباع جميع الإجراءات الاحترازية المتخذة في مكان العمل، بما في ذلك:

  • أن لا يتجاوز عدد العاملين في الصناعة 25٪ من إجمالي عدد العاملين.
  • سيستمر العمل عن بعد للموظفين في المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.
  • استمرارية العمل وفق نظام العمل المرن.
  • مقاطعة عمل نظام البصمة.

على أن تبدأ ساعات العمل من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثالثة مساءً، يتم تقسيم العاملين في الجهات الحكومية إلى ثلاث مجموعات حسب ساعات العمل في شهر رمضان المبارك، على النحو التالي:

المجموعة الأولى

  • يبدأ العمل في التاسعة والنصف صباحًا حتى الثانية والنصف بعد الظهر.

المجموعة الثانية

  • يبدأ العمل في الساعة العاشرة والنصف صباحًا حتى الثالثة والنصف بعد الظهر.

المجموعة الثالثة

  • يبدأ العمل في الساعة الحادية عشرة والنصف صباحًا حتى الرابعة والنصف بعد الظهر.

ساعات رمضان 2021 للقطاع الخاص

ينص قانون العمل السعودي على أن للعاملين في القطاع الخاص الحق في تقليل ساعات عملهم في المؤسسة بمقدار ساعتين من ساعات العمل العادية، على أن تحدد منشأة العمل مواعيد بدء وانتهاء ساعات العمل وفق متطلبات التشغيل السليم للمنشأة، بشرط ألا يتجاوز عدد ساعات العمل اليومية ساعات العمل الأسبوعية للساعات المحددة في قانون العمل السعودي:

  • يجب ألا يعمل الموظفون العاملون في منشآت القطاع الخاص أكثر من 6 ساعات في اليوم و 36 ساعة في الأسبوع خلال شهر رمضان.
  • يجب ألا يعمل الموظفون الذين يعملون في مجال الأمن والمراقبة أكثر من 10 ساعات في اليوم.
  • عدد ساعات العمل في شهر رمضان يتوافق مع ساعات العمل الفعلية. ولا تحسب فترات الراحة للطعام والصلاة والراحة وإنما على أنها زيادة في ساعات العمل الفعلية.
  • لشركات القطاع الخاص الحق في تنظيم ساعات العمل بما يتوافق مع متطلبات الإدارة السليمة للعمل في المنشأة.

إجازة عيد الفطر لموظفي الحكومة 1442

  • إجازة عيد الفطر المباركة هي إحدى إجازات العمل الرسمية في المملكة العربية السعودية، تُمنح للعاملين بأجر كامل دون خصم من رصيد إجازة الموظف العادية أو السنوية.
  • تنص لوائح العطلة التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن إجازة عيد الفطر للعاملين الخاضعين للخدمة المدنية في جميع قطاعات الحكومة السعودية تبدأ في اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك. أي بعد انتهاء الدوام الرسمي في الرابع والعشرين من الشهر الكريم. وذلك حتى نهاية أيام عيد الفطر المبارك، بشرط أن يأخذ الموظفون عملهم في إجازة بعد عودتهم من عيد الفطر.
  • بحسب المرسوم الذي وضعته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك للقطاع الخاص في اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك، أي بعد انتهاء الدوام الرسمي في العشرين من شهر رمضان المبارك. – اليوم الرابع من الشهر المبارك، اليوم السادس من مايو 2021، بشرط عودة العمال إلى العمل اعتباراً من يوم الثلاثاء السادس من شوال 1442، الموافق لليوم الثامن عشر من مايو 2021. علما أن هذه المواعيد قابلة للتغيير من قبل الدائرة. الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص 1442

  • ومن المعروف أن عطلة عيد الفطر المباركة للعاملين في القطاع الخاص للشركات تختلف عن عطلة العاملين في القطاع الحكومي، حيث أن العطلة الرسمية للعاملين في القطاع الخاص تحكمها نظام العمل السعودي. تبدأ إجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الخاص في اليوم التالي من اليوم التاسع والعشرين من الشهر. رمضان المبارك سواء كان هذا اليوم هو اليوم الذي يتم فيه شهر رمضان المبارك أو أول أيام عيد الفطر المبارك، بشرط عودة الموظفين من اليوم التالي لعيد الفطر المبارك، أو وفق ما تراه المؤسسة مناسباً لحسن سير العمل الوارد فيها، أن تبدأ عملها بتمديد أو تقليص أيام الإجازة من عيد الفطر.
  • علما أن إجازة عيد الفطر المبارك للعاملين في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية من المنتظر أن تكون يوم الأربعاء 30 رمضان 1442 هـ الموافق 12 مايو 2021 ويبدأ عيد الفطر المبارك. تنتهي إجازة الفطر للعاملين في القطاع الخاص في يوم الأحد الرابع من شهر شوال الموافق لليوم السادس عشر من شهر مايو 2021 م.

عودة الموظفين إلى عيد الفطر عام 1442 م

  • وبحسب قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن الإجازات الرسمية لقطاع الدولة للمؤسسات، تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك للقطاع الخاص في اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك، أي ح. في نهاية الدوام الرسمي ينتهي اليوم الرابع والعشرون من الشهر الفضيل الذي يوافق السادس من مايو 2021. سيعود الموظفون إلى العمل ابتداءً من يوم الثلاثاء السادس من شوال 1442 هـ الموافق الثامن عشر من مايو 2021، مع مراعاة أن هذه المواعيد قابلة للتغيير من قبل دائرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

في الختام، أيها السادة، أوضحنا لكم ساعات عمل الدوائر الحكومية في رمضان 1442 والقطاع الخاص لشهر رمضان، حيث تتكيف أوقات بدء العمل وانتهائه مع سير العمل بالمؤسسة والتأكد من ذلك. لا يتم إزعاج مصالح المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى