الطاقة الناتجة عن التفاعل النووي أكبر من التغير في طاقة الربط أثناء التفاعل

الطاقة الناتجة عن التفاعل النووي أكبر من التغير في طاقة الارتباط أثناء التفاعل. طاقة الرابطة النووية هي القوة المتماسكة للنواة في فضاء النواة، وبالتالي فإن الطاقة التي سنناقشها هنا تطرح العديد من المشاكل للعلماء لأنهم وجدوا أن كتلة النواة أقل من مجملها. النواة، وذلك حتى تمكن العلماء من التوصل إلى معادلة ألبرت أينشتاين، وهي الكتلة والطاقة، وتمكن من شرح هذه الظاهرة وطاقة الرابطة النووية وطاقتها، لأنها أكثر من مادة كيميائية. الرابطة بمليون مرة أكثر من الطاقة.

الطاقة الناتجة عن التفاعل النووي أكبر من التغير في طاقة الارتباط أثناء التفاعل

التفاعلات النووية في الفيزياء النووية هي التفاعلات التي تحدث عندما تصطدم نواة ذرتين مع بعضها البعض، أو تصطدم جسيمات أولية مثل البروتونات أو النيوترونات داخل النواة، ويؤدي هذا الاصطدام إلى المكونات الداخلة في التفاعل بشكل عام، والتفاعل. يمكن أن تحتوي على عدد كبير من مكونين متورطين في التفاعل، لكن احتمال اصطدام أكثر من جسيمين في نفس الوقت ضئيل للغاية، لذلك نعلم أن هذا النوع من التفاعل نادر بسبب تصادم الجسيمات الأولية و نواة ذرية.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تشكيل ما يسمى بنواة التوصيل أولاً، والذي يؤدي إلى تحلل النواة المتصلة في وقت قصير، مما يؤدي إلى إطلاق نوى جديدة مصحوبة بجزيئات أو جزيئات أخرى وحرارة محتملة، إذا لم يكن هناك فرق بين الجسيمين تشارك في التفاعل، والمكونات التي تدخل في التفاعل. لا يسمى هذا تفاعلًا نوويًا، ولكنه تصادم مرن.

يمكن أن يولد التفاعل طاقة حرارية موجودة في مكونات التفاعل الناتج على شكل طاقة حركية، ويمكن أيضًا حساب الطاقة بواسطة معادلة أينشتاين E = mc²، والتي تعطي العلاقة بين الكتلة والطاقة، حيث m هي الكتلة ووحدتها كيلوجرام، وهناك أيضًا C، والتي تعبر عن السرعة التي يكون بها الضوء في الفراغ، و E هي الطاقة المقابلة للطاقة.

أسئلة حول التفاعلات النووية

ومن المعروف أن المرء يعرف الكتلة الساكنة لجميع الجسيمات المشاركة في التفاعل ويطرح مجموع الكتل الناتجة عن التفاعل. يمكننا حساب الطاقة المتولدة، وهناك جداول لكتل ​​الجسيمات الصلبة التي يمكن استخدامها لهذا الغرض والتي تعطينا هذه الجداول كتلة نواة الليثيوم 6 = 6.015 [u]، والتي تسمى وحدة الكتلة الذرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى