المادة 46 من نظام التنفيذ والفئات المتعلقة بعملية التنفيذ

تعتبر المادة 46 من نظام التنفيذ والفئات المتعلقة بعملية التنفيذ من أهم المواد القانونية في المملكة العربية السعودية، والتي تلزم جميع المواطنين والمقيمين على أراضيها بتطبيقها ومعرفة شرح المادة 46 و الإجراءات التي سيتم تطبيقها على الأشخاص الذين لا يطبقونها تتبعنا في الأسطر التالية في صفحة المعلومات.

المادة 46 من نظام التنفيذ والفئات المتعلقة بعملية التنفيذ

مادة 46

إذا لم ينفذ المدين أو لم يفصح عن أموال كافية للوفاء بالمطالبة خلال خمسة أيام من تاريخ الإخطار بأمر التنفيذ أو من تاريخ نشره في إحدى الصحف، إذا تعذر إبلاغه ؛ واعتُبر مترددة وأمر قاضي التنفيذ على الفور بما يلي: 1. منع المدين من السفر. 2- وقف الإصدار المباشر أو غير المباشر لسندات التفويض في الصناديق وآثارها. 3- الإفصاح عن أموال المدين الموجودة والمدفوعات المستقبلية له على أن يلتزم بالوثيقة التنفيذية ومصادرتها وتنفيذها وفق أحكام هذا النظام. 4- إفشاء تراخيص المدين وسجلات الأنشطة التجارية والمهنية. 5- إخطار الشخص المرخص له بتسجيل المعلومات الائتمانية لحادثة عدم التنفيذ.

يجوز لقاضي التنفيذ – بالإضافة إلى ما يشار إليه كحالة – أن يتخذ أحد الإجراءات التالية:

أ- منع الجهات الحكومية من التفاوض مع المدين وحجز أتعابها المالية وإخطار قاضي التنفيذ. ب- منع المؤسسات المالية من التعامل معه بأي شكل من الأشكال. ج- أمر بالإفصاح عن أموال زوج المدين وأولاده وأي دليل على تحويل المال إليه أو لمن يفضله. إذا كان هناك اشتباه في وجود دليل أو دليل على إخفاء الأموال، فسيتم إحالة الطلب إلى قاضي الموضوع للنظر فيه. د- حبس المدين وفق أحكام هذا القانون.

شرح المادة 46 من نظام التنفيذ

  • تنص المادة 46 من قانون التنفيذ في المملكة العربية السعودية على ضرورة الإفصاح عن القيمة المالية التي سيتم سداد الدين فوقها، حيث سيعتبر المدين مترددًا في حالة عدم الإفصاح عن قيمة المال في عملية الدفع وسداد الديون المستحقة، بحيث يتم إصدار فاتورة بها بعد موعد نهائي. فترة خمسة أيام من وقت إبلاغ الطرف الآخر (الملتزم به).
  • وتجدر الإشارة إلى أنه إذا أمكن إثبات أن هذا الشخص متردد في سداد الدين، فسيتم مقاضاته وسيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحقه. في هذه الحالة، قد يكون هناك أكثر من إجراء قانوني واحد ضد هذا الشخص.

الإجراءات الواجب اتخاذها مع المصاب وفق المادة 46 من نظام الإنفاذ

بعد التعرف على نص المادة 46 من قانون الإنفاذ وشرحها، يجب أن تعلم أن هناك العديد من الإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها ضد المدين إذا ثبت تأخره في السداد.

  • قد يؤدي التأخر في السداد إلى تعليق عملية منح التوكيل أو السند القانوني، بشكل مباشر أو غير مباشر، من قبل ذلك الشخص.
  • يمكن منح هذا الشخص الإذن بالسفر خارج المملكة العربية السعودية حتى سداد جميع ديونه.
  • يجب على المدين الإفصاح عن جميع الأموال التي سيتلقاها في المستقبل حتى تتمكن السلطات المختصة من تجميدها وفقًا للوثيقة التنفيذية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
  • من المهم أن يعلن المدين عن جميع أنشطته، بغض النظر عما إذا كانت تجارية أو مهنية.

معلومات عن نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية

تناولت المادة رقم 46 من قانون الإنفاذ ما يتعلق بالبنوك حيث تتضمن وقف جميع الخدمات للمدين بحسب بعض الأمور الناشئة عن قيمة الأموال التي لم يدفعها بعد، وبموجب المعلومات التفصيلية الرئيسية التي تحتاج إلى معرفتها حول المادة 46 من نظام التنفيذ:

  • لا يزال المدين ممنوعًا من استخدام الخدمات الحكومية حتى يستعيد حقوق أصحابه بالكامل.
  • يجب أن يذهب هذا الشخص إلى المحكمة وأن يمثل أمام القضاء لكي تتم محاسبته قانونًا وأيضًا لإعادة حقوقه إليه من أجل استعادة الوصول إلى الخدمات الحكومية.
  • من المهم جدًا ألا يعتذر هذا الشخص عن الذهاب إلى المحكمة.
  • لا يجوز للمدين السداد خلال الفترة التي ينتفع فيها بالخدمات الحكومية.

تم تعليق بعض الخدمات بموجب المادة 46 من نظام التنفيذ

  • تعتبر المادة رقم 46 من نظام التنفيذ عملية قضائية يجب على المحكمة إجراؤها مع الجهة الحكومية المختصة لإيقاف بعض الخدمات للمتعهد له خلال فترة سداد الأموال المطلوبة منه.
  • يعد هذا القانون أيضًا من القوانين التي تنطبق على جميع الأشخاص في المملكة العربية السعودية، بغض النظر عما إذا كانوا مواطنين أو مقيمين، حيث يمنعهم من أداء الخدمات الحكومية الأساسية مثل تجديد الإقامة وتجديد جواز السفر وتجديد جواز السفر. للحصول على بطاقة الهوية الوطنية، إصدار بطاقة الهوية. حب الوطن.

إلغاء عقوبة بموجب المادة 46 من نظام التنفيذ

في عام 2021، د. أصدر وليد بن محمد الصمعاني، وزير العدل في المملكة العربية السعودية، قرارًا وزاريًا جديدًا يقضي برفع العقوبة المتعلقة بوقف الخدمات الحكومية الأساسية للمدين في حال تخلفه عن استخدام الأموال المتراكمة. عليه أن يدفع.

يعود سبب صدور هذا القرار إلى المشاكل المتعددة التي أحدثها حيث أن القرار عادة ما يكون ضاراً للكثيرين في المملكة، مقيمين ومواطنين، مع العلم أن باقي العقوبات ستفرض عليهم فيما يتعلق بالمعاملات المالية للمملكة. لا يزال لوحظ المدين.

الفئات المتعلقة بعمليات التنفيذ

هناك عدد قليل من الفئات الأساسية لعمليات تنفيذ المادة 46، بما في ذلك:

المدين

  • إنه الشخص المحكوم عليه بتعليق الخدمات الحكومية حيث يتم تنفيذ العقوبة ويجب أن يكون على دراية كاملة بجميع جوانب القضية.

الدائن

  • هو الشخص الذي يقيم الدعوى على المدين لأنه في هذه الحالة سيتضرر من عدم دفع ماله له، ويتم رفع الدعوى ليحكم لصالحه.

موضوع التنفيذ

  • هو الركيزة المتعلقة بفرض العقوبة القانونية التي تتناسب مع كل مدين وفقًا لوضعه المالي، وتجدر الإشارة إلى أن قرار المحكمة يجب أن يكون مناسبًا للظروف المادية للطرف الملتزم لتنفيذه.

وثيقة المحكمة

  • يمثل سند المحكمة في نظام التنفيذ في الحكم الصادر من السلطة القضائية على أن يكون هذا الحكم قد صدر ضد المدين.

الهيئة التنفيذية

  • السلطة التنفيذية هي السلطة القضائية السعودية المسؤولة عن إصدار أمر تنفيذي ضد المدين وتلزمه بالدفع.

في ختام مقالنا أيها القراء الأعزاء، قدمنا ​​لكم المادة 46 من نظام التنفيذ والفئات المرتبطة بعملية التنفيذ، وشرحنا المادة 46 من نظام التنفيذ والعقوبات المفروضة على الشخص الذي يتردد في العثور على عملية تسوية الديون وغيرها من الموضوعات لك على صفحة المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى