انطلاق الجولة الـ14من «مباحثات أستانا» حول سوريا

0 تعليق ارسل طباعة

انطلقت في العاصمة الكازاخية، نور سلطان، أمس الثلاثاء، الجولة ال14 ل«مباحثات أستانا»، حول التسوية السورية؛ وذلك بسلسلة مشاورات ثنائية وثلاثية بين الوفود المشاركة.

وبدأت المشاورات باجتماع مغلق بين الوفدين الروسي برئاسة مبعوث الرئيس الخاص لسوريا الكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية سيرجي فيرشينين، والإيراني برئاسة كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية علي أصغر حاجي. وفي وقت لاحق اجتمع الوفد الروسي مع وفد الحكومة السورية الذي يرأسه سفير دمشق لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري. وأكدت الخارجية الكازاخية وصول كافة الوفود المعنية إلى نور سلطان، وبينها وفد المعارضة السورية المؤلف من 12 شخصاً بقيادة أحمد طعمة رئيس «الحكومة المؤقتة» التي تتخذ من غازي عنتاب التركية مقراً لها.

ويشارك في الجولة الحالية من المباحثات الدول الضامنة لعملية أستانا؛ وهي: روسيا وتركيا وإيران، إلى جانب وفدي الحكومة والمعارضة السوريتين، وممثلين عن الأردن والعراق ولبنان بصفة مراقبين، إضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا جير بيدرسن. ويتضمن جدول أعمال الجولة مسائل دعم العملية السياسية في سوريا، على ضوء إطلاق اللجنة الدستورية السورية في جنيف، وكذلك الوضع «على الأرض» مع التركيز على مناطق شرقي الفرات وإدلب. ومن المقرر أن تستمر اجتماعات الجولة الحالية ل«مباحثات أستانا» حتى اليوم 11 ديسمبر/‏كانون الأول.(وكالات)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق