وزير الخارجية يؤكد ضرورة تجديد تكليف أونروا

0 تعليق ارسل طباعة

شدد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأحد، على أهمية الاستمرار في توفير الدعم اللازم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لتمكينها من القيام بدورها وفق تكليفها ألأممي.

وأكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الجمعية العمومية للأمم المتحدة، ماريا إسبينوزا ضرورة تجديد تكليف الوكالة الذي ينتهي العام القادم ويجدد كل ثلاث سنوات حين يطرح للتصويت في الجمعية العامة خلال الأشهر القادمة.

وقال إن في تقوية دور الأمم المتحدة ومؤسساتها تعظيم لقدرة المجتمع الدولي على تجاوز التحديات السياسية والأمنية والتنموية وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية.

وشدّد الصفدي على أن السلام الشامل طريقه تلبية جميع حقوق الشعب الفلسطيني وفِي مقدمها حقه في الحرية والدولة وعاصمتها القدس على خطوط 4 حزيران/يونيو 1967 وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وتناولت المحادثات أيضاً الأزمة السورية وأزمة اللجوء المتولدة منها إضافة إلى الأوضاع في اليمن وليبيا والحرب على الإرهاب.

وأكد الصفدي أهمية دور الأمم المتحدة وتفعيل العمل الدبلوماسي الدولي متعدد الأطراف.

إسبينوزا، قالت إن أزمة اللاجئين تحتاج لعمل أكبر ونظام متعدد الأطراف بشكل أقوى، داعية إلى التشارك في تحمل أعباء ومسؤوليات أزمة اللاجئين.

وذكرت أن الأردن مثال للاستقرار في المنطقة ومثال للدولة الكريمة، مضيفةً أن الأردن يعيش في منطقة تحيط بها الاضرابات ورحب بعدد كبير من اللاجئين.

"الأردن مثال حي على كيفية الاستفادة من الشراكة القوية مع الأمم المتحدة لإفادة كافة الأطراف المعنية (المجتمع الأردني ومجتمع اللاجئين).

إسبينوزا أثنت على دور الأردن في تعزيز السلام والحوار والتفاهم وفي منطقة تخضع للضغوط والتوتر، وناقشت دور الأردن الرئيسي والقيادي في قضايا الشباب والأمن والاستقرار وتمكين النساء.

وتستمر زيارة إسبينوزا إلى الأردن 4 أيام تلتقي خلالها عدداً من المسؤولين.

وتلتقي رئيسة الجمعية العمومية رئيس الوزراء عمر الرزاز، ورئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، وأعضاء لجنتي الشؤون الخارجية والشؤون البيئية في المجلس.

ومن المقرر أن تلتقي أيضا، وزير الثقافة والشباب محمد أبو رمان، ونساء من جمعية غور الصافي، والتي تدعم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" أحد مشاريعها.

إسبينوزا ستزور مخيم الزعتري للاطلاع على الخدمات المقدمة فيه للاجئين، ولقاء مجموعة من النساء والفتيات في المخيم للاستماع إلى قصصهن والتعبير عن دعمها لهن لتعزيز مصلحة النساء والفتيات.

وستلتقي المسؤولة الأممية فريق الأمم المتحدة في الأردن، وستجري لقاء مع رائدات العمل النسوي في الأردن.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق