انطلاق المبادرة الرئاسية للمسح السمعي لحديثي الولادة في شمال سيناء

0 تعليق ارسل طباعة

أعلن الدكتور طارق شوكة مدير مديرية الصحة بشمال سيناء، انطلاق المبادرة الرئاسية للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة، والتي بدأت اليوم الأول من سبتمبر 2019 وحتى نهاية نوفمبر 2019.

وأوضح  "شوكة" أن أهداف هذه المبادرة المسح الإلزامي لجميع الأطفال حديثي الولادة، مضيفا أن الوقاية من ضعف السمع هي الاستراتيجية الأمثل للحد من مخاطر هذه الإعاقة وإن هذه الأساليب الوقائية يجري اتباعها في العديد من دول العالم، من أجل توفير حياه كريمة خالية من أي إعاقة سمعية لهؤلاء الأطفال.

وأكدت الدكتور انتصار سري مدير إدارة الرعاية الصحية الأساسية، أن وزارة الصحة وفرت 18 جهازا للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة لتوزيعها على 18 وحدة صحية على مستوى المحافظة.

وأشار إلى أنه يجري مراعاة الكثافة السكانية وسهولة الوصول إلى الوحدات المختارة للإحالة، مضيفا أن الفئة المستهدفة هم الأطفال حديثي الولادة من عمر ثلاثة أيام إلى أسبوع بالتزامن مع أخذ عينات الغدة الدرقية يومي الأحد والثلاثاء على مستوى المحافظة.

ولفت إلى أنه جرى تدريب الفريق الصحي بالمعهد القومي بوزارة الصحة، على كيفية تنفيذ المسح السمعي للأطفال من أجل ضمان جودة عالية من النتائج.

وأضاف أنه سوف يتم وضع نتيجة المسح مع التطعيمات على شهادة ميلاد الطفل حين إصدارها، اعتبارا من أول سبتمبر الجارٍ، لافتا إلى أن المسح سيكون له دور كبير بإشراك المواطن وجعله جزء لا يتجزأ بالمنظومة في نشر الوعي الثقافي بمخاطر ضعف السمع.

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق