الحكومة الأردنية تلزم المعلمين والطلبة بالعودة للدوام الدراسي اليوم

0 تعليق ارسل طباعة

(كونا) –- ألزمت وزارة التربية والتعليم الأردنية الاثنين المعلمين والطلبة باستئناف الدوام الدراسي اعتبارا من اليوم الثلاثاء عبر تعميم وجهته لمديريات التربية في جميع محافظات المملكة.
وجاء هذا التعميم من قبل الوزارة بعد قرار المحكمة الإدارية الصادر أمس الأحد بشأن وقف الإضراب المفتوح الذي تنفذه نقابة المعلمين في المدارس الحكومية بعد دخوله الأسبوع الرابع مؤكدة فيه "ضرورة دعوة مديري المدارس لاولياء الأمور بارسال أبنائهم للمدارس".
وأهابت الوزارة في تعميمها بأنه في حال امتناع اي مدير مدرسة عن الإعلان أو امتناع أي معلم عن التدريس فإنه سيتم "تطبيق أحكام نظام الخدمة المدنية بالعمل على تأمين معلم بديل فورا على حساب التعليم الاضافي".
كما شددت على ضرورة التزام مديريات التربية بنصوص أسس النجاح والاكمال والرسوب المرتبطة بحضور والتزام طلبة المدارس بالدوام موضحة انها ستتخذ الإجراءات اللازمة في حال ورود شكاوى وملاحظات حول عدم استئناف العملية التعليمية.
وكانت المحكمة الإدارية أصدرت قرارها بوقف تنفيذ الإضراب المفتوح إلى حين البت في الدعوى المرفوعة من قبل أهالي الطلبة ضد النقابة ووزارة التربية والتعليم أخطرت به الحكومة أمس والنقابة اليوم بشكل رسمي.
من جهته أوضح وزير التربية والتعليم الاردني الدكتور وليد المعاني في مقابلة تلفزيونية خاصة بثها التلفزيون الأردني مساء اليوم أن التعميم الذي أصدرته الوزارة بدعوة الأهالي إلى إرسال أبنائهم إلى المدارس ودعوة المعلمين كذلك إلى العودة إلى صفوفهم "لا يهدف إلى العقاب أو الحرمان وإنما إعادة المدارس إلى طبيعتها واستئناف العملية التعليمية".
من جانبها ردت النقابة عبر نائب نقيبها ناصر نواصرة خلال اعتصام نظمه فرع النقابة بمحافظة جرش اليوم على تعميم التربية وقرار المحكمة الإدارية بالقول إن "النقابة تحترم القضاء الأردني وتعتز بنزاهته" قبل التلويح بقابلية القرار القضائي في الطعن أمام المحكمة الادارية العليا.
وأضاف نواصرة أن النقابة تملك وسائل قانونية تضمن "البقاء على الميدان والبقاء على المطالب المشروعة حتى تتحقق" في إشارة إلى مطلب زيادة علاوة التعليم بنسبة 50 في المئة الذي تتمسك به النقابة منذ بداية الإضراب مطلع سبتمبر الجاري.
ووجه رسالة إلى المعلمين المنتسبين للنقابة أوضح فيها أن مجلس النقابة هو من يتحمل أي مسؤولية قانونية عن التزام المعلمين بقرار الاضراب عن العمل وانه "لن تقع أي مسؤولية قانونية على المعلمين" على حد قوله مؤكدا استمرار الإضراب في مختلف محافظات المملكة.
وأوجز نواصرة مطالب النقابة بأمرين أولهما "الاعتذار" عن أحداث الاعتصام الأول وسط العاصمة عمان الذي شهد تعزيزات أمنية مكثفة والثاني "الاعتراف" في حق المعلمين بالحصول على علاوة ال50 في المئة.
وكانت نقابة المعلمين قد رفضت السبت عرضا حكوميا يقضي بصرف علاوة مهنة تحسب على الراتب الأساسي للمعلمين المضربين تتراوح ما بين 33 و43 دولارا أمريكيا بكلفة تبلغ نحو 37 مليون دولار لانهاء الاضراب الذي بدأ مطلع سبتمبر الحالي وتوقفت خلاله العملية التربوية لنحو 5ر1 مليون طالب وطالبة في القطاع الحكومي في المملكة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق