«بريكست» بلا اتفاق يهدد 16 مليون تفاحة

0 تعليق ارسل طباعة

«بريكست» بلا اتفاق يهدد 16 مليون تفاحة

بعد نقص عمالة القطاع الزراعي في بريطانيا

عمال في بساتين للتفاح في بريطانيا (أرشيفية - رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

حذّر الاتحاد الوطني للمزارعين في بريطانيا من أن محصول التفاح في البلاد يواجه خطر التعفن في بساتين المملكة، في ضوء الشكوك الكبيرة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأرجع الاتحاد ذلك إلى نقص أعداد جامعي المحاصيل، مما أجبر المزارعين على ترك مئات الأطنان من الفواكه خصوصاً التفاح في البساتين، حسبما نقلت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية. وأشار إلى وجود نحو 16 مليون تفاحة في حقول بريطانيا، مهددة بالتلف.
ويقول الخبراء إن المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تُعزز النقص في العمال، إذ يغادر عدد أكبر من مواطني الاتحاد الأوروبي المملكة المتحدة وسط مخاوف حول التضييق على حرية التنقل والتعامل مع المهاجرين بشكل أكثر صرامة.
وأظهرت نتائج دراسة أجراها اتحاد المزارعين البريطاني أن نحو 1. 147 طن من التفاح قد ضاعت بالفعل خلال موسم الحصاد هذا العام، محذراً من ارتفاع هذا العدد خلال العام الحالي.
يُذكر أن قطاع البساتين داخل بريطانيا يعتمد بشدة على قوة عمل موسمية يبلغ قوامها 800 ألف شخص، تأتي الغالبية العظمى منهم من دول شرق أوروبا. وقد دعت الصناعة الحكومة لإقرار تأشيرات عمل مؤقتة للعمال الأجانب الوافدين من دول خارج الاتحاد الأوروبي، مثل أوكرانيا والبوسنة.
وكان جون هاردمان، مدير شركة «إتش أو بيز ليبر سولوشنز»، إحدى كبريات الشركات التي توفر عمالة مهاجرة للقطاع الزراعي، قد ذكر في تصريحات سابقة أن «كل ثمرة فراولة جرى تناولها في ويمبلدون العام الماضي التقطها عامل من شرق أوروبا. وإذا كنا راغبين في عدم استمرار نقص العمالة، علينا الشروع من الآن في صياغة نظام جديد لإصدار التأشيرات».

المملكة المتحدة بريكست

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق