قضاة الجزائر يواصلون إضرابهم ويناشدون بن صالح لمعالجة الوضع بشكل عاجل

0 تعليق ارسل طباعة

واصل القضاة الجزائريون أمس الخميس، إضرابهم عن العمل، لليوم الرابع على التوالي، استجابة لنداء النقابة الوطنية للقضاة، التي رفعت مطالب عدة ، من بينها تجميد الحركة السنوية للقضاة. وكنتيجة لذلك، عرفت محاكم سيدي أمحمد توقفًا تامًا للعمل للقضائي، حيث بقيت قاعات الجلسات فارغة، واصطف بعض المواطنين داخل البهو في حيرة من أمرهم، في حين شوهد القضاة المضربون في بهو بعض المحاكم إيذانًا بتمسكهم بالإضراب.

وحسب مصادر إعلامية متطابقة، فإن ممثلين عن نقابة القضاة التقوا إطارات بوزارة العدل، لكن لم يخرج الاجتماع بنتيجة، حيث أبدت الوزارة تمسكها بالحركة السنوية، ودعت القضاة للتقدم بطعون لدراستها.

في سياق ذلك، وجهت أمس النقابة الوطنية للقضاة نداءً عاجلًا إلى رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، للتدخل بقصد المعالجة الفورية لما سمته القرارات الانفرادية، التي تستهدف استقرار السلطة القضائية ومنتسبيها بحسبها. وذكرت النقابة، في بيان لها، أنها تشهد الرأي الوطني أن مطالبها “تصب أساسًا في تعزيز دولة الحق والقانون، وهو مطلب شعبي ورسمي”، وتأمل أن تجد آذانًا مصغية لقطع الطريق أمام أي تأويل مغرض يرمي لمغالطة الرأي العام. كما تأسفت نقابة القضاة لاستمرار حالة الانسداد على مستوى كامل الجهات القضائية عبر الوطن بسبب مقاطعة العمل القضائي واستمرار الإضرابات.

في غضون ذلك، دافع رئيس نقابة القضاة يسعد مبروك خلال مشاركته في الوقفة الاحتجاجية بمجلس قضاء العاصمة عن الإضراب، رافضًا محاولات تسييسه، حيث أشار إلى خطورة الوضع في القطاع من خلال استنساخ عبارة الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، حيث قال إن “قرار الإضراب لم يتم اتخاذه حتى وصل (السكين للعظم)، والأمر وصل إلى نهاية حده، ولا يمكن تحمل المزيد، ولم يجد القضاة بدائل أخرى لنقل انشغالاتهم”، نافيًا وجود أي مسألة شخصية، سواء مع وزير العدل أو حافظ الأختام أو الوزارة، بل القرار جاء نتيجة تراكمات لمشاكل اجتماعية ومهنية، حسب تعبيره.

ورفض يسعد مبروك في تصريح التعليقات المتداولة في أوساط المجتمع، وهي “قضاة التليفون”، و”قضاة (التولكي والكي)”، قائلًا: “كثيرًا ما أسمع هذا الكلام. الله يهديكم. لو تعلمون ما يكابده القضاة وما يحاولون القيام به لتكريس العدالة، ولو بصورة جزئية، فسوف تعذرونهم، وتتأكدون من أنهم قاموا بما في وسعهم”، بحسب ما أورد موقع “البلاد أون لاين”، أمس.

قد يهمك أيضًا

واشنطن تعرض أول صور للغارة التي استهدفت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية

أنور قرقاش يرد على هجوم تشاويش أوغلو على السعودية والإمارات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق