زراعة البرلمان تناقش تقرير زيارتها الأخيرة لمحافظة الدقهلية

0 تعليق ارسل طباعة

ناقشت لجنة الزراعة والرى والامن الغذائي بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى، تقرير زيارتها الاخيرة لمحافظة الدقهلية، للوقوف على المشكلات التي يعانى منها قطاع الزراعة والرى بالمحافظة.

واستعرض النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، ملاحظات اللجنة بشأن الزيارة، ومنها مطالبة شركة الدلتا للأسمدة بتخفيض نسبة توريد حصة الأسمدة الموردة إلى البنك الزراعى لحين تحسين الأوضاع في الشركة وتحرير سعر السماد للقضاء على السوق السوداء.

وتضمنت الملاحظات أيضا، عدم إصدار عقود نهائية لحائزى أراضى الجمعيات لمساحات ٢٩ الف فدان تابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير بمنطقة حفير شهاب الدين واستغلال الشركة الموقف لتحصيل الرسوم أكثر من مرة لنقل الحيازات، أيضا تضمنت عدم صرف مقررات الأسمدة لبعض الأراضي الناتجة عن تخفيف بعض المساحات ببحيرة المنزلة ما يؤثر على الإنتاج الزراعى.

وكذلك تضمنت الملاحظات، دراسة زيادة سعر توريد محصول بنجر السكر، واستخدام تقاوى ذات إنتاجية عالية وتحسين السلالات من محصول بنجر السكر.

وتضمنت أيضا الملاحظات، توفير التمويل اللازم لإنشاء محطة صرف جديدة بمنطقة قلابشو وزيان، وسرعة تدبيش ماتبقى من ترعة ١٥ مايو، والمطالبة برفع غرامات الأرز عن الزراع الملتزمين بمناطق زراعته.

وخلال الاجتماع، توصلت اللجنة الى اتفاق مع الشركة القابضة للتشييد والتعمير، بالتزامها بتحرير عقود للمنتفعين بمنطقة حفير شهاب الذين قاموا بسداد الثمن كاملا، عقب قيام المزارع بتقديم ما يفيد السداد والرفع المساحي.

ومن جانبه قال النائب هشام الحصرى، ان تلك المشكلة كان يعاني منها المزارعون على مدار الـ٥٠ عاما الماضية، حيث كانت تتسبب لهم في عدم الاستقرار، مؤكدا ان بحل تلك الازمة، هو حق من حقوق المزارعين بتلك المنطقة تأخر كثيرا.

وأضاف الحصرى، اللجنة ستعقد جلسات خاصة لمناقشة موضوع تحرير سعر الأسمدة، وكذلك موضوع سعر بنجر السكر وقصب السكر، خلال الفترة المقبلة

وحول غرامات الأرز، أوضح أنه تقدم بمذكرة الى رئيس مجلس الوزراء، بمقترح لحل تلك الأزمة، يتضمن خصم ٥٠ في المائة من قيمة الغرامات، حال التزام المزارع من السداد في مهلة ست شهور.

وأوصت اللجنة، في نهاية الاجتماع، باستكمال مناقشة الملاحظات حول زيارتها للدقهلية، في حضور المسئولين، وخاصة وزراء الزراعة والرى وقطاع الاعمال والتخطيط ومحافظ الدقهلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق