مركز إبداع الإسكندرية يعرض الفيلم الفرنسي "العام الماضي في مارينباد"

0 تعليق ارسل طباعة

قدم مركز الحرية للإبداع التابع لصندوق التنمية الثقافية مساء الثلاثاء، عرضا خاصا للفيلم الفرنسي (العام الماضي في مارينباد) Last year at marienbad، ضمن فعاليات نادى الحرية السينمائي، وذلك بمقر المركز وسط الإسكندرية.

وقال الناقد محمد كمال - خلال ندوة أعقبت عرض الفيلم لمناقشته - أن الفيلم يبدو كلغز مغلق من ألغاز تداخل الأزمنة أو تناسخ الأرواح، وتدور أحداثه حول رجل وامرأة يتقابلان لأول مرة في أحد الفنادق، لكنه يخبرها أنه سبق لهما التعارف في العام الماضي، وأنه عرض عليها الرحيل معه، إلا أنها طلبت منه مهلة للتفكير و لم ترد.

وأضاف الناقد أن (العام الماضي في مارينباد) ينتمي للسينما المغايرة أو اللا تقليدية، حيث يتميز بأسلوب جذاب عماده التنقيب وسط الغموض، لافتا إلى أن الفيلم، الذي أنتج عام 1961، يعد واحدا من أكثر أفلام القرن العشرين سحرا وحداثة.

والفيلم بطولة فرانسوا بيرتن ، جيرار لورين، ساشا بيتوف، جان لانيير، لويس جارسيا، وسيناريو آلان روب جرييه، وإخراج آلان رينيه .

تجدر الإشارة إلى أن مركز الحرية للإبداع هو أول مركز ثقافي مصري أنشئ بالإسكندرية، ويهدف إلى خدمة المجتمع السكندرى وتشكيل وجدانه من خلال تقديم العديد من الفعاليات الثقافية و الفنية، ويعد ملتقى للأدباء و المثقفين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق