أعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في السعودية، فرض غرامات في حال التأخير في إصدار شهادات الميلاد وعند إصدار بطاقة الأحوال المدنية بدلاً من التالفة للمرة الثانية.

واستفسر أحد المواطنين عن حقيقة فرض هذه الغرامات، وأوضحت الأحوال المدنية عبر حسابها لخدمة العملاء أنه في حال تأخر إصدار شهادة الميلاد بعد 30 يومًا من تاريخ الميلاد، يتم غرامة خمسين. يتم فرض الريال السعودي عن كل عام.

كما أشار الحساب إلى أنه عند إصدار بطاقة الأحوال المدنية التالفة للمرة الثانية، يتم فرض غرامة مالية قدرها مائة ريال سعودي.

من ناحية أخرى، تسعى الأحوال المدنية إلى تقديم خدماتها للمواطنين في أماكنهم بمختلف مناطق ومدن المملكة من خلال حقائب أو وحدات متنقلة، وذلك لتوفير الوقت والجهد للمواطنين الذين لا يستطيعون الذهاب إلى مكاتبها.

في إطار حرص وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية على تنفيذ مبادرة “موجودين” قدمت دائرة الأحوال المدنية عبر وحداتها المتنقلة خدماتها للنساء القاطنات في محافظتي الحق والريح. في جازان لتقديم الخدمات في الأماكن التي لا يوجد بها مكاتب.

ومن الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية من خلال هذه الوحدات خدمات السجل المدني مثل طباعة “شريحة البيانات”، وتعديل المهنة، وتسجيل شهادات الوفاة والطلاق والزواج، وتجديد وإصدار القيد العائلي وبطاقة الهوية الوطنية، ومن المقرر أن تقدم هذه الخدمات لمدة 3 أيام في محافظة الحقو ويومين بالريث.