في الآونة الأخيرة، انتشرت شائعة مفادها أن وزارة العمل في السعودية ألغت تأشيرات دخول العمال والعاملات الوافدين إلى البلاد، مما أثار جدلًا كبيرًا بين المقيمين في المملكة.

ولمنع القيل والقال، أصدر المتحدث باسم وزارة العمل السعودية، أبا الخيل، بيانًا ينفي تداول هذه الشائعات، موضحًا أنه لم يصدر قرارًا من الوزارة بهذا الشأن، وسأل جميع المقيمين والمواطنين في الدولة. أن تكون المملكة دقيقة في الأخبار المتداولة والتحقق من مصادرها الرسمية قبل نشرها.

من جهته، أوضح المدير المسؤول عن برنامج الامتحان المهني بوزارة العمل السعودية نايف العمير، أن برنامج الامتحان المهني الذي تتبناه الوزارة يسعى إلى تصنيف وهيكلة بعض الوظائف وألقابها، الأمر الذي سيتطلب إلغاء. تأشيرات العامل أو العامل في المملكة، ثم السلطات لتعديل المهن.

وأشار العمير إلى أن هذا البرنامج سيطبق فقط على العمالة الوافدة، وسيتم تنفيذه طوعياً اعتباراً من نهاية شهر ديسمبر الجاري ولمدة عام، وبعد ذلك سيتم تطبيقه إجبارياً كأحد الأعمال. ومتطلبات تجديد الوظيفة وتغييرها داخل المملكة، لافتا إلى أن فترة التقديم للبرنامج ستعتبر اختيارية. .

وعن المهن التي ستلتحق بالبرنامج أوضح أن هناك 259 مهنة يتم الالتحاق بها بعد اختيارها من بين 2878 مهنة، مشيرا إلى أن رسوم البرنامج داخليا ستتراوح بين أربعمائة وخمسين ريالا وستمائة ريال سعودي، فيما خارجيًا تتراوح الرسوم بين مائة وخمسين ريالًا سعوديًا. ريال سعودى.