أطلقت السعودية مؤخرًا نظام التأشيرات السياحية السعودية، والذي يمنح 49 دولة حول العالم حق الحصول على تأشيرة سعودية بغرض الترفيه والسياحة. معلومات مهمة عن التأشيرة السياحية والواجبات التي يجب على السائح الالتزام بها، وكذلك التحذيرات التي يجب تجنبها، وكذلك عقوبات مخالفي النظام في السعودية.

التأشيرة السياحية السعودية

أنواع التأشيرات السياحية السعودية

التأشيرة السياحية السعودية نظام سعودي حديث. صدر هذا القرار وتنفيذه بموجب المرسوم السلطاني رقم (2) وتاريخ 5-1-1443 هـ. يوجد نوعان من التأشيرات السياحية حسب مدة الإقامة في السعودية

النوع الأول من التأشيرة السياحية إذا كان الدخول إلى السعودية لمرة واحدة فقط، تكون مدة التأشيرة ثلاثة أشهر تبدأ من تاريخ الحصول على التأشيرة بشرط ألا يتجاوز السائح المحدد. فترة المكوث وهي شهر واحد فقط.

النوع الثاني من التأشيرات السياحية يختص هذا النوع بالدخول المتعدد إلى السعودية، حيث تكون صلاحية التأشيرة لمدة عام واحد من تاريخ الحصول عليها، ولا تتجاوز مدة الإقامة في المملكة معًا. لمدة ثلاثة أشهر.

أما رسوم الفيزا السياحية السعودية كما حددتها المملكة فهي ثلاثمائة ريال سعودي فقط.

الدول التي تستهدفها السعودية بتأشيرة سياحية

تستهدف السعودية البلدان التالية بتأشيرة سياحية

النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، أيرلندا، موناكو، أندورا، روسيا، مونتيرو، إنجلترا، بلغاريا، أوكرانيا، أوكرانيا، أوكرانيا، سلطنة الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، مملكة أستراليا ونيوزيلندا.

كيفية الحصول على تأشيرة سياحية

يمكن للسياح من الدول المستهدفة من قبل المملكة الحصول على تأشيرة سياحية بإحدى الطرق الثلاث التالية

أولاً عبر الإنترنت عن طريق الدخول على الرابط التالي http//www.visitsaudi.sa/ وتقديم الطلب.

ثانيًا من المنافذ الحدودية عند الوصول يمكن لمواطني الدول التي ذكرناها التوجه إلى السعودية، وعند الهبوط في أحد مطارات المملكة يطلبون تأشيرات الدول، وبالتالي يتأكد الموظفون من أنهم الجنسيات من بين الجنسيات المدرجة في قائمة الدول المستهدفة من قبل المملكة، ويتم منحهم التأشيرة على الفور.

ثالثا الحصول على تأشيرة دخول عن طريق الذهاب إلى إحدى سفارات أو قنصليات السعودية في الدول المذكورة أعلاه وطلب تأشيرة سياحية سعودية.

كيف يمكن للسائح الحصول على تأشيرة سياحية سعودية

أما بالنسبة للسائحين الراغبين بالسفر إلى السعودية بغرض السياحة، ولكنهم غير مشمولين بالدول المستهدفة من قبل المملكة، فيمكنهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية عن طريق القنصليات والسفارات السعودية في بلادهم بعدة شروط، بما في ذلك ضرورة حجز تذكرة العودة وكذلك حجز الإقامة داخل المملكة وتقديم شهادة تعريف العمل تحديد مسار الرحلة وإثبات الملاءمة المالية للسياحة في المملكة، بالإضافة إلى توفير جميع المعلومات الشخصية عن السائح.

ويستثنى السائح من هذه الطلبات إذا كان يحمل تأشيرة سياحية أو تجارية سارية المفعول من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي “شنغن”، ثم يعامل معاملة خاصة.

كما يراعى الاتفاقيات الثنائية بين السعودية ومذكرات التفاهم بينها وبين الدول الأخرى ومبدأ المعاملة بالمثل.

واجبات السائح في السعودية

  • يجب ألا يقل عمر السائح عن ثمانية عشر عامًا ما لم يكن برفقة ولي أمره.
  • من الضروري ملء استمارة طلب التأشيرة وإرفاق المستندات الداعمة المطلوبة.
  • يجب أن تحمل جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • الحصول على تأمين طبي معتمد في السعودية.
  • دفع المبلغ المستحق للتأشيرة.

احتياطات يجب على السائح تجنبها في السعودية

على السائح الذي يأتي إلى السعودية الانتباه إلى التحذيرات التي تضعها السلطات السعودية، ومنها ما يلي

  • عدم أداء العمرة في موسم الحج.
  • الالتزام بالنظام السعودي والتعليمات المتبعة في المملكة.
  • عدم أداء فريضة الحج.
  • الالتزام بالغرض الرئيسي الذي من أجله مُنحت التأشيرة.
  • عدم نسيان وثائق الهوية والهوية في أي وقت وفي أي مكان.
  • عدم الانخراط في عمل سواء بأجر أو بغير أجر.
  • الالتزام بمدة الاقامة المتاحة للتأشيرة السياحية حسب نوعها سواء شهر او ثلاثة اشهر.

أما عن معاقبة السائحين المخالفين للتعليمات والنظام السعودي فتطبق العقوبات الواردة في لائحة التأشيرات السياحية على المخالفين.

وفي الختام تتمنى الاخبار تن لجميع زوار السعودية رحلات آمنة وسعيدة وناجحة، ونتمنى أن يكون الموضوع قد قدم المعلومات الخاصة بالتأشيرة السعودية للسياحة بشكل مبسط وواضح.