تلقت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “خدمة العملاء” استفساراً من مواطن سعودي قال فيه تأخرت أكثر من ثلاثة أشهر في تسجيل شهادة ميلاد جديدة. هل يتوجب علي دفع غرامة تزيد عن 50 ريالا مع اني أخذت تقرير الولادة من المستشفى ولكن لم يتم ختمه وسألت العاملين بالمستشفى وقالوا انه من الطبيعي قبولها في الاحوال المدنية . ”

وجاء رد الحالة المدنية “هناك غرامة تأخير إخطار المولود”، كما أوضحت “يوجد إشعار إلكتروني الآن من المستشفيات، وهناك غرامة يتم احتسابها بعد 30 يومًا من تاريخ الولادة. وهي كالتالي 50 ريالاً لكل سنة.

حيث ينص نظام الأحوال المدنية على ما يلي “يتم التبليغ عن الولادات في أي من مكاتب الأحوال المدنية على النموذج المعد لذلك، خلال 15 يومًا من تاريخ ميلاده، وهذه الفترة هي 30 يومًا إذا كانت الولادة. حدثت في مكان بعيد عن أقرب إدارة أو مكتب للأحوال المدنية. أكثر من خمسين كيلومترا.

ويضيف النظام أيضًا “إذا حدثت الولادة أثناء السفر خارج المملكة، فيجب الإبلاغ عنها في غضون 15 يومًا من تاريخ الوصول، ويتم توجيه الإخطار إلى تمثيل السعودية في بلد وجهة المسافر. بالنسبة للتوائم المولودين بشكل منفصل، يتم تسجيل كل منهما على حدة، مع الإشارة إلى الساعة والدقيقة التي ولد فيها كل منهما.