يبحث العديد من المهندسين السعوديين عن شروط الهيئة السعودية للمهندسين والاعتماد المهني، واليوم يقدم موقع الاخبار تن هذا المقال الذي يشرح فيه كيفية التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين والشروط الخاصة وكذلك أنواع العضويات، متطلبات الترقية والتسجيل على مختلف الدرجات ذات الصلة.

شروط الهيئة السعودية للمهندسين

ما هي الهيئة السعودية للمهندسين

الهيئة السعودية للمهندسين هي هيئة مهنية سعودية تهدف إلى النهوض بالمهن الهندسية وتعمل على اتباع جميع الآليات التي تؤدي في نهاية المطاف إلى تطوير العمالة الهندسية في السعودية.

ومن مهام هذه الهيئة وضع الأسس والمعايير التي تنظم ممارسة المهنة، بالإضافة إلى إعداد البحوث والدراسات، وعقد الدورات التدريبية والندوات المتعلقة بمهنة الهندسة.

صدر نظام الهيئة السعودية للمهندسين بالمرسوم الملكي رقم م / 36 بتاريخ 26/9/1423 هـ، واستناداً إلى قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 226 بتاريخ 13/9/1423 هـ، و وكان نص القرار كما يلي

“الهيئة السعودية للمهندسين هيئة علمية مهنية ذات شخصية اعتبارية مستقلة ومسئولية مالية تعمل تحت إشراف وزارة التجارة ومقرها مدينة الرياض، ولها أن تنشئ فروعاً داخل المملكة، وهي التي عبرت عنها الهيئة في مواد هذا النظام “.

هذه هي المقالة الأولى من بين تسعة مقالات أخرى يتألف منها النظام.

أهداف التسجيل المهني

يهدف التسجيل المهني كما هو منصوص عليه في الموقع الرسمي للهيئة السعودية للمهندسين إلى

  • تقييم مؤهلات وخبرات المهندسين العاملين في المهنة.
  • تنمية المهندس وتنمية مهاراته لمواكبة مستجدات المهنة وتطوير تخصصه.
  • العمل على توفير سجل مهني يوثق مستوى المهندس وخبراته المهنية وكل التطورات الجديدة في مسيرته المهنية.

شروط التسجيل المهني

نص الموقع الرسمي للهيئة السعودية للمهندسين على ضرورة استيفاء جميع الراغبين في التسجيل المهني بعض الشروط التالية

  • أن يكون حاصلاً على مؤهل علمي في أحد التخصصات الهندسية بشرط أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الهندسة أو ما يعادلها.
  • إحضار المستندات المطلوبة لإتمام التسجيل، بما في ذلك بطاقة الهوية وجواز السفر، بالإضافة إلى السجل الأكاديمي.
  • دفع الرسوم التي تقررها الهيئة.
  • تجهيز شهادة معادلة مصدقة من وزارة التربية والتعليم للسعوديين الذين لم يحصلوا على شهاداتهم من داخل السعودية.

مع ضرورة الانتباه إلى عدم قدرة غير السعوديين من أبناء السعوديات أو البدون على التسجيل إلا إذا كانت لديهم خبرة لا تقل عن خمس سنوات في العمل الهندسي.

شروط تجديد القيد المهني

يمكن التجديد في الهيئة السعودية للمهندسين عن طريق الدخول إلى موقع الخدمات الإلكترونية للهيئة، وتقديم طلب تجديد إلكتروني.

شروط ترقية العضوية في الهيئة

يمكن ترقية العضوية في اللجنة عن طريق الدخول إلى الموقع وطلب الترقية، لكن من الضروري التأكد من توفر الخبرة المطلوبة لكل درجة وقراءة المتطلبات بعناية.

أنواع العضويات في الهيئة السعودية للمهندسين

تختلف العضويات في الهيئة حسب الجنسية والخبرة. وقد حددت الهيئة أنواع العضويات بهذه الأنواع حسب الموقع الرسمي للهيئة

  • العضوية الأساسية “للسعوديين فقط”.
  • عضوية مقيم في مهنة هندسية.
  • عضوية مقيم في مهنة غير هندسية.
  • عضوية مقيم خارج المملكة.
  • عضوية الطالب.
  • عضوية فني.
  • العضوية المهتمة.

متطلبات الدرجة المهنية

كل درجة مهنية لها متطلبات مختلفة. توجد ثلاث درجات مهنية في الهيئة السعودية للمهندسين، وهذه الدرجات هي “مهندس مشارك – مهندس محترف – مهندس استشاري” وكل درجة لها متطلبات مختلفة على النحو التالي

– متطلبات الحصول على درجة المهندس المعاون للتسجيل في درجة المهندس المعاون يجب أن يكون لديه خبرة في المجال الهندسي لمدة لا تقل عن أربع سنوات، وأن تكون الخبرة مصدقة من جهة رسمية.

متطلبات الحصول على درجة مهندس محترف للتسجيل في درجة مهندس محترف، يجب أن يحصل الفرد على خبرة في المجال الهندسي لمدة لا تقل عن تسع سنوات، ويجب أن تكون الخبرة مصدقة من جهة رسمية.

اشتراطات درجة المهندس الاستشاري أما درجة المهندس الاستشاري فيتم الحصول عليها من الهيئة السعودية للمهندسين، على أن يكون المهندس من ذوي الخبرة الهندسية لا تقل عن 19 سنة مصدقة من جهة رسمية.

وأخيراً، تأمل الاخبار تن أن يكون التفسير ملائماً لشروط الهيئة السعودية للمهندسين والاعتماد المهني. لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع الرسمي للهيئة من خلال الرابط التالي https//www.saudieng.sa/Arabic/Pages/default.aspx