أصدر الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية في السعودية لائحة أنظمة الذوق العام التي دخلت حيز التنفيذ اليوم السبت 28 سبتمبر الموافق 29 محرم 1443 هـ.

وحددت قائمة مخالفات الذوق العام 19 مخالفة، ويعاقب مرتكبوها بغرامة لا تقل عن 50 ريالاً ولا تزيد عن 3000 ريال سعودي.

وتشمل الانتهاكات ارتداء ملابس غير لائقة في الأماكن العامة أو ملابس تحمل تعبيرات أو صور غير لائقة، أو رموز عنصرية، وكذلك استخدام الممنوعات وتوزيع منشورات الدعاية التجارية في الأماكن العامة دون ترخيص، وإشعال النيران في الأماكن العامة.

صنف قانون الذوق العام أيضًا الكتابة في وسائل النقل العام أو جدران الأماكن العامة على أنها انتهاكات تتطلب غرامة، بالإضافة إلى التعبيرات والصور الإباحية وغير اللائقة التي يتم الترويج لها في وسائل النقل العام أو الأماكن العامة.

كما حددت الضوابط أن الجهة المخولة بضبط المخالفات وفرض العقوبات هي الشرطة. كما نصت الضوابط على وجوب إصلاح المخالف لما أفسده وتغطية تكاليف الأضرار الناتجة عن أي مخالفة.

يشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أطلقت موقعًا إلكترونيًا لتقديم طلب الحصول على تأشيرة سياحية، ونشرت جدول المخالفات والغرامات بعدة لغات، على الرابط https//cdn-visa.visitsaudi.com/downloads /VIOLATIONSAR.pdf

والجدول التالي يوضح قائمة مخالفات الذوق العام في السعودية والغرامات المستحقة عن كل مخالفة للمرة الأولى، وكذلك في حالة تكرار المخالفة مرة أخرى