يمكنك من خلال هذا المقال الاطلاع على نظام تعديل الجدول الصيفي للطلاب وهي خدمة إلكترونية أطلقتها جامعة الملك سعود بهدف منح الطلاب الوقت والجهد لتنفيذ التغييرات اللازمة عند التسجيل في الجامعة واستكمال البيانات إلكترونياً وليس على الورق، نظام يساعد في تسهيل الخطوات للطلاب الذين يرغبون في إضافة أو حذف مقررات أو تغيير قسم.

تتصور جامعة الملك سعود واحدة من أفضل الجامعات في المملكة، يعود تاريخها إلى عام 1957 في الرياض، وتعمل على تنفيذ العديد من الأهداف الإستراتيجية، من أهمها توفير بيئة تعليمية مميزة للطلاب تساعدهم على تحسين مهاراتهم و بالإضافة إلى التقدم في تصنيفات التعليم على مستوى العالم.

كيفية تقديم طلب تعديل جدول الطالب في نظام سمر

  1. الخطوة الأولى هي الدخول إلى موقع جامعة الملك سعود من خلال الموقع الرسمي.
  2. في الخطوة التالية، يتم تسجيل الدخول عن طريق إدخال رقم الجامعة ثم كلمة المرور.
  3. يتم تجنب ذلك بالنقر فوق الخيار “إضافة طلب جديد” في الصفحة التالية.
  4. سيعرض لك الموقع بياناتك الشخصية ويتحقق من دقتها، وبعد ذلك تحتاج إلى إدخال البيانات اللازمة من البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول.
  5. في الخطوة التالية، يتم تحديد طلب تعديل الجدول بين إزالة المؤكِّد أو الإضافة أو استبدال القسم أو إضافة دورة تدريبية واحدة أو أكثر.
  6. في حالة حذف المعزز يتم إدخال رمزه ثم اسمه ثم رقم القسمة ثم يضاف المعزز المطلوب وبعد الانتهاء يتم الضغط على خيار “حفظ”.
  7. في حالة رغبتك في استبدال القسم، أدخل رمز التأكيد واسم القسم المراد إضافته، ثم حدد الأقسام البديلة، ثم عند الانتهاء، اضغط على خيار “حفظ”.
  8. في حالة اضافة المعزز يتم ادخال كود المعزز ثم اسم المعزز ثم رقم القسمة وبعد ذلك يتم تخصيص الاقسام البديلة للقائمة ويمكن ادخال اسم المعزز في “أخرى” في حالة عدم ظهور المعزز المراد إضافته.
  9. ستتم إزالة هذا من الخيارات المتاحة لك، وذلك بتحديد مبررات إضافة المؤكدة، ثم الضغط على أيقونة “حفظ”.
  10. سيعرض الموقع نموذج الطلب هذا لك لته والتحقق من صحته.
  11. بعد ذلك، ستظهر لك تعليمات الموقع، ثم تضغط على المربع للاعتراف بقبول هذه التعليمات، ثم اضغط على أيقونة “إرسال”.
  12. سيعرض لك الموقع حالة التطبيق وهو طلب مقدم، ويمكنك تنفيذ تعديل عليه بالضغط على خيار “تعديل” من الخيارات المتاحة لك، ثم إرساله مرة أخرى.

ملاحظة مهمة إذا ظهرت حالة الطلب على أنها “مرجع لإكمال / تعديل البيانات”، فهذا يعني أنه يجب تعديل الطلب، بالنقر فوق هذه الحالة لتحديد التغيير المطلوب إجراؤه.

إرشادات مهمة عند تقديم طلب تعديل الجدول

قبل الدخول إلى الموقع وإكمال التطبيق، يجب عليك استخدام أحد هذه المتصفحات Firefox و Google Chrome و Internet Explorer.

قبل استكمال البيانات، لا تغلق نافذة “Pops-ups”.

يجب تلبية عدد الطلبات التي تحددها كل جامعة عند تنفيذ الطلب.

بعد استكمال البيانات وإرسال الطلب لا بد من التحقق من أن حالة الطلب مرسلة وليست جديدة، لأن الجديد يعني أن الطلب لم يتم إرساله ويحتاج إلى تغيير فيه.

يجب دائمًا مراقبة حالة الطلب للتأكد مما إذا كان من الضروري تنفيذ تعديل عليه أم لا.

يجب احترام المصداقية من خلال ذكر المبررات وراء تنفيذ الطلب.

في حالة عدم ظهور الجدول الدراسي أثناء تقديم الطلب، فهذا يعني أن الطالب محروم من الدراسة أو لم ينجح فيها أو ليس لديه تخصص في قسم الجامعة.

للتغلب على أزمة عدم الحضور لساعات الدراسة لا بد من التوجه إلى المركز الجامعي لمعرفة الأسباب.

وتجدر الإشارة إلى أن طلبات تعديل الجدول وردت في نظام سمر منذ 7 محرم.