تنص المادة 152 من قانون العقوبات الكويتي على عقوبة القتل غير العمد، وتنص المواد اللاحقة في هذه المادة على عقوبات مختلفة تتعلق بالقتل أو المساعدة على الانتحار. يحتوي قانون الجزاء الكويتي على جميع الخطوات والعقوبات الجنائية التي يتم تفعيلها في دولة الكويت، والمواد، وينص قانون العقوبات على العقوبات المتعلقة بأفعال موظفي القطاع العام، مثل الرشوة وانتحال صفة العمل.

قانون الجزاء الكويتي

صدر قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية في الكويت عام 1960 م الموافق 1379 هـ ووافق عليه الأمير عبدالله السالم الصباح. يحتوي الكتابان على الأحكام العامة لقانون العقوبات، بينما يتناول الكتاب الثاني الجرائم المضرة بالصالح العام، والكتاب الأخير. يتعلق بالجرائم المرتكبة ضد الناس.

المادة 152 من قانون العقوبات الكويتي

تنص المادة 152 من قانون الجزاء الكويتي على أن كل من ضرب غيره عمدا أو أعطاه مادة مخدرة دون قصد الموت إلا إذا أدى الفعل إلى وفاته. يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على عشر سنوات، ويجوز أن يضاف إلى هذه العقوبة عقوبة اقتصادية لا تزيد على سبعمائة وخمسين دينارا كويتيا، وهي المادة الخامسة من الباب الخاص بالجرائم المرتكبة بحق الدولة. وهو أحد أبواب الكتاب الثالث الذي يشير إلى الجرائم المرتكبة ضد الناس.

عقوبة الاعتداء في الكويت

نصت المادة 160 من قانون الجزاء لدولة الكويت على أن كل من يضرب إنساناً أو آذاه أو ألحق ضرراً بجسده أو انتهك حرمة بدنه، وذلك أمر معقول جداً. يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على مائة وخمسين دينارا أو بإحدى هاتين العقوبتين. كما نصت المادة 163 على أن من يرتكب جريمة صغيرة لا تصل خطورتها إلى مقدار الأفعال المنصوص عليها في المواد السابقة ؛ يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وغرامة لا تزيد على اثنين وعشرين دينارا وخمسمائة فلس أو بإحدى هاتين العقوبتين.

العقوبة المباشرة للقتل في القانون الكويتي

تنص المادة 46 من قانون العقوبات الكويتي على توقيع إحدى العقوبات التالية على الشروع، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك

  • السجن المؤبد إذا كانت عقوبة الجريمة المطلقة هي الإعدام.
  • الحبس مدة لا تزيد على خمس عشرة سنة إذا كانت عقوبة الجريمة برمتها السجن المؤبد.
  • الحبس مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى للعقوبة المقررة للجريمة التامة.
  • غرامة لا تتجاوز نصف الحد الأقصى للغرامة المقررة للجريمة بأكملها.

يرغب العديد من المواطنين الكويتيين والمقيمين في أراضي الكويت في معرفة نص المادة 152 من قانون العقوبات الكويتي، والتي تتحدث عن القتل غير العمد بسبب الضرب أو تعاطي المخدرات. عندما تكون عقوبة هذه الجريمة معادلة لعقوبة السجن عشر سنوات، ويمكن للقاضي أن يتابع هذه العقوبة بغرامة مالية تصل أيضاً إلى 750 ديناراً كويتياً.