كيفية إلغاء تقرير الهروب 1443. وزارة الداخلية السعودية تؤكد على تطبيق جميع الأنظمة والإجراءات بحق الوافدين الذين يخالفون الإقامة في المملكة ويتغيبون عن العمل. يمنح صاحب العمل أو الكفيل الحق في رفع تقرير رحلة جوية ضد العامل المتغيب عن العمل أو عندما يفعل شيئًا يتعارض مع قوانين العمل. ويتم ذلك من خلال منصة أبشر الشهيرة التي تقدم العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين في المملكة.

ما هو تقرير التسريب

هي إخطارات يقدمها الكفيل ضد المقيم تحت رعايته في حالة التغيب المستمر عن العمل أو عند رفض تجديد بطاقته الخضراء أو لأي سبب آخر. يقدمها الكفيل على منصة أبشر الإلكترونية بعد التحقق من شروط تسجيل محضر الهروب.

كيفية إلغاء تقرير الهروب 2022

طريقة إلغاء تقرير الهروب 2022 هي أن يقوم الكفيل أو صاحب العمل بإلغاء تقرير الهروب ضد العامل المقيم أو الموظف قبل انقضاء 15 يومًا من تقديم الإخطار عن طريق ة مديرية الوافدين، وليس من دائرة الوافدين. أشارت منصة أبشر وإدارة الجوازات السعودية إلى أن إلغاء بلاغ التسريب يتم من خلال الكفيل أو من ينوب عنه بالذهاب شخصيا إلى مديرية الوافدين، وتقديم الطلب هناك، وليس عن طريق الإيداع الإلكتروني، إما من خلال منصة أبشر أو وزارة الداخلية.

الجوازات المذكورة في حالة عدم قيام الكفيل بة مديرية الوافدين بعد 15 يومًا من تقديم تقرير الهروب ؛ لا يمكنك إلغاؤه نهائياً، والمقيم مشمول في سلسلة المراقبة، وبمجرد القبض عليه يتم ترحيله إلى بلده، ويدرج اسمه في سلسلة الممنوعين من دخول المملكة.

إلغاء تقرير التسريب 2022 بلاغ

حددت إدارة الجوازات عددًا من الشروط التي يجب استيفاؤها قبل أن يقدم الكفيل تقرير هروب ضد العامل أو الموظف المقيم على منصة أبشر، وهي

  • أن تكون بطاقة إقامة العامل سارية المفعول.
  • يقدم الكفيل إشعارًا لمرة واحدة ضد العامل.
  • أن لم يتم تتويج العامل بتأشيرة خروج دائمة من المملكة.
  • من الضروري التحقق من غياب العامل لمدة 15 يومًا على الأقل.
  • يجب على الكفيل تقديم إبطال تقرير الهروب المقدم في غضون 15 يومًا من تاريخ التقرير، وإذا تم تجاوز هذه المدة، فلا يمكنه إلغاؤها على الإطلاق.
  • يجب على صاحب العمل التأكد من غياب العامل لفترة كافية من الوقت قبل إصدار إشعار الهروب.
  • يجب أن يكون قد مضى 15 يومًا على غياب العامل.
  • يجب على صاحب العمل أو الكفيل إلغاء تقرير الهروب خلال 15 يومًا من تاريخ الإخطار، وإذا مرت الفترة دون إلغاء، فلا يمكن إلغاء تقرير الهروب على الإطلاق.

اقرأ أيضًا رابط لطلب معلومات عن تقرير تسريب برقم الإقامة 1443

كيفية طلب بلاغ تسرب برقم الإقامة

يمكن للعامل أو الموظف الاستعلام عن بلاغ هروب ضده من قبل كفيله برقم الإقامة والاستماع إلى سلسلة من الإجراءات وهي –

  1. انتقل إلى الموقع الإلكتروني الرئيسي لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية.
  2. اختر لطلب معلومات حول عامل وافد من سلسلة الخدمات الإلكترونية للموقع.
  3. أدخل جميع البيانات اللازمة عنك، وهي رقم بطاقة الإقامة أو رقم الحدود أو رقم جواز السفر، وحدد الجنسية، بدون رمز التحقق المرئي.
  4. انقر على أيقونة البحث.
  5. ستظهر على الفور الصفحة الشخصية للعامل بكافة بياناته مثل الاسم والرقم ورخصة الشركة التي ينتمي إليها وتقييمه بالإضافة إلى وظيفته في العمل. إذا تم تقديم تقرير تهرب ضدك، فاكتب في وضعك “الغائب”.

اسأل عن تقرير التسريب عبر منصة أبشر

تقدم منصة أبشر، التي أطلقتها وزارة الداخلية السعودية، العديد من الخدمات سواء للمواطن أو الوافد. الهروب عبر منصة أبشر، حيث يتم ذلك من خلال الاستماع إلى الإجراءات التالية – الدخول إلى الموقع الرئيسي لوزارة الداخلية السعودية، اضغط هنا. اختر “خدمة جواز السفر” التي تظهر في الصفحة الرئيسية. سترى على الفور “منصة أبشر الإلكترونية” ثم تختار تسجيل الأشخاص. أدخل اسم المستخدم أو رقم التعريف الوطني وكلمة المرور ورمز التحقق الذي يتم إرساله إلى الهاتف المحمول المسجل. اختر أن تسأل عن صلاحية الإقامة. املأ المعلومات التي ستظهر، بما في ذلك “رقم إقامة العامل الوافد الذي تريد الاستفسار عنه، الرمز المرئي”، ثم انقر فوق كلمة “عرض”. ستظهر على الفور صفحة تحتوي على جميع المعلومات اللازمة عن العامل وما إذا كان لا يزال في العمل أو تم تقديم تقرير غياب ضده. شروط تقرير الهروب يمكن تقديم تقرير الهروب ضد أي عامل دون التقيد بالشروط التي أوضحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أعلاه، حيث أن شروط تقرير الهروب ضرورية للغاية بالنسبة لمقدم الطلب للإبلاغ، وهذه الشروط هي يجب على المؤسسة تسجيل عنوانها الوطني في البريد السعودي. يجب أن تكون اشتراكات المؤسسة والشركات التابعة لها سارية المفعول وغير منتهية الصلاحية. يجب أن يكون التثبيت في مكانه الصحيح. يجب أن يكون العامل الوافد حاضراً في وظيفته بالمنشأة. يجب أن يكون تصريح العمل وتصريح الإقامة ساري المفعول. لم تقدم العاملة سابقًا أمرًا قضائيًا ضد المنشأة. كيف أحمي نفسي من تقرير التسريب السؤال الذي يقلق العمالة الوافدة في كل مكان في المملكة هو كيف أحمي نفسي من تقرير التسريب وما يقدمه لي صاحب العمل بخصوص غيابي عن العمل ليس صحيحًا، لكنه اتصال خبيث. يتم ذلك عن طريق الاستماع، اتبع الخطوات التالية – الدخول إلى الموقع الرئيسي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اضغط هنا. أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور لتتمكن من تسجيل الدخول. اختر رابط بوابة الأفراد، ثم قم بتعيين “طلب طلب تقرير ضار” من القائمة الجانبية. أدخل جميع البيانات اللازمة، ثم انقر فوق حفظ التطبيق. يقوم النظام بتعديل الطلب من حالة مقبولة حتى انتهاء الدراسة من قبل الجهات المختصة. إرسال رسالة نصية إلى كل من صاحب العمل والعامل. أدخل طلب العامل في نهاية الدراسة. كيف أعرف أن لدي تقرير تسريب من الكفيل يفاجأ العامل الوافد أحيانًا بتقرير تسريب يوجهه الكفيل دون معرفة أي شيء عن هذا التقرير، فيريد معرفة ما إذا كان هناك أي تقرير تسريب مقدم ضده من قبل الكفيل أم لا، من خلال استعلامه من خلال حسابك الشخصي. على منصة أبشر بشرط معرفة رقم الإقامة واتباع الإجراءات المذكورة أعلاه في الفقرة الخاصة بالاطلاع على تقرير التسريب عبر منصة أبشر، وبذلك نكون قد أجبنا على السؤال “كيف أعرف أن لدي تقرير تسرب الكفيل “. هل يمكن للكفيل تقديم تقرير رحلة بعد انتهاء تصريح الإقامة ردت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على سؤال “هل يمكن للكفيل عمل تقرير رحلة بعد انتهاء تصريح الإقامة”، مشيرة إلى أنه يمكن للكفيل تقديم شكوى تهرب ضد العامل دون التراجع عن مهلة شهر. من تاريخ انتهاء موطن العامل الموجه الإخطار بحقه. هل يحق للكفيل تقديم تقرير هروب بعد المغادرة النهائية كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن عدم تمكن صاحب العمل أو الكفيل من تقديم بلاغ هروب بحق عامل حصل على تصريح عمل للخروج النهائي لمدة 6 أشهر من تاريخ الموافقة على التصريح.