المنح الداخلية للكويت 2022 تحددها الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة في الكويت والتي يحضرها العديد من الطلاب للحصول على المهمة الداخلية لجامعة أو كلية خاصة والحصول على المنحة الكاملة حيث يوجد العديد من الجامعات الكويتية التي تشارك في برنامج المنح الداخلية في دراسة كل فصل دراسي، لذلك سوف نتعرف عليك بكل التفاصيل.

البعثات الداخلية لدولة الكويت 2022

تتواصل الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة الكويتي مع الجامعات والكليات الخاصة داخل الكويت لمعرفة مدى استعدادها للمشاركة في برنامج الابتعاث الداخلي، وتتبنى لجنة إشرافية متخصصة في المنح والبعثات بالجامعات خطة خاصة للبعثات الداخلية. يتم الاتفاق على المنح الدراسية ومواعيد تلقي طلبات المنح الدراسية في كل فصل دراسي.

الجامعات والكليات لديها استمارات التقديم للابتعاث والبعثات الداخلية، والتي تشمل التخصصات المتاحة، وكذلك تصديق التزام الطالب والامتثال لشروط هذه المنح الداخلية. استقبال طلبات الابتعاث وتحديد جميع رغبات التخصصات التي انطلقت في البعثات مع إرفاق المستندات اللازمة وشهادة الثانوية الأصلية.

تقوم اللجان الفنية المتخصصة الملحقة بالأمانة بة الطلبات والتحقق من مدى استيفاء كل طلب لشروط البعثة الداخلية المعتمدة من مجلس الجامعة الخاص، واستبعاد الطلبات غير المستوفية لشروط البعثة الداخلية المعلنة.

يتم تحديد النسبة المئوية للمتقدمين للالتحاق بالمدرسة الثانوية والوظائف الشاغرة المخصصة لهم. بعد ذلك، يتم وضع قوائم المرشحين للمنح الدراسية وعرضها على اللجان الإشرافية للموافقة عليها. في الفصل الأول، وإلا اعتبر قبولها باطلاً. أما الطلاب الذين لم يحصلوا على مقاعد أو لم يرغبوا في التخصصات التي رشحوا لها، فعليهم ة المدارس التي تقدموا إليها لاستعادة شهادة الثانوية العامة الأصلية.

شروط وضوابط طلب البعثات الداخلية في الكويت

وضعت الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة بدولة الكويت العديد من الشروط التي يجب توافرها في الطلاب الراغبين في التقدم للبعثات الداخلية، وهذه الشروط هي كالتالي

  • أن يكون الطالب كويتي الجنسية أو من أبناء الكويتية.
  • يجب ألا يكون قد تم إرساله مسبقًا وأن شحنتك قد انتهت صلاحيتها بسبب الإلغاء أو السحب.
  • لا يجوز أن يكون موظفًا في أي جهة حكومية أو مرخصًا له أكاديميًا أو مرسلاً من جهة أخرى.
  • قبول الطالب مشروط بإتمام الفصل الذي تم قبوله فيه ويلغى قبوله إذا لم يراجع الجهة التي تم قبوله فيها للالتحاق وتقديم اختبارات القدرات.
  • تعطى الأولوية للطلاب الحاصلين على درجات عالية وفي حدود المقاعد المتاحة لكل تخصص.
  • التزام الطالب بكافة القرارات التي يمليها مجلس الجامعة.
  • التزام الطالب بعدم تغيير المهنة التي قبل فيها إلا بعد موافقة المؤسسة التعليمية الملتحق بها ولجنة المنح والبعثات الداخلية بمجلس الجامعات الخاصة.
  • تغطي المنحة الرسوم الأكاديمية ولا تشمل رسوم التسجيل المتأخر والرسوم الدراسية للمساقات التي ينسحب منها الطلاب بعد انتهاء فترة العفو التي تم تحديدها في الكلية أو الجامعة، مع التحقق من أن الوحدة الأكاديمية المتبقية بعد التقاعد لا تقل عن المعتاد. العبء الدراسي.
  • يُطلب من الطالب التسجيل في عبء أكاديمي كامل من 12 ساعة معتمدة في نظام الدورة أو ما يعادلها في الأنظمة الأخرى، ما لم تمنعه ​​الحالة الأكاديمية للطالب في المنشأة التعليمية من القيام بذلك.
  • تلغى الرسالة الداخلية للطالب المطرود أكاديميا من المؤسسة التعليمية.

انظر أيضا أسماء الجامعات الخاصة في الكويت وتخصصاتها 2022

شروط التحويل للبعثات الداخلية

وضع مجلس الجامعات الخاصة في الكويت العديد من الشروط للتحويل إلى الجامعات والكليات الخاصة ضمن بعثات داخلية، سواء للبكالوريوس أو الدبلوم، ويجب على المتقدمين استيفاء جميع هذه الشروط، وهي كما يلي شروط التحويل للجامعات والكليات الخاصة (برامج البكالوريوس ) شروط التحويل للجامعات والكليات البرامج الخاصة ببرامج البكالوريوس التي وضعتها الأمانة العامة لمجلس الجامعات هي كالتالي

  • أن يكون الطالب كويتيًا أو والدته كويتية.
  • أن يكون الطالب مسجلاً في إحدى الجامعات أو الكليات الموثوقة التابعة لوزارة التعليم العالي.
  • يجب أن يكون نظام الدراسة في الجامعة أو الكلية التي يتم التحويل منها، أو التي درس فيها الطالب سابقًا، متوافقًا مع نظام التعليم العادي.
  • يسمح بقبول النظام الأساسي للطالب الذي تخلى عن دراسته لمدة لا تزيد عن سنتين دراسيتين وقت تقديم طلب القبول.
  • عدم طرد الطالب من الكلية أو الجامعة المحول منها لفصل أكاديمي أو تأديبي.
  • أن يجتاز الطالب 45 وحدة دراسية في نظام فصلين دراسيين، أو 60 وحدة في نظام الثلاثة فصول الدراسية من جامعة أو كلية واحدة معترف بها على الأقل.
  • الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.67 نقطة في نظام النقاط الأربع، أو 80٪ في نظام النسبة المئوية، أو درجة جيدة جدًا في النظام اللفظي.
  • للتحويل إلى طالب يدرس في أكثر من جامعة، يشترط أن يكون نظام الدراسة في آخر جامعة أو كلية درسها أربع سنوات، ويجب أن يكون قد اجتاز ما لا يقل عن ثلاثين وحدة بمتوسط ​​عام لا يقل عن 2.67 نقطة في نظام النقاط الأربع أو 80٪ في النظام المئوي أو تقدير جيد جدًا في النظام اللفظي.
  • للانتقال إلى التخصصات العلمية، يجب أن تكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو القسم العلمي أو ما يعادلها.
  • الالتزام بشروط التحويل اللازمة من قبل الجامعة.
  • أن يكون الطالب حاصلاً على المؤهلات اللغوية اللازمة في الجامعة.
  • اجتياز اختبار الكفاءة المطلوب.
  • تتم مطابقة جميع المقررات حسب نظام الجامعة المحولة إليها، بشرط ألا تقل الوحدات المقبولة عن 30 ساعة معتمدة.
  • يعتبر تفضيل القبول للمعدلات الأعلى ضمن حدود ما هو متاح.

شروط التحويل للجامعات الخاصة

كما وضع المجلس الكويتي للجامعات الخاصة شروطًا للتحويل إلى الجامعات الخاصة في برامج الدبلوم، ويجب على الطالب اجتيازها، وهي

  1. أن يكون الطالب كويتيًا أو والدته كويتية.
  2. أن يكون الطالب مسجلاً في إحدى الجامعات المعتمدة.
  3. يجب أن يكون نظام الدراسة في الكلية أو الجامعة حسب النظام التعليمي منتظمًا.
  4. يجوز قبول الطالب المتسرب لمدة لا تزيد عن سنتين دراسيتين.
  5. لا يجوز طرد الطالب من الكلية أو الجامعة التي ينتقل منها لأسباب أكاديمية أو تأديبية.
  6. يجب على الطالب إكمال 30 ساعة معتمدة في فصلين دراسيين أو 45 ساعة معتمدة في ثلاثة فصول دراسية.
  7. معدل تراكمي لا يقل عن 2.67 نقطة أ أو 80٪ أو جيد جدًا.
  8. حاصل على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي للتخصصات العلمية.
  9. استيفاء الطالب لشروط التحويل اللازمة في الجامعة.
  10. حاصل على المؤهلات اللغوية اللازمة في الجامعة.
  11. اجتياز اختبار القدرات.
  12. معادلة المقررات حسب نظام الجامعة المحول إليها ولا تقل الوحدات المقبولة عن 20 ساعة معتمدة.
  13. الأولوية للقبول في برامج الدبلوم بأعلى المعدلات وفق الميزانية المعتمدة.

رابط البعثات الداخلية الكويت 2022

يمكنك الاطلاع على العديد من شروط المنح الداخلية والحصول على استمارات البعثات الداخلية التي يمكنك من خلالها التقدم للالتحاق بالجامعات والكليات الموثوقة التابعة لمجلس الجامعات الخاصة الكويتي، من خلال الموقع الإلكتروني الرئيسي للبعثات الداخلية “من خلال الموقع الرسمي”.