احتساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة الكويت تم تحديد طريقة احتساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة في الكويت ضمن مواد قانون العمل، ونصت مواد هذا القانون على جميع الحالات التي يكون فيها العامل قد الحق في ترك العمل دون إبلاغ صاحب العمل أيضًا، ومكافأة نهاية الخدمة من الحقوق الممنوحة للعامل في حال استقالته أو فصله، وتجدر الإشارة إلى أن التعويض يجب أن يدفع من قبل الطرف العامل. يُنهي العقد محدد المدة قبل انتهاء مدته، سواء كان هذا الطرف هو الموظف أو صاحب العمل.

مزايا إنهاء العمل بقانون العمل الكويتي الجديد

قانون العمل الكويتي النافذ حالياً، تم إقراره في عام 2010، وتم إجراء العديد من التعديلات عليه في السنوات التالية. نص القانون السالف الذكر بتعديلاته المختلفة على جميع الرسوم والمكافآت التي يجب أن تدفع لصاحب العمل والتي تشمل إكرامية نهاية الخدمة وهي مبلغ مالي. يحق للموظف في دولة الكويت استلامها عند تقديم استقالته أو انتهاء عقد عمله على النحو التالي.

احتساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة الكويت

حددت المادة 53 من قانون العمل جميع الأجر المستحق للعامل عند تقديم استقالته، على النحو التالي الأجر الكامل يجب على صاحب العمل دفع الإكرامية عن إنهاء الخدمة بالكامل لجميع العمال الذين بلغت مدة خدمتهم عشر سنوات. او اكثر.

ثلثا التعويض يستحق جميع موظفي دولة الكويت ثلثي مكافأة إنهاء الخدمة إذا كانت مدة خدمتهم بين خمس وعشر سنوات.

نصف الإكرامية يجب دفع الإكرامية في منتصف نهاية الخدمة لجميع العمال الذين وصلت مدة خدمتهم إلى ثلاث سنوات ولم يتم تمديدها إلى خمس سنوات.

لا شيء من التعويض لا يستحق العامل أي مكافأة إنهاء إذا استقال خلال السنوات الثلاث الأولى من الخدمة.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

تنص المادة 51 من قانون العمل على قيمة مكافأة نهاية الخدمة التي يستحقها العامل في دولة الكويت. كما تنص هذه المادة على حق العامل في الحصول على مكافأة خلال كسور السنة. يتم خصم جميع الديون والقروض التي تعاقد عليها العامل من هذه الجائزة. احتساب مزايا إنهاء الخدمة.

اشرح كيفية حساب نهاية الخدمة.

يتم احتساب إكرامية نهاية الخدمة في الكويت باستخدام الإجراءات التالية

السنوات الخمس الأولى يحق للموظفين شهريًا الحصول على راتب خمسة عشر يومًا عن كل من السنوات الخمس الأولى من الخدمة.

يستحق موظفو نظام الأجزاء أو الأيام أو الساعات أو الأسابيع عشرة أيام من الراتب عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة.

السنوات المتبقية يتم احتساب راتب شهري كامل عن كل سنة بعد الخمس سنوات الأولى لجميع الموظفين الذين يستخدمون نظام الشهر في دولة الكويت.

يجب على صاحب العمل أن يحسب أجور خمسة عشر يوماً عن كل عام بعد السنوات الخمس الأولى لجميع العمال وفقاً لنظام الأجزاء أو الأيام أو الأسابيع أو الساعات.

قيمة المكافأة يتم احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة بإضافة مكافأة السنوات الخمس الأولى مع قيمة المكافأة للسنوات المتبقية.

انظر أيضًا التنازل عن قانون العمل الكويتي الجديد 2022 مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

قانون مكافأة نهاية الخدمة للقطاع الخاص

يستحق عمال القطاع الخاص جميع المكافآت التي يستحقها موظفو القطاع العام في دولة الكويت وفقاً لقانون العمل. ولم تذكر المادة الحادية والخمسون من هذا القانون أي فرق بين مكافأة إنهاء الخدمة بين العاملين في القطاعين المذكورين، مع الإشارة إلى الفرق بين الأجراء الشهريين والأجراء الآخرين كما في السابق.

قانون العمل الكويتي pdf

يعمل كثير من الموظّفين في دولة الكويت على تحميل قانون العمل على هواتفهم الذّكيّة بالإضافة إلى أجهزة الحاسوب ليتمكّنوا من التّعرّف على كافة الحقوق التي يجب حصولهم عليها بالإضافة إلى معرفة الواجبات التي عليهم منحها لصاحب العمل أيضًا، ويمكننا تحميل قانون العمل الكويتيّ بامتداد PDF عن طريق شبكة الانترنت “هنا”.

رابط حساب نهاية الخدمة بعد الاستقالة في الكويت

يمكننا الانتقال إلى نهاية حاسبة إكرامية الخدمة التقريبية على الإنترنت “من خلال الموقع الرسمي” للكشف عن القيمة التقريبية لهذه الإكرامية دون الاضطرار إلى التعامل مع متاعب الحساب اليدوي.