ما هي مدة التحذير في قانون العمل الكويتي الجديد لعام 2022 بعد التحولات التي شهدها قانون العمل الكويتي، ظهرت العديد من الاستفسارات حول المرحلة المخصصة للتحذير في قانون العمل الكويتي، حيث حدد قانون العمل فترة محددة لتنبيه العامل لترك العمل أو إكمال الخدمة، وفي هذا مقال سوف نتعرف على ظروف فترة التحذير في قانون العمل الكويتي الجديد، لذلك تابعنا قراءة المقال.

فترة التحذير في قانون العمل الكويتي الجديد لعام 2022

يتم تعريف فترة التحذير في قانون العمل الكويتي الجديد على أنها الفترة الزمنية بين تلقي الموظف إخطارًا بالفصل من الخدمة وآخر يوم عمل له ؛ لذلك يجب على صاحب العمل إخطار العامل أو الموظف قبل انتهاء علاقة العمل بينهما، ويتم تحديد فترة الإخطار أو الإشعار الكويتي في قانون العمل الجديد لعام 2022 لمدة ثلاثة أشهر ؛ ويستند هذا إلى القانون رقم 6 لسنة 2010 بشأن العمل في القطاع الخاص الكويتي، بالإضافة إلى مزايا إنهاء الخدمة التي تم الحصول عليها.

نص مواد قانون العمل الكويتي الجديد المتعلقة بمرحلة الإنذار

تحدد المادة 32 والمادة 44 والمادة 47 فترة الإنذار للعمل في القطاع الخاص الكويتي. نصوص هذه المقالات هي كما يلي

المادة 32 من قانون العمل الكويتي الجديد

تحدد فترة تجربة العامل في عقد العمل، بشرط ألا تتجاوز مائة يوم عمل، ويجوز لأي من أطراف العقد إنهاؤها خلال الفترة التجريبية دون إشعار مسبق. عامل التجربة لدى صاحب العمل أكثر من مرة ويصدر الوزير قراراً بتنظيم شروط وأحكام العمل خلال فترة التجربة.

المادة 44 من قانون العمل الكويتي الجديد

إذا كان عقد العمل غير محدد المدة، فيجوز لأي من طرفيه إنهاءه بعد إخطار الطرف الآخر على النحو التالي قبل انتهاء عقد العمل بثلاثة أشهر على الأقل بالنسبة للعمال المعينين براتب شهري.

قبل شهر على الأقل من إنهاء العقد بالنسبة للعمال الآخرين، إذا لم يمتثل الطرف الذي أنهى العقد لفترة الإخطار، فإنه ملزم بدفع تعويض للطرف الآخر عن فترة الإخطار يساوي أجر العامل عن نفس الفترة. فترة.

إذا كان الإخطار من صاحب العمل، يحق للعامل التغيب ليوم كامل في الأسبوع أو ثماني ساعات خلال الأسبوع للعثور على وظيفة أخرى يحق لها الدفع عن يوم أو ساعات الغياب.

للعامل الحق في تحديد يوم وساعات غيابه، بشرط أن يبلغ صاحب العمل بذلك في اليوم السابق للغياب على الأقل.

يمكن لصاحب العمل إعفاء العامل من العمل خلال فترة الإنذار، مع الاستمرار في النظر في مدة خدمة العامل حتى انتهاء تلك المدة، مع ما يترتب على ذلك من تبعات، لا سيما حق العامل في راتبه مقابل أجره. فترة الإخطار.

المادة 47 من قانون العمل الكويتي

تنص المادة 47 من قانون العمل الكويتي الجديد على ما يلي (إذا كان عقد العمل محدد المدة وقام أحد أطرافه بإنهائه دون حق، فإنه ملزم بتعويض الطرف الآخر عن الضرر الذي لحق به، ودائمًا ما يكون مقدار لا يتجاوز التعويض ما يعادل أجر العامل عن المدة المتبقية والمبلغ المتبقي من العقد ولأطرافه العرف الحالي وطبيعة العمل ومدة العقد وبصفة عامة جميع الاعتبارات التي تؤثر على الضرر من حيث وجوده ومداه، وخصم من قيمة التعويض ما هو مستحق للطرف الآخر).

شاهد أيضاً قانون العمل الكويتي 2022 – قانون العمل الكويتي احتساب مكافأة نهاية الخدمة مستحق

حقوق نهاية الخدمة بعد انتهاء فترة الإنذار

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه بعد انتهاء عمله وانتهاء فترة الإنذار، يحصل العامل على مزايا إنهاء الخدمة، وهذا ما نصت عليه مواد قانون العمل الكويتي الجديد رقم 6 لسنة 2010، خاصة المادة. المادة 51 والمادة 70 وهما على النحو التالي المادة 51 من قانون العمل الكويتي يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة على النحو التالي عشرة أيام راتب عن كل سنة خدمة خلال السنوات الخمس الأولى وخمسة عشر يومًا عن كل من السنوات التالية، بشرط ألا تتجاوز المخصصات أجر سنة واحدة ؛ هذا للعمال الذين يتلقون أجورهم اليومية أو الأسبوعية أو بالساعة أو بدوام جزئي.

راتب خمسة عشر يومًا عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وراتب شهر عن كل سنة من السنوات التالية ؛ بحيث لا يتجاوز مجموع الأجر رواتب سنة ونصف للعاملين الذين يتقاضون رواتبهم الشهرية.

يستحق العامل تعويضاً عن كسور السنة بما يتناسب مع ما أنفقه على الوظيفة، وتخصم قيمة الديون أو القروض التي قد تكون عليه من إكرامية نهاية خدمة العامل.

وبهذا المعنى تراعى أحكام قانون الضمان الاجتماعي بشرط أن يلتزم صاحب العمل بدفع الفرق الصافي بين المبالغ التي يتكبدها العامل مقابل اشتراك العامل في الضمان الاجتماعي والمبالغ المستحقة عليه. مكافأة نهاية الخدمة.

المادة 70 من قانون العمل الكويتي

للعامل الحق في إجازة مدفوعة الأجر كل عام مدتها ثلاثون يومًا ؛ لكن لا يحق للعامل الحصول على إجازة خلال السنة الأولى إلا بعد أن يقضي تسعة أشهر على الأقل في خدمة صاحب العمل، ولا تحسب الإجازات الرسمية والإجازات المرضية التي تحدث خلالها ضمن الإجازة السنوية. يحق لك أيضًا الحصول على إجازة لأجزاء من العام في حدود ما قضيته في الوظيفة، حتى لو كانت السنة الأولى من الخدمة.

قانون العمل الكويتي الجديد

قانون العمل الكويتي الجديد هو القانون الذي تم إقراره في دولة الكويت في عام 2010، حيث تم إجراء العديد من التغييرات على هذا القانون في السنوات اللاحقة. يهدف قانون العمل إلى تحقيق هدف رئيسي يعتمد على تحقيق توازن عادل بين مصالح العمال وحمايتهم من جهة ومصالح أصحاب العمل من جهة أخرى. يتكون قانون العمل من سبعة أبواب، ويحتوي كل فصل على سلسلة من المواد، وهي كالتالي

  • الجزء الأول أحكام عامة.
  • القسم الثاني التشغيل والتعلم والتدريب المهني.
  • الفصل الثالث عقد العمل الفردي.
  • الفصل الرابع حول النظام وظروف العمل.
  • الفصل الخامس في علاقة العمل الجماعي.
  • الفصل السادس تفتيش العمل والجزاءات.
  • الفصل السابع أحكام ختامية.