كم عدد نواب مجلس الأمة الكويتي الجديد بعد الانتخابات الجديدة لعام 2022، حيث يعتبر مجلس الأمة الكويتي أحد البرلمانات التي وظيفتها هي السلطة التشريعية في الكويت، ونظراً لأهميتها، هناك العديد من القوانين المتعلقة هذه الجمعية تم رفعها بما في ذلك عدد النواب المنتخبين للمجلس الذي سنعرفه الآن.

مجلس الأمة الكويتي

مجلس الأمة الكويتي هو السلطة التشريعية في الكويت، وتتناول سلطته التشريعية التشريع والإشراف على تطبيق القوانين من قبل السلطة التنفيذية. القوانين والمعاهدات، وكذلك الأمور السياسية والرغبات والقرارات، وتوجيه الأسئلة والاستجوابات إلى رئيس مجلس الوزراء والوزراء في الحكومة، بالإضافة إلى مناقشة والتحقيق وتلقي ومعالجة الشكاوى والالتماسات التي يرسلها المواطنون إلى المجلس. عن المجلس.

لأمير الأمة حل مجلس الأمة بمرسوم يبين أسباب حل المجلس في وقت لا يمكن فيه حل المجلس مرة أخرى لنفس الأسباب.

كم عدد نواب مجلس الأمة الكويتي

يتألف مجلس الأمة الكويتي، وفقا للمادة 80 من الدستور الكويتي والمادة 1 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1963، من 50 عضوا ينتخبون عن طريق الانتخاب العام السري المباشر وفقا للائحة العامة قانون الانتخابات. لا يتعدى عدد النواب 16 وزيرا، ويجوز للسلطة التنفيذية تعيين نائب في منصب وزاري يكون في هذه الحالة وزيرا في السلطة التنفيذية ونائبا في السلطة التشريعية.

وفقًا للمادة 83 من المادة 3 من النظام الداخلي، فإن ولاية مجلس الأمة الكويتي هي أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له، ويتم التجديد في غضون 60 يومًا قبل نهاية الفترة. مع حكم المادة 107 من دستور الكويت المتحقق منه.

من هم أعضاء مجلس الأمة الكويتي الجديد 2022

يتألف مجلس النواب الكويتي من خمسين عضوا بينهم 16 وزيرا في الحكومة الكويتية. عقدت انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022 يوم السبت الموافق 5 ديسمبر 2022، وأصدر أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مرسوماً بدعوة مجلس الأمة للاجتماع في جلسته الأولى. . 15 ديسمبر 2022.