معلومات عن المركز العلمي في الكويت والذي يعد من المؤسسات المهمة في الكويت حيث يوجد الكثير من البحوث حول المعلومات حول المركز العلمي وأهداف إنشاء مثل هذا المركز في الكويت حيث أن هذه المؤسسات العلمية في أمس الحاجة إليها . في حياة العرب والمسلمين وسننشر بدورنا معلومات عن مركز الكويت للعلوم.

معلومات عن مركز الكويت العلمي

مركز الكويت العلمي الذي انطلقت فكرته بمبادرة من صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، حيث ترأس مجلس إدارة شركة الكويت لل النهوض بالعلوم، وقد نفذت المؤسسة هذه المبادرة التي بلغت حوالي 25 مليون دينار كويتي، أي ما يقارب 82،569،600.00 دولار. في 17 أبريل 2000 افتتح سمو الشيخ جابر الأحمد المركز العلمي بمنطقة السالمية.

ويعتبر المركز إنجازاً حضارياً وعلمياً عظيماً. تضم ممراتها الضيقة معلومات وتصاميم هندسية مميزة ورائعة تعكس روعة العمارة الإسلامية. كما تحتوي على جداريات تراثية منسوجة بقطع خزفية متناغمة لتكمل الحكايات التي احتضنت صحراء الكويت وجدرانها.

يحتوي المركز العلمي على ثلاثة أقسام هي الأكواريوم، وغرفة الاستكشاف، ومسرح السينما IMAX، وهو أول مركز في الشرق الأوسط يحتوي على هذه المرافق الثلاثة، بالإضافة إلى احتوائه على متحف يمثل صناعة العلوم. كانت تستخدم في الماضي في تجارة ونقل البضائع، وكذلك خدمات الدعم مثل محلات الهدايا والمطاعم ومحلات المشروبات الساخنة والباردة.

الأكواريوم في مركز العلوم

يوفر قسم الأكواريوم في مركز العلوم إمكانية التجول في ثلاث بيئات رئيسية في شبه الجزيرة العربية، وهي الصحراء والساحل والبحر، وجميعها تشمل أنواعًا مختلفة من الحيوانات والنباتات والحياة البحرية المحلية. مخلوقات أعماق البحار مثل أسماك القرش والرائحة والغواصين في مركز الكويت للعلوم، يقوم الشباب والشابات بإطعام أسماك القرش وأسماك الراي اللساع والأسماك أمام زوار الأكواريوم، وفقًا لجداول العروض الحية التي تم إعدادها مسبقًا.

مسرح وسينما IMAX في المركز العلمي

يحتوي مسرح وسينما IMAX على شاشة عملاقة يبلغ ارتفاعها 15 مترًا وعرضها 20 مترًا. تم تجهيز الشاشة بأحدث تقنيات مشاهدة السينما في العالم، حيث تعرض أفلامًا تعليمية وأفلامًا وثائقية مناسبة لجميع الأعمال، وبتقنية عرض ثلاثية الأبعاد مع دعم نظام صوتي غامر 8000. يستخدم واتس وآي ماكس حجم الفيلم الأكبر المعروف لدور السينما في العالم الذي يبلغ حجمه الطبيعي 10 أضعاف 35 ملم.

غرفة الأبحاث بمركز الكويت العلمي

تعتبر قاعة البحوث بمركز الكويت للعلوم، من أكبر القاعات التي تحتوي على العديد من المعروضات التي أذهلت جميع زوار المركز. تشمل غرفة الاكتشاف ما يلي

معروضات النفط والغاز حيث يمكن للأطفال حفر بئر نفط وقيادة عربة زلزالية، ويمكن نقل النفط عبر شاحنات صهريجية عبر الأنابيب والصمامات بطريقة ممتعة، وهناك نقاط توزيع مختلفة، وإذا أرادوا العمل في مصنع. الذي يحول الزيت إلى مواد بلاستيكية وهوائية.

التعرض للزيت – من خلال التعرض، يمكنك التعرف على أوجه التشابه بين البوصلة والمحرك الكهربائي، وكيف يتدفق التيار الكهربائي من البطارية إلى المصباح.

معرض الدمى – يحتوي هذا القسم على معرض للدمى بأحجام مختلفة، والتي نالت إعجاب العديد من محبي الدمى الصغار.

سفينة النجوم والتي تسمى قبة النجوم، حيث بلغ طولها 3 أمتار وقطرها 6 أمتار، وتتسع القبة لثلاثين شخصًا من مختلف الأعمار، وتقدم العديد من العروض والمناسبات والاحتفالات. الموسمية فيه. .

رسو المراكب الشراعية والحفريات، حيث تشهد هذه المرسى على التاريخ الكويتي القديم وتحتضن يوم فتح الخير، الألبوم الأصلي الوحيد المتبقي من وقت ما قبل اكتشاف النفط.

كما تضم ​​مجموعة فريدة وذات قيمة عالية من الأحافير، وهي كائنات بحرية متحجرة وجدت في المغرب بالقرب من حدود الجزائر، وتتكون هذه المجموعة من أحافير ضخمة وقديمة يعود بعضها إلى 500 مليون سنة وأكثر. . والقسم الآخر يحتوي على أحافير صغيرة بلغ عمرها حوالي 400 مليون سنة.

رابط لموقع مركز الكويت العلمي

يوفر موقع مركز الكويت للعلوم الكثير من المعلومات حول محتوى المركز ويجعل الشخص يختار الأماكن التي يود أن يراها ويعرفها عند زيارة المركز، حيث يعد المركز العلمي من الأشياء المهمة التي تجذب السياح منها في جميع أنحاء العالم في دولة الكويت عند دخول موقع الحادث الرئيسي “من خلال الموقع الرسمي”.