شروط تجديد بطاقة الأحوال المدنية ضرورية لكل مواطن سعودي، نظراً للحاجة إلى هذه الوثيقة الرسمية المسماة الهوية الوطنية، حيث ترغب جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية في الاطلاع على الهوية الوطنية لكل فرد، وذلك للتحقق من هويتك. .

وقد ألزمت وزارة الداخلية السعودية جميع المواطنين بحمل هذه الوثيقة ابتداء من سن الخامسة عشرة، لذلك نستعرض من خلال المقال التالي كل ما يتعلق بتجديد بطاقة الأحوال المدنية “الهوية الوطنية” لعام 2022.

تجديد بطاقة الأحوال المدنية

تعتبر عملية تجديد وثيقة الأحوال المدنية عملية مهمة للمواطن، حيث أن أي مواطن يرفض تجديد بطاقة الحالة أو يتأخر في عملية التجديد يخضع للمسؤولية القانونية، والتي تصبح دفع غرامة مالية نتيجة هذا التأخير. ، لذلك قدمت وزارة الداخلية طرقًا سهلة لتجديد بطاقة الحالة من خلال بوابتها عبر الإنترنت.

سنناقش من خلال هذا المقال كل ما يتعلق بعملية تجديد الهوية الوطنية، بما في ذلك شروط وخطوات حجز مواعيد الحالة الاجتماعية عبر بوابة أبشر الوطنية السعودية.

كيفية تجديد بطاقة الأحوال المدنية

كيفية تجديد الحالة الاجتماعية للسعودية هي اتخاذ سلسلة من الإجراءات، والتعرف على هذه الإجراءات، وبعد ذلك سنناقش إجراءات تنفيذ كل خطوة من الخطوات المطلوبة.

يرجى ة شروط تجديد بطاقة الحالة الاجتماعية بالكامل والتأكد من استيفاء جميع الشروط التي تفرضها وزارة الداخلية السعودية.

استخراج استمارة تحديث الهوية الوطنية.

تعبئة استمارة تجديد الحالة المدنية بالكامل، والتحقق من إدخال جميع المعلومات اللازمة بشكل صحيح.

حجز موعد لتجديد الحالة الاجتماعية من خلال منصة أبشر الوطنية.

انطلق في الوقت المحدد، مع أهمية إحضار الأوراق اللازمة والاستمارة التي تم ملؤها، ثم إرسال جميع المستندات إلى الجهة المختصة.

عند إصدار النسخة المحدثة من الهوية الوطنية، يتم إخطار المواطن عبر الهاتف المحمول، عن طريق إرسال رسالة نصية إلى وزارة الداخلية لإشعاره بأهمية المساعدة لاستلام الهوية.

ملاحظة من الضروري معرفة تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة الاحوال المدنية، من خلال تاريخ التجديد فيها، ومن ثم القيام بعملية استخراج النسخة المحدثة قبل انتهاء صلاحيتها، حيث لا تخضع لغرامة التأخير. قررت وزارة الداخلية.

شروط تجديد بطاقة الأحوال المدنية

فرضت الداخلية السعودية سلسلة من الشروط لتجديد بطاقة الأحوال المدنية، حتى نعرف أهم شروط تجديد الهوية الوطنية.

إحضار المستندات اللازمة “بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول وصورة عنها، وفي حالة الزواج سجل الأسرة الرئيسي وصورة منه، مع صورة مقاس 4 × 6 ألوان. أثناء ارتداء الزي السعودي. . ”

اطبع نموذج تحديث بطاقة الحالة المتاح عبر الإنترنت، بعد ملء البيانات المطلوب إدخالها بالكامل.

من الضروري حجز موعد لتجديد الهوية الوطنية عبر الإنترنت، والذهاب لتقديم المستندات في التاريخ المحدد.

انظر أيضًا شروط تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية 2022

استمارة تجديد بطاقة الأحوال المدنية

توفر وزارة الداخلية السعودية نموذج تجديد بطاقة الحالة عبر الإنترنت، من خلال موقعها الإلكتروني الرئيسي، والذي يوفر مجموعة من الخدمات الحكومية عبر الإنترنت.

نموذج تحديث الهوية الوطنية من النماذج المهمة للمواطن.

نقوم الآن بنشر رابط نموذج التجديد، حتى تتمكن من تنزيل النموذج وطباعته، وبعد ذلك ملء جميع الحقول الفارغة، لتتمكن من القيام بباقي الخطوات.

لتنزيل استمارة تجديد وثيقة الأحوال المدنية، اضغط على الرابط التالي “من خلال الموقع الرسمي”.

حجز موعد لتجديد بطاقة الحالة الاجتماعية الخاصة بك وال

تقدم منصة أبشر الوطنية خدمات متنوعة للمواطن السعودي وكذلك للوافدين في المملكة، وتعد خدمة حجز المواعيد من الخدمات المهمة لكل مواطن يرغب في حجز موعد الحالة الاجتماعية.

  1. المنصة الوطنية أبشر.
  2. يطالبك أبشر بإدخال نطاق بيانات يجب ملؤه بالكامل، حتى تتمكن من المتابعة إلى الخطوة التالية.
  3. إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن السعودي ورقم إقامة الوافد الذي يرغب في تجديد إقامته.
  4. يتم ضبط نموذج التقويم بالضغط على الدائرة الصغيرة المعروضة على الشاشة.
  5. يتم تسجيل تاريخ الميلاد الشخصي على أنه “هجري أو ميلادي”.
  6. تمت كتابة الكود الظاهر على الشاشة.
  7. انقر فوق التحقق من التفاصيل الخاصة بي.
  8. تم إدخال رمز حجز الموعد.
  9. يتم الضغط على الزر لحجز موعد جديد.
  10. يعرض الموقع مجموعة من الخيارات، اختر حجز موعد الحالة الاجتماعية.
  11. يجب على المواطن تعيين الفرع المقابل لتقديم المستندات الرسمية، ويفضل أن يكون هذا الفرع داخل منطقته السكنية.
  12. يتم الضغط على التأكيد حتى يقبل الموقع الطلب.

ملاحظة بالنسبة للسيدات، يجب اختيار فرع نسائي من الفروع المتوفرة في القائمة التي يعرضها الموقع.

للمقيمين نفس الإجراءات المذكورة أعلاه مع الحرص على تدوين رقم الإقامة الصحيح، وذلك في حالة الرغبة في تجديد وثيقة الإقامة.

تغيير المهنة في الحالة الاجتماعية

أعلنت وزارة الداخلية عن إمكانية تغيير المهنة في المديرية الوطنية للدفاع عن النفس بطريقة مبسطة، وتجهيز الأوراق المطلوبة، والتي تختلف من حالة إلى أخرى، حتى نعرف الأوراق اللازمة لكل حالة.

من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص تقديم إخلاء جانبي وخطاب من المؤسسة الجديدة، بالإضافة إلى إبراز صورة من الهوية الوطنية الحالية وإعداد الطلب والتوجه إلى أقرب مكتب بعد حجز الموعد.

من القطاع العام إلى العمل الحر “المحرض” إحضار إخلاء جانبي وصورة من الهوية سارية المفعول واستكمال طلب تغيير المهنة وتقديم جميع المستندات إلى المكتب المختص.

من طالب إلى خريج يتم إرسال نسخة من الدرجة التي تم الحصول عليها إلى مكتب الأحوال المدنية، ومن ثم طلب تغيير المهنة من طالب إلى خريج.

شروط تغيير المهنة في الحالة الاجتماعية

إن تغيير المهنة في DNI أمر مهم وضروري، لذلك فرضت وزارة الداخلية مجموعة من الشروط الأساسية اللازمة لتغيير المهنة، قد تختلف هذه الشروط من حالة إلى أخرى، لذلك نعرف أهم الشروط. من أجل التغيير. المهنة على بطاقة الاحوال.

إحضار شهادة التخرج أو أي مستند يثبت تخريج الطالب من الجامعة أو المدرسة، من أجل تغيير المهنة المسجلة في بطاقة الطالب إلى التخرج.

تقديم إخلاء جانب ونسخة من الهوية الشخصية وتعبئة استمارة لتغيير مهنة الموظف في أحد القطاعات إلى مذنب

إحضار تقرير الإخلاء وصورة من الهوية الشخصية وخطاب من الجهة المكلفة بالعمل في أحد القطاعات، وذلك لتحويل الحالة من موظف في القطاع العام إلى موظف في القطاع الخاص أو العكس. .

لتغيير المهنة ليس من الضروري حجز موعد من خلال أبشر في معظم الحالات، لذلك يمكن الحصول على المستندات اللازمة وأخذها إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية.

يتولى مكتب الولاية مهمة تغيير المهنة على البطاقة، وإبلاغ المواطن بتاريخ استلام النسخة المحدثة من البطاقة.