من بين الأسئلة التي يطرحها العديد من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت من هو رئيس وزراء خارجية الكويت. من أجل التعرف أكثر على تاريخ الكويت وخاصة وزارة الخارجية التي عملت على تنظيم العلاقات الخارجية لدولة الكويت مع جميع دول العالم ورسم الخصائص السياسية الخارجية للبلاد بشكل كامل. الحفاظ في الوقت نفسه على حقوق المواطنين الكويتيين في مختلف دول العالم، ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث بالتفصيل عن الوزارة.

وزارة الشئون الخارجية

وزارة الخارجية هي إحدى الهيئات التنفيذية للسياسة الخارجية التابعة لوزارة حكومة دولة الكويت وتعمل على توطيد العلاقات الخارجية بين الكويت ودول العالم، فهي إحدى الهيئات الحكومية في الكويت وجزء من مجلس الوزراء الكويتي. تأسست وزارة الخارجية الكويتية رسمياً بإعلان استقلال الدولة عام 1961 م، حيث أعلن الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم المرسوم رقم 32 لعام 1962 لتنظيم عمل الوزارة.

وكان مقر الوزارة الأول في ضاحية عبدالله السالم، ثم تم العمل على نقل الوزارة إلى الموقع الرئيسي في الموقع الحالي بالإضافة إلى قصر السيف على البحر ومقر عمل الوزارة. تم نقله إلى مدينة جدة مع الحكومة الكويتية. طوال أشهر عملت الوزارة في تلك المرحلة على حشد الدعم الدولي للقضية الكويتية ضد الغزو العراقي.

من هو رئيس وزراء خارجية الكويت

رئيس مجلس الوزراء لدولة الكويت هو الأمير صباح السالم الصباح، الذي خدم لمدة عام واحد من عام 1962 م إلى عام 1963 م، وبعدها الأمير الراحل صباح الأحمد الجابر آل- بدأت صباح لمدة 30 عامًا من عام 1963 إلى عام 2003 م

صباح السالم الصباح الشيخ صباح السالم الصباح، من مواليد 12 أبريل 1913 م وتوفي في 31 ديسمبر 1977، هو الأمير الثاني عشر لدولة الكويت والثاني بعد الاستقلال.

هو نجل الشيخ سالم المبارك الصباح. بدأ حكم دولة الكويت في 24 نوفمبر 1965 م بعد إعلان وفاة شقيقه الشيخ عبد الله السالم الصباح. عين رئيسا لمجلس الوزراء للشؤون الخارجية في تاريخ دولة الكويت. عقب إعلان إنشاء الوزارة في 17 يناير 1962، وعين ولياً للعهد في 29 أكتوبر 1962.

وزراء خارجية الكويت عبر التاريخ

يعتبر منصب وزير الخارجية من المناصب الحساسة داخل دولة الكويت، حيث يتم تكليف أحد أبرز الشخصيات السياسية في الدولة سواء من الأسرة الحاكمة أو من الخارج. يتولى الوزير مهمة الدفاع عن الدولة في الخارج ومراقبة حقوق الجالية الكويتية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم. وأسماء وزراء الخارجية الكويتيين كالتالي

صباح السالم الصباح هو رئيس وزراء خارجية الكويت

ثم صباح الأحمد الجابر الصباح، ثم محمد صباح السالم الصباح، ثم صباح الخالد الحمد الصباح، ثم أحمد ناصر المحمد الصباح.