في نص المادة 153 من قانون العقوبات الكويتي الذي سنعرضه عليكم من خلال هذا المقال، هناك العديد من المعارضين لهذه المادة التي أعتبرها من أهم مظاهر العنف ضد المرأة الكويتية، والعديد من الحملات. رفضها ودعوا إلى إلغائها، لأن هذه المادة هي إحدى مواد قانون العقوبات الكويتي. يحتوي قانون العقوبات على كافة الإجراءات والعقوبات الجزائية التي يتم تفعيلها في دولة الكويت، بالإضافة إلى العديد من المواد التي تضمنت أحكام القانون، وإليكم المعلومات المتوفرة في المادة 135 من قانون العقوبات الكويتي.

قانون العقوبات الكويتي يعد قانون الإجراءات والجزاءات الكويتي أحد القوانين النافذة في دولة الكويت، والذي صدر عام 1960 م الموافق عام 1379 م، وصدق عليه الأمير عبد الله السالم الصباح، استجابة لحاجة القضاء ليكون دليلا يتبع عند تطبيقه للنصوص الواردة فيه، ويتكون هذا القانون من مجموعة من مائتين واثنان وثمانين مادة، وتضم ثلاثة كتب منها عدة فصول تعتبر تشريعات لا غنى عنها لكل محترف قانوني.

نص المادة 153 من قانون العقوبات الكويتي

تنص المادة مائة وثلاثة وخمسون (153) من قانون العقوبات الكويتي على ما يلي

“من فاجأ زوجته بزنا، أو فاجأ ابنته أو أمه أو أخته بزنى معها، وقتلها في الحال، أو قتل من زنى معها أو أقام معها علاقات جنسية، أو يقتل كلاهما ويعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن 3 سنوات وغرامة لا تزيد عن 3000 روبية. 45 دولارًا) أو إحدى هاتين العقوبتين.

شرح المادة 125 من قانون العقوبات الكويتي

بخصوص مخالفة المادة 135 من قانون العقوبات الكويتي. وتشير إلى أن الرجل الذي يقتل امرأة بحجة حماية الشرف يُسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات فقط، أو يدفع غرامة مالية بنحو 45 دولارًا أمريكيًا، أو كليهما، وسلسلة من التفسيرات في هذا الصدد. . ويشير المقال إلى أنه ينهي حياة المرأة فقط بسبب خلاف شخصي. كما يمكن للجاني أن يفلت من العقوبة بحجة أنها جريمة شرف.

حملة إلغاء المادة 153 من قانون العقوبات الكويتي

انطلقت بوادر حملة لإلغاء المادة 153 من قانون العقوبات الكويتي لأنها تتعارض مع المنطق والشريعة. زادت أصوات كثير من الحقوق الإنسانية والسياسية والمدنية من مطالبتها بة هذا النص، بدعوى أنه يخالف أحكام الشريعة الإسلامية ويتعارض مع أحكام الدستور ويتعارض مع الدعاية والاتفاقيات والمعاهدات التي تم طرحها عليها. دولة الكويت انضمت. لقد كانت الشريعة الإسلامية صارمة فيما يتعلق بالزوجين في تأكيد حادثة الزنا من خلال فحص خطورة هذا الفعل وأرادت حمايتها من الشبهة ومنع الفتنة وتدمير العائلات. إلا أن العدل والحرية دعامات المجتمع، ونصت المادة التاسعة منه على أن الأسرة أساس المجتمع على أساس الدين والأخلاق وحب الوطن، وأن القانون يحفظ كيانها ويقوي أواصرها ويحمي الأمومة والأمومة. مرحلة الطفولة.

انظر أيضاً تفسير المادة الثانية من دستور الكويت

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المقال يسلط الضوء على العنف الذي تتعرض له المرأة من قبل أفراد أسرتها، والذي غالبًا ما يتم التنازل عنه في أقسام الشرطة، بينما يضطر الطرفان إلى التسوية تحت مسمى “الحفاظ على السلام الأسري والاهتمام بالتقاليد والعادات الكويتية. . ” وفي السياق ذاته، أعدت الحملة أول استطلاع سمعته في الخليج العربي في صيف 2016 حول درجة قبول أو رفض المجتمع الكويتي لمثل هذه التشريعات، ووجد الاستطلاع أن الغالبية العظمى من المستجيبين ليسوا على علم بها. وجود قانون جرائم الشرف في دولة الكويت وأن 63٪ من الناس يرفضون وجود مثل هذا القانون، ولذلك صرحت النائبة صفاء الهاشم أنها قدمت مشروع قانون يلغي المادة 153 من القانون رقم 16. عام 1960 بإصدار قانون العقوبات. نص الاقتراح على ما يلي

(المادة الأولى) تلغى المادة 153 من القانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون العقوبات المشار إليه.

(المادة الثانية) على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

قانون العقوبات الكويتي pdf

يمكنك الرجوع إلى قانون العقوبات الكويتي المتاح للجميع بصيغة PDF “من خلال الموقع الرسمي” حيث أن هذا القانون هو أحد القوانين الصادرة في دولة الكويت ويتكون من مجموعة من الأحكام والقوانين التي تحدد الخطوات الواجب اتباعها مع مراعاة العديد من العقوبات والجزاءات.