كم عدد الناخبين في الكويت الذين يحق لهم المشاركة في انتخابات مجلس الأمة بدولة الكويت، والتي تجرى كل دورة، لتحديد ممثلي الدوائر الانتخابية الخمس في دولة الكويت، والتي تشمل مشاركة الجميع المواطنين الذين لهم حق التصويت في الانتخابات، ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث عن عدد الناخبين في دولة الكويت.

الدوائر الانتخابية في الكويت

تنقسم الدوائر الانتخابية في دولة الكويت إلى خمس دوائر انتخابية لعضوية مجلس الأمة الكويتي، حيث يحق لكل دائرة انتخاب عشرة أعضاء من بين الأعضاء المشتركين في مجلس الأمة، ويحق لكل ناخب يدلي بصوته لمرشح واحد في الدائرة التي تم تسجيله فيها، وفي حالة تقديمه لأكثر من مرشح، يكون صوت الناخب باطلاً تمامًا، وتكون الدوائر الانتخابية في الكويت على النحو التالي

الحي الأول حي الشرق، حي دسمان، حي بنيد القار، حي سلوى، حي الراس، حي الدعية، حي الشعب، جزيرة فيلكا وجميع الجزر، حي حولي، ميدان حولي، حي الدسمة، حي المطبعة.، حي النقرة، حي بيان، حولي مشرف، منطقة السالمية، منطقة البدع، منطقة الرميثية، ضاحية مبارك العبد الله الجابر.

الحي الثاني منطقة المرقاب ضاحية عبدالله السالم منطقة النزهة منطقة القادسية منطقة المنصورية منطقة الصليبيخات منطقة الدوحة منطقة أمغرة من القبلة منطقة الشويخ. – منطقة الشامية، منطقة الفيحاء، منطقة غرناطة، منطقة القيروان.

الحي الثالث منطقة كيفان، منطقة الروضة، منطقة العديلية، منطقة الخالدية، منطقة قرطبة، منطقة اليرموك، منطقة خيطان، منطقة الجابرية، منطقة السرة، منطقة أبرق خيطان، منطقة خيطان الجديدة، ألاباما. – منطقة السلام، منطقة الشهداء، منطقة الصديق، منطقة حطين، منطقة الزهراء.

الحي الرابع منطقة الفروانية، منطقة الفردوس، منطقة الرقعي، منطقة الأندلس، منطقة جليب الشيوخ، ضاحية صباح الناصر، منطقة الجهراء الجديدة، منطقة إشبيلية، منطقة الشدية، منطقة العمرية، منطقة الرابية، منطقة سيد العوازم، منطقة العضيلية، منطقة العارضية، منطقة العادية، الرحاب، منطقة الصليبية والإسكان الحكومي، حي الجهراء، ضاحية عبدالله المبارك. .

الدائرة الخامسة مدينة الأحمدي، حي أبو حليفة، ضاحية صباح السالم، حي الرقة، حي الصباحية، حي الظهر، حي العقيلة، حي وارة، حي الصبيحة، حي الجيدان. حي هدية الفنطاس حي المهبولة حي الفنيطيس حي المسيلة ضاحية جابر العلي حي الفحيحيل حي المنقف حي القرين حي العدان حي القصور مديرية مبارك الكبير ضاحية فهد الأحمد حي المقوع ضاحية علي صباح السالم ميناء عبدالله حي الزور حي صباح الأحمد السكني حي الوفرة.

الانتخابات في الكويت تشهد دولة الكويت انتخابات دورية لمجلس الأمة والمجلس البلدي للكويت، لمدة لا تتجاوز أربع سنوات. لأمير دولة الكويت حل المجلس قبل ولايته وإجراء انتخابات مبكرة. تمت المصادقة على قانون الانتخاب في الكويت عام 1962 م في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، من مقدمة لإجراء أول انتخابات نيابية في الكويت، وأدخلت عليه تغييرات عديدة في القانون عام 1963، 1970، 1972 و 1980 و 1983 و 1986 و 1995 و 2005. كما يضمن قانون الانتخابات لجميع الكويتيين الذين تزيد أعمارهم عن 21 عامًا الحق في المشاركة في الانتخابات، باستثناء الشخص الذي لم يتم تجنيسه خلال عشرين سنة تقويمية بعد الانتخابات.

كم عدد الناخبين في الكويت

بلغ عدد الناخبين في الكويت الذين لهم حق التصويت 567.694 ناخباً موزعين على الدوائر الانتخابية الخمس، بحسب التفاصيل التالية

273940 ناخباً.

293754 ناخبة.