ما هي الثقوب الصغيرة الموجودة على سطح الورقة والتي تحيط بها الخلايا الواقية؟ يعتمد كل من البشر والحيوانات على مصدر الحصول على المغذيات، بشكل مباشر أو غير مباشر، من نباتات مختلفة. إذا فحصنا نباتًا فسنجد أنه مكون من عدة أجزاء: جذور وسيقان وأوراق وأزهار وفواكه، فيما يتعلق بهذا وجدناها تحت الأرض. هذا نبات يصلح النبات تحت الأرض ويأخذ الطعام من الأرض. يقع الجزء الجذعي منه فوق سطح التربة ويعمل كدعم للنباتات حيث يحمل الأوراق والفواكه والزهور. في هذه المقالة، من خلال حل المشكلة، سوف نفهم الجزء الثالث من أوراق النبات. في سياق هذا المقال سنتعرف على إجابة السؤال، ما هي الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة والمحاطة بخلايا واقية.

ما هي الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة والتي تحيط بها الخلايا الحارسة؟

الفتحات الصغيرة على سطح الورقة والمحاطة بالخلايا الواقية هي الثغور، أو ما يسمى بالثغور باللغة الإنجليزية، وهذه الثغور هي المسام الصغيرة في سيقان أو أوراق النبات التي تسمح بدخول ثاني أكسيد الكربون . الأكسجين وبخار الماء، وكل ثقب صغير محاط بزوج من الخلايا تسمى الخلايا الحارسة. تتحكم هذه الخلايا في ما إذا كانت الثغور مفتوحة أو مغلقة، ويمكن للنباتات التي تعيش في الأماكن القاحلة أن تبقي ثغورها مغلقة خلال النهار لمنع فقدان الماء، ولا يمكن التنبؤ بثغور النباتات في الأماكن الرطبة لأنها تتفاعل مع ثغورها مغلقة أو مفتوحة لتغيير الظروف. يمكن أن تغلق ثغوره في الليل:

  • الجواب: الثغور.

أهمية الخلايا الخافرة

بالإضافة إلى نواة الخلية والبلاستيدات الخضراء ومكونات الخلايا النباتية النموذجية الأخرى، تحتوي كل خلية واقية على فجوة كبيرة. عندما يواجه النبات ظروفًا معينة مثل الضوء العالي أو الرطوبة العالية، تنفتح الثغور والقنوات في جدران الخلايا الواقية لإطلاق البروتونات من الخلايا، بينما تسمح القنوات الأخرى بدخول أيونات البوتاسيوم. يؤدي هذا إلى انتشار الماء من خلال التناضح لحماية الخلايا، مما يؤدي إلى انتفاخها وفتحها. تحدث الثغور، العملية العكسية، عندما يتم إغلاق الثغور بسبب حالات أخرى مثل الجفاف، لذلك تساعد الخلايا الحارسة في فتح وإغلاق الثغور.