يُطلق على الكائن لمصلحته أيضًا حالة النصب لذاته والموضوع لذاته. المفعول من أجله هو أحد الإضافات التكميلية في حالة النصب، حيث تكمل هذه الإضافات معنى الجملة الاسمية، وتكون ثابتة دائمًا، والموضوع من أجلها هو أحد الآثار الخمسة وهي: حالة النصب. القضية، موضوع داس المطلق فيه، والموضوع معه والموضوع معه هو اسم الفاعل، الجملة اللفظية التي تتعلق بفعل الفاعل، أي أننا نسعى جاهدين للتوضيح من خلال المفعول، في حالة الفاعل فعل ذلك، وهذا الفاعل المطلق هو اسم الفاعل المشتق من صيغة الفعل، مثل ب. ضرب أخيه أحمد. تتضاعف الكلمة في حالة النصب المطلق، بينما المفعول به هو اسم المفعول به الذي يحمل تعبيراً عن الزمان أو المكان، لذلك نقول درسًا تحت الشجرة، والشيء مع ذلك هو الشيء الذي يأتي بعد vav و يأتي الموات، أي المخلب، الذي يحمل معنى المرافقة، وفي سياق هذه المقالة سنرى إجابة سؤال الكائن، ويسمى الكائن أيضًا الكائن من أجله، والشيء فعلا.

المفعول بالنسبة له يسمى أيضًا بالنصب بالنسبة له والنصب بالنسبة له

يُطلق على المفعول في حد ذاته أيضًا اسم الكائن لذاته والموضوع من أجله، والمفعول به هو الاسم الوارد في الجملة الذي يشرح السبب، أي أنه يوضح سبب فعل الفاعل وهو يتعلق بالموضوع في حد ذاته، والوقت والموضوع حيث نقول أن محمدًا سافر بحثًا عن المعرفة وهنا كلمة “من فضلك” هي الغرض من ذلك. عن شيء من أجله (لماذا) ونقول لماذا سافر محمد والجواب على ذلك هو طلب العلم والغاية له في أشكال مختلفة. فكن معنا في السطور التالية للإجابة الصحيحة:

  • الجواب: الأمن السعودي حارب الإرهاب دفاعاً عن المملكة.

يُطلق على الكائن من أجله أيضًا الكائن من أجل ذاته والموضوع الخاص به، حيث يأتي الكائن في الجملة لإعطاء سبب حدوث فعل الفاعل، حيث يُظهر الكائن من أجله السبب مثلا أو نقول درس الحب بالمعرفة.