بصفته امتحان منتصف الفصل الدراسي الثالث في بيزا، يجمع برنامج تقييم الطلاب الدوليين بين ثلاثة مجالات محددة وهي القراءة والرياضيات والعلوم ومهارات حل المشكلات في هذه المجالات دون التركيز على محتوى المنهج ذي الصلة ولكن بالأحرى على المعرفة والمهارات الأساسية التي يتمتع بها الطلاب حاجة في الحياة. يركز برنامج تقييم الطلاب الدوليين على فهم المفاهيم والقدرة على التصرف في جميع المجالات وفي ظل ظروف مختلفة من أجل قياس نجاح الطلاب الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا فأكثر في تعليمهم الإلزامي والاستعداد للتحديات اليومية لمجتمعاتهم. PISA) هو جهد مشترك للأعضاء المشاركين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). إلى جانب عدد من البلدان المشاركة الأخرى، تستخدم هذه المنظمة طريقة عامة لتقييم المعرفة والمهارات من أجل تطبيق المعرفة على المهام والتحديات اليومية، ولتعكس هذه المهارات، يواصل الطلاب التعلم مدى الحياة من خلال القيام بما تعلموه في المدرسة للتقدم إلى مجالات مختلفة من حياتهم وتقييم قراراتهم وخياراتهم.

اختبار بيزا الثالث المتوسط

هناك عدد من النقاط التي يجب معالجتها قبل اختبار بيزا تالان المتوسط ​​، والتي سنقدمها لك في السطور التالية:

  • المعرفة الرياضية: إنها قدرة الفرد على تحديد وفهم دور الرياضيات، وإصدار أحكام معقولة، واستخدام الرياضيات والتعامل معها بطريقة تؤدي دورها. تحتاج حياة الفرد إلى مواطن كفء ومسؤول وعقلاني.
  • مهارات حل المشكلات: هي قدرة الفرد على استخدام المهارات المعرفية للتعامل مع المواقف العلمية ذات التخصصات المتداخلة، عندما لا تبدو طرق الحل واضحة وبسيطة وعندما لا تنطبق مجالات المعرفة أو المناهج على مجال واحد من الرياضيات، العلم أو القراءة، فإن تطبيق هذه المهارات يتطلب إيجاد الحلول المناسبة.

الأهداف الرئيسية للاختبار

هناك نقاط أساسية يجب أن تعرفها قبل إجراء الاختبار، وطوال هذه المقالة سوف نتعرف عليها على النحو التالي:

  • تقييم المعرفة والمهارات والمواقف التي تعكس التغييرات الحالية في المناهج الدراسية.
  • قياس مستوى بيئة التعلم الحالية وقياس أثر برامج التطوير مقارنة بنتائج مسح الدورة السابقة.
  • قارن مستوى الطلاب ونظام التعليم في المملكة المتحدة بنتائج وأداء الدول الأخرى المشاركة في الدراسة.