ينشأ التفريغ الكهربائي من نقل الشحنات الكهربائية من خلال المادة. الشحنة الكهربائية هي خاصية فيزيائية تتعلق بالمادة. عند وضعها في مجال كهرومغناطيسي، ستحمل قوة معينة من الشحنة. هناك نوعان من الشحنات: الشحنات الموجبة والسالبة (عادة ما تحملها البروتونات والإلكترونات على التوالي)، وتتحول الشحنات نفسها إلى بعضها البعض وتتجاذب الشحنات المختلفة بعضها البعض. وفقًا للنظام الدولي للوحدات، وحدة الشحنة، تسمى الجسيمات التي تفتقر إلى الشحنة بالجسيمات المحايدة، والشحنة هي الكولوم، وعادةً ما تستخدم ساعات الأمبير في الهندسة الكهربائية، والرمز Q عمومًا يرمز إلى الشحنة الكهربائية. معنا طلابنا الكرام في تحديد إجابة سؤال ما يحدث التفريغ الكهربائي نتيجة التحويل إلى نقل الشحنات الكهربائية

يحدث التفريغ الكهروستاتيكي بسبب الشحنات الكهربائية التي تتحرك بشكل عرضي

يحدث التفريغ بسبب نقل الشحنات الكهربائية عبر الهواء أو الفراغ. هذه مشكلة شائعة مع الأجهزة الإلكترونية. عندما يتلامس جسمان مع بعضهما البعض ويلتقط أحدهما كمية معينة من الإلكترونات، يحدث التفريغ. هذا يسمى سالب الشحنة، وأشياء أخرى تسمى الشحنات السالبة، حيث يتم فقدان كمية معينة من الإلكترونات. نسمي هذا شحنة موجبة. هذا هو التفريغ الذي يحدث عندما يتلامس جسمان مع بعضهما البعض، على سبيل المثال عندما نسير، أنواع معينة من السجاد تخلق شحنة. في كل هذه الحالات، عندما نقوم بتمشيط شعرنا بمشط بلاستيكي، كما نفعل عندما نفرك قطعة من الصوف على العنبر، فإن احتكاك العناصر ينشأ اختلافًا. يتسبب العنصران اللذان يظهران بينهما عند اللمس في حدوث تفريغ كهربائي. فكن معنا لتجد الإجابة الصحيحة في الأسطر التالية:

  • الجواب: هواء أم فراغ.

أسباب التفريغ الكهروستاتيكي

من مشاكل الأجهزة الإلكترونية حدوث تفريغ كهربائي. على سبيل المثال، يحدث هذا عندما يحتك جسمان ببعضهما البعض، بحيث يصبح أحدهما فائزًا بالعديد من الإلكترونات، ما نسميه الشحنة السالبة، والآخر يفقد العديد من الإلكترونات، ما نسميه الشحنة الموجبة، يحدث التفريغ، و تنتقل الشحنة بين جسمين، وعندما تلامسهما تكون محايدة كهربائياً.