المحتوى

ماذا سيقول الحاج عند عودته؟ إنها من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الناس في الوطن العربي، وقد زاد هذا الأمر على وجه الخصوص، ونحن على وشك إنهاء شهر رمضان حيث نجد أن الكثير من الناس يذهبون إلى العمرة كل عام يلعبون، وعليهم بالعودة ستجد عائلاتهم وأحبائهم ينتظرونهم ليباركوهم من أجل القيام بأفضل زيارة ممكنة للضريح المقدس. لكن المشكلة هي أن هؤلاء الناس قد لا يعرفون كيف يتجاوبون مع تهنئة هؤلاء الناس، مما يجعلهم يشعرون بنوع من الإحراج الشديد، أو يقولون فقط كلمة شكر، وهذا الأمر غير مناسب إلى حد ما، وبشكل عام، إذا كنت على وشك أداء العمرة لبيت الله، أو الفضيلة، أو ربما لديك أحد الأشخاص الذين سيفعلون ذلك ولكنهم لا يعرفون ولا يعرفون ماذا يقولون لمن أتوا. العمرة هي كيفية الرد على نعمة عودتهم من العمرة. لذلك لا تقلق، سنتخلص من مشكلتك في أسرع وقت حيث سنقدم لك العديد من الإجابات الجاهزة. كل ما عليك فعله هو اختيارهم واستخدامهم عندما يباركك أحد في العمرة. أنت قد تكون مهتم:

تجاوب العمرة المباركة

في الواقع، هناك مجموعة هائلة من الإجابات الممتازة التي يمكن استخدامها كبركة. إذا كنت لا تعرف هذه الإجابات، فإليك قائمة بأفضل الإجابات وأجملها. تقبل الله منا ومنكم خير الأعمال، والعمرة المقبولة، ومغفورة الذنوب بإذن الله. تقبل الله حياتك يا أبو كذا وكذا. تقبل الله عليك ويحجك ولنا في القريب العاجل. الله أطال عمرك وتقبل أخاك العمرة. تقبل الله عليك العمرة وقد كتب لك أجرًا وأجرًا بإذن الله. الحمد لله الذي أعادك إلينا سالمين. فماذا يعني عودة الحاج للحاج؟

ماذا سيقول الحاج عند عودته؟

وقد ورد في كثير من المواضع أن ما يقال للحاج بعد العمرة يعتبر بدعة، وهذا غير صحيح لأن الحاج من باب التفاؤل والدعاء يتمنى أن تكون عمرته مقبولة عند الله تعالى، وقد ذكر العلماء ذلك. الدعاء للحاج أو الحاج بالقبول مستحب. فيما يقال لمن يختار العمرة أطال الله عمره ويقبل بعمرته ويزيد رزقه، وأسأل الله تعالى أن يرزقني بالحج والعمرة في القريب العاجل بإذن المستعجل. تقبل الله حياتكم ويوفقنا وإياكم لممارسة الحج في القريب العاجل إن شاء الله يرزقنا الله وإياكم تقوى وعدل. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منك العمرة، ويصلحك ويغفر لك كل ذنوبك. تقبل الله منها ومنك الأعمال الصالحة، وعمرة مقبولة بإذن الله، وغفران الذنوب، وعدالة موسعة بإذن الله تعالى. تقبل الله حياتكم ويوفقكم الله ولنا في القريب القريب إن شاء الله وحده. وفقنا الله الخير والتقوى، وحفظنا من كل شر، وجعلنا من الصالحين والمستقيمين، اللهم آمين. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبلك ويصلحك ويغفر لك ذنوبك. أسأل الله تعالى أن يزورنا البيت القديم مثلك وهو خير الهداية لنا، والله تعالى.

إذا اعتمر أحد، يمكنني إخباره بذلك

يهنئك العمرة على أخذ زمام المبادرة للمشاركة مع من تريد أولاً.

  • تقبل الله منا ومنك الحسنات، عمرة مقبولة، مغفورة للذنوب، وصلاح وتقوى بإذن الله تعالى.
  • حياته مقبولة إن شاء الله تقبل الله منك الأعمال الصالحة وحمد الله على سلامتك.
  • أطيب تمنياتي باسم “قرابة القرابة” بمناسبة أداء مناسك العمرة.
  • ألف مبروك على اسم “صلة العلاقة” لأداء العمرة.
  • “مقدم التهاني” يهنئ، “ربط اسم العائلة بأدائه مناسك العمرة.
  • خالص التهاني والتهنئة لاسم “لينك قرابة” على انجازه مناسك العمرة. مبروك لك على ذلك.

أحكام بعودة الحاج من العمرة

كما قلنا في الفقرات السابقة، فإن عبارات الترحيب والمباركة التي تعطى لمن يؤدى العمرة كثيرة ومتعددة وليست حصرية. ومن أجمل العبارات الآتية التي يمكنك استخدامها مرة أخرى عند أداء العمرة وبارك فيك أحد. العمرة مقبولة وتغفر الذنوب بإذن الأحد. الحمد لله على زيارتك لبيت الله الحرام. مبروك لكم من يزور البيت واستقبالنا وكذلك لجميع المسلمين. تقبل الله حسناتك. العمرة المباركة. العمرة مقبولة وسعي مقبول يا أبا فلان. ذهبت في حج ورب يقبل حسن نيتك وعملك.

العمرة مقبولة والله يقبل طاعتك