يعد تمديد فترة صلاحية شريحة سوا بدون إعادة شحن من أهم الخدمات التي تقدمها STC لعملائها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وعلى وجه الخصوص، انتهاء صلاحية بطاقة SIM الخاصة بالشركات دون تمديدها. يؤدي إلى فصل وتعليق الخدمة من بطاقة SIM. حريصة دائمًا على تقديم الدعم والمساعدة للعملاء ؛ قدمت شركة الاتصالات السعودية طريقة لاستبدال شريحة سوا بدون إعادة الشحن، وهذه الطريقة موضحة بالكامل في هذا المقال

تمديد صلاحية شريحة سوا بدون إعادة تعبئة

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية قرارها بالموافقة على البيانات الواردة في خطاب شركة الاتصالات السعودية (STC)، والتي حددت عددًا من الأمور المتعلقة بصلاحية البطاقة الخلوية والائتمانية للشركة، لإعطاء العملاء فرصة ؛ لكي تتمكن من تمديد صلاحية شريحة الخط الهاتفي بالإضافة إلى إعادة تنشيط البطاقة مسبقة الدفع (سوا) وبطاقات إعادة الشحن، تم اتخاذ هذا القرار تحديدًا في 24 1426 هـ، وقد أنشأ هذا القرار ثلاث نقاط رئيسية كما يلي:

  • أولاً: موافقة هيئة اتصالات صعدة وشركة الاتصالات السعودية على تمديد فترة الصلاحية + إعادة تفعيل بطاقات Su والدفع المسبق والتعبئة.
  • ثانيًا، يتعين على شركة الاتصالات السعودية (STC) نشر هذه التغييرات وفقًا لأحكام المادة 48 من قانون اللوائح المنظمة لنظام الاتصالات السلكية واللاسلكية داخل المملكة المتحدة.
  • ثالثًا، سيتم إبلاغ الأطراف والأطراف المتضررة بهذا القرار للعمل وفقًا لذلك.

كيفية تمديد صلاحية شريحة سوا

عملية تجديد أو تمديد صلاحية شريحة سوا. لا يتطلب الأمر إجراءات متعددة أو صعبة، ما عليك سوى القيام بنشاط واحد (مدفوع) عبر الهاتف. قم بإجراء مكالمة، أو إرسال رسالة نصية، أو زيادة الرصيد، أو الاشتراك في إحدى خدمات الاتصال أو باقات سوا، أو أي نشاط آخر من شأنه أن يساعد في تمديد صلاحية خط الهاتف، وفترة الصلاحية هنا هي أقصى استخدام لـ (90) يوماً للرصيد و (360) يوماً للبطاقة SIM.

شروط صلاحية الرصيد وصلاحية شريحة سوا

هناك بعض الشروط التي تم الاتفاق عليها داخل شركة الاتصالات السعودية بخصوص مدة الصلاحية المقابلة لشريحة سوا، وكانت شروط تفعيل وصلاحية شريحة سوا كما يلي:

  • بعد استلام بطاقة SIM والتفعيل اللاحق على الشبكة الخلوية ؛ وهي متوفرة بصلاحية تصل إلى تسعين يومًا.
  • إذا لم يكن هناك نشاط (حسابي)، مثل المكالمات والرسائل القصيرة والاشتراك في الباقات وما إلى ذلك، فستنتهي صلاحية رصيد Sawa SIM وسيتم حذفه وفقًا لذلك.
  • بعد تاريخ تفعيل بطاقة SIM ؛ إذا أمضى العميل 360 يومًا دون القيام بأي نشاط مجاني على الشريحة ؛ هنا توقفت الخدمة بشكل دائم.
  • يحق للعميل تحويل الرصيد الموجود على شريحة Sawa إلى حساب آخر أو استنفاد خطاف الشريحة بالكامل قبل تنفيذ العمليات التالية على الخط: إلى مزود خدمة ومشغل آخر).

زيادة صلاحية شريحة سوا

كما أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن إمكانية تمديد صلاحية شريحة سوا والتي ستعمل لمدة ستين يومًا بعد تاريخ التفعيل، وهنا سيتم إلغاء الشريحة نهائيًا بعد مرور 60 يومًا وفترة صلاحية سوا. ستصبح شريحة SIM في هذه الحالة غير متجددة بعد كل تعبئة، ولكن الشركة تقدم أيضًا، من خلال تقديم خدمة مضاعفة الرصيد المجاني عند أول تعبئة على الشريحة، مذكور، ومع ذلك، أن يتم ذلك وفقًا لفترة صلاحية محدودة على النحو التالي:

  • تعبئة بطاقة 10 أو 20 أو 30 ريال سعودي ؛ تحدد فترة صلاحية ثلاثة أيام.
  • إعادة تعبئة البطاقة بسعر أعلى يصل إلى 300 ريال سعودي ؛ إنها صالحة لمدة 7 أيام فقط.

ومع ذلك، يتم تضمين فئة الشحن في العرض ويتم استخدامها فقط داخل الشبكة والإنترنت ؛ هذا يعني أنه لا يمكن إنشاء اتصال بخطوط من مزود خدمة آخر، ولا يمكن استخدام الرصيد الإضافي هنا للاشتراك في باقات أخرى.

كيف أعرف متى ستنتهي صلاحية شريحة سوا؟

بالتأكيد يرغب عدد غير قليل من عملاء باقة سوا في معرفة تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة SIM الخاصة بهم وقد قدمت شركة الاتصالات السعودية أكثر من طريقة لمعرفة تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة SIM وقيمة الرصيد المتبقي لبطاقة SIM على الخط أيضًا، حيث وتتم إحدى هاتين الطريقتين عن طريق الهاتف الخلوي والأخرى عبر الإنترنت على النحو التالي:

كيفية معرفة صلاحية شريحة سوا من الهاتف المحمول

يمكن استخدام برنامج إرسال واستقبال الرسائل القصيرة من الهاتف المحمول والذي يحتوي على شريحة سوا كما يلي:

  • إرسال رسالة نصية من رقم شريحة سوا إلى مركز خدمة سوا (920).
  • يجب أن تحتوي الرسالة على الرقم (2220) بدون أقواس، ثم اضغط على إرسال.
  • في غضون ثوانٍ قليلة، سيتم استلام رسالة نصية قصيرة جديدة على الهاتف تحتوي على تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة SIM وقيمة الرصيد المتبقي.
  • يمكن تنفيذ الخطوات السابقة في وقت يريد المستخدم معرفة تاريخ انتهاء حالة الميزان وشريحة سوا الخاصة به، خاصة وأن هذه الخدمة تقدم مجانًا لجميع عملاء الشركة.

كيفية التحقق من صلاحية شريحة سوا عبر الإنترنت

هناك طريقة الكترونية أخرى يمكن القيام بها عن طريق الاستعلام عن صلاحية الشريحة سواء وانتهاء الصلاحية أيضا من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل مباشرة إلى الموقع الرسمي لشركة الاتصالات السعودية (STC) على الإنترنت “”
  • الضغط على رمز (كويك نت – مسبق الدفع).
  • انقر فوق أيقونة Auto Package.
  • هنا؛ يتم تقديم تقرير موجز للمستخدم يوضح تاريخ انتهاء صلاحية الرصيد وصلاحية الشريحة، بالإضافة إلى الرصيد المتبقي على شريحة العميل.

طريقة شحن سوا بدون رقم هوية

قبل؛ كان هناك اعتقاد بأن شريحة سوا يجب أن يتم تعبئتها باستخدام رقم الهوية الوطنية للمستخدم، لذلك عندما طرح المواطنون العديد من الأسئلة حول إمكانية التعبئة بدون رقم الهوية، كان هناك الكثير للقيام به. ذكرت شركة الاتصالات السعودية الرسمية أنه يمكن لعملاء سو تعبئة الرصيد دون رقم الهوية باستخدام عدة طرق تعبئة مقدمة من الشركة ؛ الاكتشافات التي تلبي احتياجات جميع المستخدمين والمشتركين حيث يمكن تعبئتها مباشرة من خلال أجهزة الصراف الآلي أو من خلال تطبيق MySTC للشركة أو من خلال موقع الشركة الإلكتروني أو من خلال مواقع البنوك التي تقدم خدمات تعبئة الرصيد أو دفع الفواتير أو أي شيء آخر بسيط يعني لشحن.

نموذج تعبئة رصيد سوا عبر الإنترنت

يمكن لجميع العملاء، سواء مع شركة الاتصالات السعودية، زيادة الرصيد عبر صفحة الموقع الإلكتروني باتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى الصفحة الرسمية لموقع شركة الاتصالات السعودية “”.
  • أدخل رقم الهاتف المحمول في الحقل الأول.
  • أدخل رمز الشحن في الحقل الثاني.
  • أدخل الرمز المرئي بشكل صحيح.
  • انقر فوق الزر (Balance Charging) وتظهر الصورة التالية بالتفصيل.

بطاقات تعبئة سوا بالشكل الجديد

جاءت بطاقات تعبئة سوا الخاصة بشركة الاتصالات السعودية في شكلها الجديد وبفئات أسعار جديدة ومختلفة تشمل ضريبة القيمة المضافة (15٪) على النحو التالي:

قيمة بطاقات تعبئة سوا سعر قيمة الائتمان إجراء
بطاقة تعبئة سوا (20) 20 ريال سعودي 17.39 ريال سعودي 90 يوم من تاريخ الشحن
بطاقة تعبئة سوا (25) 28.75 ريال سعودي 25 ريال سعودي 90 يوم من تاريخ الشحن
بطاقة تعبئة سوا (30) 34.5 ريال 30 ريال سعودي 90 يوم من تاريخ الشحن
كارت تعبئة سوا (50) 57.5 ريال سعودي 50 ريال سعودي 90 يوم من تاريخ الشحن
كارت تعبئة سوا (100) 115 ريال سعودي 100 ريال سعودي 90 يوم من تاريخ الشحن
كارت تعبئة سوا (200) 230 ريال سعودي 200 ريال سعودي 90 يوم من تاريخ الشحن
كارت تعبئة سوا (300) 345 ريال سعودي 300 ريال سعودي 90 يوم من تاريخ الشحن

باقات سوا بلس الجديدة

أطلقت شركة الاتصالات السعودية مجموعة من باقات سوا الجديدة. حتى يتمكن كل عميل من استخدام الباقة حسب استخدامهم للهاتف المحمول، خاصة وأن جميع باقات Plus الجديدة تقدم للمستخدم أفضل المكالمات المدفوعة مقدمًا وباقات الإنترنت والتي تشمل:

  • باقة سوا 30 بلس: سعر الباقة 35 ريال سعودي، وتدعم 5G وسعر الضريبة الكامل 40.35 ريال، وتوفر 100 دقيقة من المكالمات داخل وخارج الشبكة، و 1 جيجا انترنت + 1 جيجا للشبكات الاجتماعية والاشتراك ؛ يتم إرسال رسالة بالرقم 7135 إلى الرقم 900.
  • باقة سوا لايك بلس: سعر الباقة 75 ريال سعودي، السعر يشمل ضرائب 86.25 ريال، وتقدم 500 دقيقة مكالمات داخل وخارج الشبكة + 2 جيجا انترنت + 2 جيجا من وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك الاشتراك عبر إرسال الرقم 7175 إلى الرقم 900.
  • باقة سوا فليكس: سعر الباقة 90 ريال والسعر شامل الضرائب 103.5 ريال، وتوفر الباقة 200 دقيقة صالحة للاستخدام الدولي (21 دولة)، مع إمكانية استخدامها داخل وخارج الشبكة + 10 جيجا انترنت صالحة لمدة شهر ويمكن الاشتراك عن طريق ارسال الرقم 7090 الى الرقم 900،
  • باقة سوا شير بلس: سعر الباقة 115 ريال، السعر شامل الضريبة 132.25 ريال، وتقدم مكالمات غير محدودة داخل الشبكة + 500 دقيقة مكالمات خارج الشبكة + 10 جيجا للشبكات الاجتماعية + 5.0 جيجا انترنت، يمكنك الاشتراك إلى Sawa Share Plus بإرسال 7115 إلى 900.
  • باقة سوا بوست بلس: سعر الباقة 170 ريال، السعر مع الضرائب 195.5 ريال، المكالمات داخل الشبكة ؛ غير محدود، مع 1000 دقيقة مكالمات خارج الشبكة + إنترنت غير محدود للشبكات الاجتماعية + 20 جيجابايت إنترنت والاشتراك في هذه الباقة ؛ يجب إرسال 7170 إلى 900.
  • باقة سوا ستار بلس: سعر هذه الباقة 240 ريال سعودي والشعر بضريبة 276.0 ريال سعودي، توفر الباقة للعميل مكالمات غير محدودة داخل الشبكة، وكذلك مكالمات غير محدودة خارج الشبكة وشبكات اتصال جماعية غير محدودة + 100 جيجا بايت من الإنترنت والاشتراك في سوا ستار بلس. يتم إرسال 7240 إلى 900.

يشار إلى أن جميع باقات STC الجديدة تدعم شبكة 5G، بالإضافة إلى أن سعر الباقة يشمل ضريبة القيمة المضافة عند شراء الباقة عن طريق بطاقة الائتمان أو عند شراء قسيمة باقة، كما يمكنك الاشتراك في أي من هذه الباقات بالذهاب إلى MySTC – ما عليك سوى تنزيل تطبيق الهاتف وتثبيته.