صلاة الحفظ بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء مكتوبة، ومن الأمور المهمة التي يجب على المسلم الانتباه لها هي العرائض والأذكار التي بها. يحمي نفسه، وفي هذا المقال نذكر دعاء الحفظ بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء. وهي مكتوبة كما سنذكر بعض الأدعية من السنة النبوية لحماية الروح وبعض الآيات من القرآن الكريم، وتساعدنا في معرفة أهم الالتماسات الشرعية.

صلاة الحفظ بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء مكتوبة

دعاء الحفظ لم يخرجه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو عبارة عن مجموعة من الذكريات والأدعية والقرآن، ومعناه صحيح، إلا أنه لا يوجد مثل هذا اللفظ. على النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الطلب هو:

بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء بسم الله الذي لا يضر بالسم أو المرض باسمه بسم الله في الصباح وفي المساء وبالله توكلت عليه بسم الله على قلبي وروحي بسم الله على ديني وعقلي بسم الله على أهلي ومالي بسم الله ما أعطاني ربي باسمه شيء على الأرض أو في السموات وهو السميع الكل العليم. شر كل سلطان عظيم، وشر الحكم السيئ، ومن شر كل حيوان بنصيبه كنت على الصراط المستقيم، وأنت وصي على كل شيء، شاهد. إِنَّ الْحَافظُ عَلَى اللَّهُ الَّذِي أَنَحَى الْكِتَابَ وَهُوَ يُرْعِيَ الْبَارِّ. وإن ابتعدوا فقلوا يكفيني الله لا إله إلا هو توكلت عليه وهو رب العرش العظيم ”

دعاء حفظ السنة

على المسلم أن يحفظ نفسه من الشر والشر، وحث الرسول – صلى الله عليه وسلم – المسلم على تقوية نفسه بهذه الذكريات والطلبات:

  • بسم الله، الذي باسمه لا يضر ما في الأرض أو في السماء، وهو السميع العليم “ثلاث مرات”.
  • سبحان الله والحمد له مائة مرة.
  • اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك واحفظ عهدك ووعدك قدر استطاعتي اعوذ بك من شر ما فعلته، أنا أعترف بنعمتك علي، وأعترف بخطيتي، فاغفر لي لأن لا أحد يغفر الذنوب سواك.
  • اللهم اسألك المغفرة والعافية في الدنيا والآخرة اللهم اسألك المغفرة والعافية في ديني وعالمي وأهلي ومالي.
  • O Gott, Kenner des Unsichtbaren und Sichtbaren, Schöpfer der Himmel und der Erde, Herr und Herrscher über alles, ich bezeuge, dass es keinen Gott gibt außer dir, ich suche Zuflucht bei dir vor dem Bösen meiner selbst und dem Bösen von Satan und seine مجتمع.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهموم والهم والعجز والكسل والجشع والجبن وعبء الديون وتغمر الناس.
  • أيها الحي يا قيوم برحمتك أناشدك، حسم لي كل شئوني ولا تتركني وشأني لحظة.
  • اللهم ارزقني الصحة في جسدي اللهم عافية في سمعي اللهم عالجني في عيني لا اله الا انت اللهم اعوذ بك من الكفر والفقر. اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت “ثلاث مرات”.

حفظ آيات من القرآن

وقد أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم أن المسلم إذا قرأ هذه الآيات تكون له درعاً من الشر والآفات:

  • السورة المتأخرة: صدق النبي بما أنزل عليه ربه، والمؤمنون جميعاً آمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله لا يميزون بين أحد من الرسل، وقالوا سمعناه وأطيعنا. استغفر ربنا وعزمك * الله لا يكلف نفسا بل ربما استحق شيئا، وربنا لم يربح لتخزنا إذا نسينا أو أخطأنا بربنا وأصررنا على حملتنا حملته ربنا وحملنا. ما لا نستطيع تحمله ونشعر بالاشمئزاز منا ونغفر لنا ونرحم مولانا فانصرنا الكفار.
  • الآية الكريمة: “لا إله إلا الله حي وموجود فلا تأخذه سنة ولا تنام به ما في السماوات والأرض: من يشفع معه إلا بإذنه يعلم ما بينهم ومن ورائهم”. يحيط البعض بمعرفته، لكنه يرغب في أن يشمل عرشه السماوات والأرض، ولا يفشل صيانتها، وهو العلي العظيم “.
  • سورة الإخلاص: (قل هو الله الواحد.
  • سورة الفلق: (قل إني أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر الظلام عند طلوعه * ومن شر نفث الماء في السماء).
  • سورة الناس: “قُلْ ُعُوذُ بَرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * َٰلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوْْ َاسِ ال ..ُنَّساس ي * اسِ ال ..ُنساس ي * اسِ ال ..ُنَّساس *

أدعية لتحصين المسلمين

يجب على المسلم أن يطلب الحماية من الله تعالى – من كل مكروه وآفات ومن شياطين الجن والرجال، وفيما يلي بعض الصيغ لطلب الحماية من الله تعالى:

  • اللهم انت ربي لا اله الا بك اتكل عليك وانت رب العرش العظيم. كل ما يريده الله يحدث، وكل ما لا يريده لم يحدث. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. أعلم أن الله قدير على كل الأشياء وأن الله يشمل كل شيء. لاحظ اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل حيوان تاخذ ناصيته ربي على الصراط المستقيم.
  • لقد أثبتت نفسي في الله الذي لا إله إلا هو وإله وإله كل شيء، وسكت في ربي ورب كل شيء، واعتمدت على الحي الذي لا يموت، وأنا أنا ضغطت على الشر بلا قوة ولا قوة إلا بالله يكفينا الله وهو خير فاعل الله يكفينا يكفينا الرب من العبيد كفى للخالق من الخلق، كفى من المرزوق، كفى لي، كفى لي، الذي بيده، ملكوت كل شيء، وهو يهب ولا يقبل. كفى الله لي وكفى. يسمع الله من يصلون. يكفيني الله لا إله إلا هو العرش العظيم.

وقد ذكرنا في هذا المقال دعاء الحفظ بسم الله أفضل الأسماء مكتوبة بسم الله رب الأرض والسماء، وقلنا أن هذا الدعاء غير صحيح بسبب سلطان الرسول. صلى الله عليه وسلم – بل هي عبارة عن مجموعة من الذكريات والأدعية والقرآن، وقد ذكرنا بعض العرائض من السنة وآيات من القرآن لتحصين العبد المسلم.