فضل دعاء ربي الذي تأثرت به هو من الالتماسات المهمة جدا وقد ذكرها سيدنا أيوب – صلى الله عليه وسلم – الذي يضرب به قدوة في صبره، وفي هذا المقال نحن سوف نتحدث عن فضل الاستغفار لإزالة الضيق، وكيف نشرح فضل دعاء ربي أني تضررت، وسنذكر مرض سيدنا أيوب، وملخصًا موجزًا ​​عن سيرته، صلى الله عليه وسلم. بذكره يساعدنا على معرفة المعلومات القانونية الهامة والأحكام التي تفيد المسلمين.

فضيلة الاستغفار لإنهاء المعاناة

ومن رحمه الله لعباده، أوصهم بالاستغفار، وتطهيرهم من ذنوبهم، وإخراجهم من البلاء، لقول الله تعالى: “وما كان الله يعذبهم وأنتم بينهم قال”: الله إن كان هذا هو حقك فليتمطر علينا الحجارة من السماء أو ينزل علينا عذاب أليم. “هذه الآية نزلت على النبي – صلى الله عليه وسلم – أثناء إقامته في مكة عندما خرج الرسول من مكة – صلى الله عليه وسلم – خاف المسلمون العذاب وطلبوا من الله تعالى المغفرة، فلما تركهم المسلمون عاقب الله الكفار على أثر النبي – صلى الله عليه وسلم – فقام و صلى ووقف ثم انحنى وسجد، ثم حث المسلمين على الاستغفار، وذكره، وادعوه، أي. لإزالة البلاء.

فضل الدعاء الى ربي ان يضرني

ومن مزايا الترافع “سيدي لقد تأثرت بالبلاء”:

  • أولاً: ورد في القرآن الكريم: على لسان سيدنا أيوب قال – تعالى -: (لما دعا أيوب ربه آذيت نفسي وأنت أرحم الرحمن). والحرث، وكان له نسل كثير ومنازل مرضية، فجربه الله تعالى في كل هذا، ثم أصابه في بدنه، وقال الرسول – صلى الله عليه وسلم -: هم الرجال الأنبياء، ثم الصالحون، فالأفضل والآخر. ”وقد اختلف العلماء في سبب مفاقمة هذه الدعوى.
  • ثانيًا: من أسباب زوال العذاب: قال ابن القيم – رحمه الله – في كتابه الفوائض: هذا الدعاء له ما عنده من التوحيد والافتقار والإقرار برحمة الله تعالى. وقد جمعه الدعاء، وجمعه، وحب القرب والألفة، فلما وصل العبد المسلم إلى هذه الدرجة من الملجأ، يكرمه الله بإعلان ما بقت به لنا، وذكرى عابدين: “بفضل طلب النبي أيوب، صلى الله عليه وسلم ودعاء الله عز وجل، عوض ما ضاع في الدنيا من مال وأبوين وطفل، وشفاه في بدنه، وتذكيرًا لمن يعبده أن يقتدي به ويصبر كيف عليه. كان صبورا.

مرض نبي الله أيوب

داء مرض نبي الله أيوب عليه السلام زمانا طويلا فقال ثماني عشرة سنة وقيل ثلاث عشرة سنة وقيل سبع سنين فأكثر على الرواية وكان هناك. لم يبق أحد يتعاطف معه غير زوجته، وتعتني به، وكان نبي الله أيوب – صلى الله عليه وسلم – مثالاً عالياً ومشهوراً في صبره على الشدائد والشقاء حتى صار قدوة. ومن الظلم الذي يشاع بين الناس أن مرض سيدنا أيوب كان جلدي، وينفر الناس ويشوه بدنه، وهذا غير صحيح لأن الأنبياء معصومون، فهم في مأمن من الأمراض البغيضة حتى يتمكنوا من ذلك. ادعوا الناس الى الله تعالى.

أيوب عليه السلام

وهو من الأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى ليدعو العالمين ليعبدوه وحده، وهو أيوب بن أنوس، وقال ابن عباس – رحمه الله -: دُعي أيوب لأنه بسببه. هو على أي حال أبو الله القدير. “ورد اسمه في كتاب الله – عز وجل أربع مرات: في سورة النساء، وسورة الأنعام، وسورة الأنبياء، وسورة س. رجل روماني ذو ثروة كبيرة وهو ابن يعقوب بن إسحاق عليهم السلام، وكانت موطنه أرض عوص من جبل سعير أو أرض أدوم، وقيل: كان قبل موسى أو قبل إبراهيم عليه. أكثر من مائة عام، وقال ابن إسحاق: صحيح أنه من بني إسرائيل ولا صحة في نسله إلا أن اسم أبيه: آموص، وأمه كانت من بني لوط السلام. كن معه وكان عادلا تقيا ورحما بالفقراء، وكان يهتم باليتامى والأرامل، ويكرم الضيف، أبلغ الجول شاكرا الله تعالى على نعمة الله وتبسيط الدنيا وزيادة عائلته وماله، وكان له سبعة أبناء وسبع بنات تعويضا لما أعطاه الله من اختبار نفسه وزوجته: رحمة بنت. أفرايم بن يوسف، وقيل: ماخر بنت ميشا بن يوسف، وقيل: ليئة بنت يعقوب.

وقد أوضحنا في هذا المقال أنه بسبب فضل سؤالي ربي أني تضررت، فقد ورد على لسان سيدنا أيوب في كتاب الله -عليه- أن عليه السلام، وهذا نصه. من أسباب إلغاء المعاناة، فعندما يصل العبد المسلم إلى هذه المرحلة من الملجأ يكرمه الله بالكشف عن معاناته كما أوضحنا مرض أيوب.