فضل الدعاء: اللهم إنك مغفرة، فأنت تحب المغفرة، فاغفر لنا من العرائض المشهورة التي ينفع بها المسلم في جميع مناحي حياته.

صلاة من أجل

يعتبر الدعاء شكلاً من أشكال العبادة التي يلجأ فيها الإنسان إلى الله تعالى، وقد عرّف الخطابي – رحمه الله – الدعاء بأنه “يدعو العبد ربه تعالى بالاهتمام ويتلقى العون منه وله”. والواقع “هو إظهار عدم وجود الله عز وجل، وإنكار قوة المرء وقوته، وهي علامة العبودية، والشعور بالذل الإنساني، ويتضمن معنى الله تعالى في الثناء عليه، وإضفاء الكرم والكرم”. من العبادات الأخرى في أنه ليس لها وقت معين كالصلاة والصوم، ولا تحتوي على صيغة معينة مفروضة على جميع الخدم في الدعاء، فالصيغة المستخدمة هي أن كل مسلم يستخدمها في دعائه، لأن كل مسلم لديه الحق في الدعاء إلى الله-عز وجل- كما يشاء.

انظر ايضا:

فضل الدعاء: اللهم إنك مغفرة وأنت تحب المغفرة

طلب “اللهم إني أستغفرك يا أحب المغفرة فاغفر لنا” من الطلبات الهامة التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها تتوسل إليها. ليلة القدر إذا علمت أي ليلة هي ليلة القدر فماذا أقول؟ قال: قل اللهم إنك تستغفر وتغفر فاغفر لي. وهذا الحديث دليل على أن المستحب يطلبه ليلة القدر وكثير منها وليلة القدر خير. منها ليالي، وأنزل الله القرآن فيها وسبحانه أنها خير من ألف شهر وأنه مبارك. في هذه الليلة المباركة، يجب على الخادم أن يفعل كل ما في وسعه ليقترب من الله تعالى.

فوائد الدعاء اللهم لك مغفرة تحب المغفرة فاغفر لنا

وفي حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – وعائشة رضي الله عنها، طلبت منه عائشة أن تتوسل: “اللهم إنك مغفرة، تحب المغفرة، فاغفر لنا. هناك فوائد عظيمة، وفيما يلي أكثرها شيوعًا:

  • أهمية الالتفات إلى الله تعالى في صلاة ليلة القدر خاصة وفي جميع الأوقات عامة، وأهمية الثناء على الله في الصلاة.
  • أدلة على عدد من أسماء الله الحسنى وصفاته في هذا الحديث منها: دليل على اسم ووصف “الاستغفار” لله عز وجل ووصف محبة الله عز وجل وهذا أحد أشكال التواصل الشرعي. يتوسل بأسماء الله تعالى وصفاته، وهذا من أسباب الحصول على ما هو مطلوب.
  • ينبغي للمسلم أن يهتم بالاستفادة من مواسم الطاعة.
  • والدعاء من أسس العبادة، ولا يستطيع أحد من المسلمين الاستغناء عن هذه العبادة العظيمة.
  • يجب أن يهتم المسلم بطلب المغفرة من الله تعالى.
  • على المسلم أن يذكر الأسباب اللازمة للحصول على العفو، ومنها: الطلبات. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
  • عظمة وجدارة ليلة القدر، وأن ليلة القدر هي إحدى الأوقات التي يتم فيها الرد على الطلبات.
  • من المهم أن تتصل بالأشخاص ذوي المعرفة وأن تسألهم، خاصةً عما قد يكون مشكلة.

في هذا المقال شرحنا فضل الدعاء: اللهم إنك مغفرة تحب المغفرة فاغفر لنا على النبي صلى الله عليه وسلم أوصت أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها. أنت راضي – صلي فيه ليلة القدر كما أوضحنا الفوائد العظيمة التي يمكن أن تجنيها من هذا الدعاء المبارك.