من حرر حرم جهيمان؟ حصار الكعبة من الأحداث التي أثارت قلق ورعب العديد من المسلمين حول العالم. مكانة الكعبة تختلف في قلب كل مسلم. في هذا المقال سنحكي قصة جهيمان واحتلال الحرم المكي، وسنوضح من قام بتحرير الحرم من جهيمان، وسنوضح من هو جهيمان ونساعدنا في تقديم معلومات مهمة عن جميع الجوانب التي مررت بها.

قصة جهيمان واحتلال الحرم المكي

بينما انتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم اليوم الأول من العام الهجري الجديد عام 1400 ميلادي، الموافق 20 نوفمبر 1979، دخل جهيمان ومجموعته الحرم المكي لأداء صلاة الفجر وبدأوا بإدخال العملة الإرهابية التي خططوا لها. مقدما وهرعوا إلى المكان المخصص لدخول الشاحنات، فركبوا شاحنتين. تم تحميلهم بالماء والتمر والذخيرة. أما البنادق، فيضعونها في توابيت الجنازات. 200 شخص من الناس لبسهم أتباع جهيمان ودخلوا الحرم الشريف. وبعد فترة وجيزة أقيمت صلاة الصبح واتجه المؤمنون إلى بيت الله الحرام لأداء الصلاة، وبعد أن انتهى الإمام من الصلاة ارتفعت أصوات المصلين وبدأت حركة غريبة في المسجد، على حد قول أحدهم. ودعا رجال الجماعة “خالد اليامي” أمام المؤمنين في المسجد الحرام لإعلان المهدي المنتظر للناس في مكبرات الصوت، وقدم محمد بن عبد الله القحطاني دور المهدي الرجل في الأذن ومحمد، حرض صهر جهيمان وحملة دروع أتباعه على إجبار المصلين على التقدم نحو الكعبة، وأقسموا الولاء بين الركن والضريح، وعلى الفور تدخلت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية للتدخل و حاصر بيت الله المقدس.

من حرر حرم جهيمان؟

حررت قوات الحرس الوطني جامع جهيمان الكبير بعد حصار الكعبة. قُتل محمد القحطاني أثناء الحصار بعد أن ادعى أنه خالد. الأمير نايف بن عبد العزيز – رحمه الله – هو الذي أمر بالحصار وكان حريصًا على الهدوء وعدم مواجهة المسلحين لمنع إراقة الدماء، فتم تنفيذه وشاركت فيه القوات المسلحة. شارك في هذه العملية القوات المسلحة والجهات المعنية، وفي ذلك الوقت بدأ إطلاق النار من قبل مجموعة الجهمان لبدء المواجهة المسلحة بين الطرفين، وبعد ذلك – رحمه الله – وجه الملك خالد دعوة إلى كبار علماء الدين. المملكة يخبرونهم بأحداث المسجد الحرام ويطالبونهم بفتوى في هذا الشأن الإرهابيون، فأصدروا فتوى يطلبون منهم الاستسلام وإلقاء السلاح. إذا رفضوا الاستسلام، يجب القبض عليهم، حتى لو أدى ذلك إلى وفاتهم. تم إرسال رسالة عبر مكبر الصوت لاستسلامهم قبل إطلاق النار عليهم، وكتبت الرسالة عبر مكبر الصوت: “إلى كل من اختبأ. يمكنك أن تنقذ أرواحك تحت الأرض وفي المسجد، تستسلم أو نجبرك على ذلك”. افعلها. ” عليك أن تستسلم وتذهب إلى الجزء الأوسط من فناء المسجد. من يستسلم لن يؤذيه شيء، يستسلم ». استمر احتلال الحرم 14 يومًا قبل احتلال المسجد. وستكون القوات المسلحة قادرة على الانتصار في هذه المعركة وتقديم أتباع جهيمان للعدالة وإعدام العديد منهم.

من هو جهيمان؟

اسمه جهيمان العتيبي، مواليد 1936 م، رقيب في الحرس الوطني السعودي لمدة 18 سنة، ثم متقاعد، درس حتى الصف الرابع الابتدائي ثم انتقل إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وهناك التقى جهيمان بمحمد بن. عبد الله القحطاني الذي تزوج جهيمان من شقيقته، جهيمان متزوج من أخت الشاعر خلف بن حزل جهيمان ولديه أخت متزوجة من خلف بن هذال جهيمان ضابط بالحرس الوطني وعبدالله بن جهيمان ومحمد بن جهيمان واثنان. بناته وتوفي عام 1980 م جهيمان.

لذا في هذا المقال أوضحنا من حرر حرم جهيمان الحرس الوطني السعودي وكذلك سيرة جهيمان العتيبي، ولدينا أحداث حصار جهيمان ومحمد القحطاني مكة المكرمة وكيف. 14 كان محاصرا اياما.