فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من الأسئلة التي يتساءل عنها بعض المسلمين. الجمعة من الأيام المقدسة لأن الله تعالى جعلها عيداً للمسلمين وفرض عليها صلاة الجمعة. سنقوم في هذا المقال بشرح فضل يوم الجمعة وسنذكر فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة والوقت الذي يستغرقه المسلم لقراءتها فيها كما سنذكر وآدابها. يوم الجمعة وسنته، والتي تساعدنا على معرفة المعلومات واللوائح القانونية الهامة.

فضل الجمعة

يوم الجمعة هو يوم خاص للمسلمين لأن المسلمين يجتمعون عليه لأداء صلاة الجمعة، وجعل الله ذلك اليوم عيدًا للمسلمين عندما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال للرسول إن الجمعة هي أفضل الأيام، قال – صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس. يوم الجمعة خُلِق آدم عليه، ودخل عليه الجنة، وبه طُرد منه”. كما أنه بالنعمة هو يوم التكفير عن الذنوب، وفيه ساعة الجواب، وهي الساعة التي يطلب فيها الله من العبد المسلم شيئًا إلا يعطي بحسب النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – قال: (يوم الجمعة ساعة يصلي فيها مسلم قائم ويطلب من الله خيرا، يعطيه إياها ويخفّضها بيده، فامتنع عنها). اختلف في أمثال عن موعد إجابة الدعاء يوم الجمعة:

  • وهو وقت جلوس الإمام حتى تنتهي الصلاة.
  • وهي الساعة الأخيرة بعد صلاة العصر، وهذا القول ترجح الاثنين.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

الأحاديث التي نشأت من تلاوة سورة الكهف لا تخلو من ضعف، ولكن هذه الأحاديث يعزز بعضها بعضا، وتصلح للاحتجاج، وفي فضل تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة جاء قول الرسول. عن الله – صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أنار له” من نور بين الجمعة، لذلك فهو مستحب لقراءة المرء ثواب فضل ذكر القراءة. سورة الكهف بدون حجز الوقت. وتشمل هذه الفضائل ما يلي:

  • القراءة هادئة وهادئة: فقد ورد في السنة أن أحد الصحابة في بيته كان يقرأ سورة الكهف وله حيوان فابتدأ الحيوان يتحرك ويتململ، فدعا الصحابي الله أن يسلمه. ثم أرسل الله -تعالى- سحابة تغطيه، فحدث هذا الصحابي لرسولنا الكريم ما حدث له، فشرح له الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن القرآن الكريم هو الذي عليه السلام.
  • من السورة القديمة: منذ القدم احتفظ بها الصحابة رضوان الله عليهم ورضاهم.
  • نور لصاحبه: من قرأ الكهف كان نوره إلى يوم القيامة ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: “من قرأ سورة الكهف نور إلى يوم القيامة”.
  • العصمة من محاكمة المسيح الدجال: حفظ عشر آيات من سورة الكهف سبب لعصمة المسلم من محاكمة المسيح الدجال، ومحاكمة المسيح الدجال من أعظم المحن، وأمرنا الرسول في كل صلاة الاستعاذة منه، وقال الرسول – صلى الله عليه وسلم -: من حفظ الآيات العشر من أول سورة الكهف حُفظ من المسيح الدجال.
  • سورة الكهف من السور الحاسمة: جميع آياتها تأتي من المحاكم، وقد تم الإجماع على عدم وجود آية ملغومة في سورة الكهف.

حان وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

الوقت الذي يوصى فيه بقراءة سورة الكهف هو يوم الجمعة أو في الليل، ويبدأ ليلة الجمعة يوم الخميس مع غروب الشمس وينتهي يوم الجمعة مع غروب الشمس، لذلك حان وقت قراءة سورة الكهف من غروب الشمس الخميس إلى الجمعة. غروب الشمس.

آداب وسنة يوم الجمعة

هناك سنن كثيرة ينصح بها المسلم يوم الجمعة وهي:

  • ويستحب الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلته – صلى الله عليه وسلم.
  • الاستحمام يوم الجمعة وصية مرغوبة بقدر ما يقول بعض العلماء إنها إلزامية يوم الجمعة.
  • ويستحب للمسلم أن يذهب للمسجد بأجمل وأجمل الملابس، ولبس الطيب، وعود الأسنان.
  • يستحب للمسلم أن يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، ويكون وقت القراءة من غروب الشمس يوم الخميس إلى غروب الشمس يوم الجمعة.
  • يستحب المجيء مبكراً لصلاة الجمعة لأنها من السنة النبوية العظيمة التي ينقصها كثير من المسلمين.

من فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أن الله سبحانه وتعالى يضيء قارئه بين يومي الجمعة.