إن فضل سورة الفاتحة في الرد على الدعاء من الأسئلة التي يتساءل عنها بعض المسلمين. سورة الفاتحة لها فضائل عظيمة لأنها أعظم سورة نزلت على أمة محمد، من حيث أنها لم نزلت مثل الفاتحة على الأمم السابقة، وفي هذا المقال سنقدم لمحة موجزة عن سورة سورة البقرة. الفاتحة كما سنبين فضل سورة الفاتحة من الملاحظات والأحكام الشرعية الهامة.

الفاتحة

فيما يلي ملخص موجز لسورة الفاتحة:

  • وهي السورة الأولى في ترتيب القرآن الكريم التي نزلت بعد سورة المدثر، تليها سورة البقرة.
  • 139 حرفًا، 29 كلمة و 7 آيات.
  • وهي سورة نزلت بمكة.
  • وله العديد من الأسماء، فقد اشتق العلماء من سورة الفاتحة ما يقارب 25 اسما، منها: أم القرآن، أم الكتاب، الحمد، المثاني السبعة.
  • يقع في مركز السورة بيان عن طريق عبودية الله وحده.
  • وقد اشتملت سورة الفاتحة على جميع مقاصد القرآن الكريم واحتوت عليها.
  • أفضل وأعظم سورة ورد ذكرها في كتاب الله عز وجل نبي صلى الله عليه وسلم، قال لأبي سعيد بن المعلا – رضي الله عنه: هل لك واحد. تعليم السورة وهي أعظم سورة في القرآن قال صلى الله عليه وسلم: الحمد لله رب العالمين هي التكرارات السبع والقرآن العظيم الذي كان لي.

فضل سورة الفاتحة في إجابة الطلبات

هناك فضائل عظيمة، لكن لا نص لنبي الله – صلى الله عليه وسلم – أن سورة الفاتحة ستقرأ بعد ختم القرآن، أو أن هذا سبب للدعاء للإجابة.، أو أنه يُقرأ، مع كثرة نقل حالة الرسول – صلى الله عليه وسلم – في الدعاء كل هذه الأمور بدعة لم يخبرها نبي الأمة، لذلك يجب على المسلمين الابتعاد عن مثل هذه الأمور التي لا أصل لها في الدين، وهذه الأمور تدخل في فئة البدع التي حذر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخبر عن أي عبادة. قال صلى الله عليه وسلم: “من فعل فعلاً ليس عليه إلا بأمرنا فهو رد.”…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. …

فضل سورة الفاتحة في الشفاء

من فضائل سورة الفاتحة المباركة أنها تشفي القلوب والأجساد:

  • الفاتحة رقية: هي شفاء للمريض إن شاء الله، وما يوحي بأنها رقية هي الأحاديث التي جاءت في السنة الطاهرة، ومنها رضاء الرسول صلى الله عليه وسلم. – لمجموعة من الصحابة مع رقية الفاتحة. قال الله عز وجل – صلى الله عليه وسلم – للصاحب الذي لدغته اللدغة: “وما جعلك تعلم أنها رقية”. (رواه البخاري ومسلم). . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . مثل . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
  • الفاتحة شفاء القلب: قال ابن القيم رحمه الله: إن سبب فساد القلب شيئين: الفساد الذي يحدث في العلم، والفساد الذي يحدث بنية، وينتج عنهما مرضان قاتلان: الخداع الناتج عن تزوير العلم، والغضب نتيجة تزوير النية. القلب وسورة الفاتحة سبب في شفاءهم: فالقيادة في الصراط المستقيم تتضمن الشفاء من داء الخداع واستكشاف “إِتَحَبَّكُمْ وَلاَ تَسْتَعِينُونَ” بالعلم والعمل والشرط، ومنها: الشفاء من مرض يفسد القلب والنية. وقد جعل الله تعالى واجباً على المسلمين أن يقرأوا سورة الفاتحة في صلواتهم الخمس اليومية لشدة حاجة المسلم إلى الهداية، وقلوب المسلمين من فساد النية والقلب. ……………………………. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وقد ذكرنا في هذا المقال أن فضل سورة الفاتحة في الاستجابة للدعاء لم يثبت في الكتاب ولا في السنة الطاهرة، فهي من البدع التي رسول الله صلى الله عليه وسلم. النهي، وأعلننا أن قراءة سورة الفاتحة سبب في شفاء القلوب والأجساد.