حكم فتح الحساب لدى البنك السعودي للاستثمار من الأمور التي تشغل بال المسلمين. لقد حذر الإسلام أكثر من غيره من التجارة أو الاقتراب من الأمور المتعلقة بالمصالح. في هذا المقال سوف نشرح حكم فتح حساب في البنك السعودي للاستثمار، كما سنوضح الحكم على العمل في البنك السعودي للاستثمار والحكم على أخذ قرض من البنك السعودي للاستثمار، وسيساعدنا ذلك في معرفة أهمية معلومات وقرارات حول الشريعة الإسلامية.

حكم فتح حساب لدى البنك السعودي للاستثمار

يحرم التعامل مع البنوك بالربا، وكذلك على غير البنوك مثل التجار والأفراد، ويجوز التعامل مع البنوك الإسلامية، ويلتزم المسلمون بالترويج لهذه البنوك وصيانتها، وواجب المسؤولين عن البنوك الإسلامية أن نكون حريصين قبل كل شيء فيما يتعلق بالربا وأن يدركوا ما ينسبونه إلى مصارفهم، أي أنها إسلامية، وعليهم توخي الحذر في ذلك، فهو ربا، أي أنه يتصرف بالربا. والفائدة ولكن لها نافذة إسلامية، ولا يجوز المتاجرة مع هذا البنك إلا بهذه النافذة الإسلامية، ولهذه الغاية قال الدكتور العصيمي عند سؤاله عن حكم العمل في البنك السعودي في إدارة الفرع. : البنك ربوي وله نافذة شرعية، ولا يجوز لك العمل إلا في ما يتعلق بالإسلام بشرط أن انتم ملتزمون بقرارات الهيئة الشرعية “.

قرار العمل في البنك السعودي للاستثمار

تنقسم البنوك في معاملاتها إلى قسمين: قسم يستخدم الربا في معاملاته وقسم يتجنب الربا ولا يستخدمه في معاملاته. لمس الشيطان أنهم قالوا، ولكن بيعوا كالربا، وقد أباح الله التجارة ونهى عن الربا، فقد جاءه عتاب من ربه، وانتهى الربا، وأمره الله، وأعاد النار لمن يقيمون فيها. وهو: “النهي نهائيا في كتاب الله عز وجل جاء الأعمال في الربا أو المساعدة والتحريض، وتحريم العون والتحريض على المحرمات، وأما القسم الثاني من البنوك التي ابتعدت عن الربا، يجوز التعامل معهم ولكن بعض البنوك التي تستخدم الربا تفتح نافذة إسلامية عليها مثل البنك السعودي للاستثمار، ويجوز التعامل مع تلك النافذة الإسلامية المتصلة بالبنك، ولا يجوز ذلك. العمل مع الفروع الأخرى التي تتعامل بالربا، ويجب على المسلم فحص جميع أعماله حتى لا يقع في الربا ؛

قرار أخذ قرض من البنك السعودي للاستثمار

يجب على المسلم ألا يتهاون في تحمل الدين، لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – حذر بشدة من أخذ الدين، وامتنع صلى الله عليه وسلم عن الصلاة على من يفعل ذلك. فأخذت الجرم، فقال القاضي ابن العربي على العارضة: ورفضه الصلاة على من تركه دينًا ؛ تحذير من تصاعد الديون ؛ لئلا تضيع أموال الناس، كما ترك الصلاة على المذنبين أمرا زجريا لتفادي الخوف من العار وحرمان الإمام من صلاة واختيار المسلمين “. لاقتراضها، وللحصول على قرض من البنك السعودي للاستثمار، يجب أن يكون القرض الجيد خاليًا من الربا، والقرض الجيد هو المبلغ الإضافي الذي يمنحه المقرض للمقترض ليعيده دون الحاجة إلى زيادة. .