تعد خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات من أغنى وأهم خرائط المنطقة العربية بأكملها، خاصة وأن المملكة تحتل مساحة كبيرة جدًا من الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية، والتي بدورها كما تنقسم إلى عدة أقسام إدارية من مناطق ومدن ومحافظات مقسمة، وبالتالي ؛ هذه المقالة على ؛ وسيتناول شرحاً وافياً لخريطة دولة المملكة العربية السعودية بجميع المحافظات والمدن بالتفصيل.

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

منذ قيام المملكة العربية السعودية الحديثة عام 1932 م وتوحيد رايتها بجميع أجزائها في دولة واحدة بكلية واحدة. تحتل مكانة هامة وحيوية بين جميع دول الشرق الأوسط وبسبب مساحتها الكبيرة. تظهر بشكل ملحوظ على خريطة الدول العربية، وتغطي مساحة 2.15 مليون كيلومتر مربع، وتحدها بعض الدول العربية مثل اليمن والإمارات العربية المتحدة وتطل على ساحل البحر الأحمر من الغرب، مقسمة إلى 13 منطقة إدارية لكل منها. وهي مقسمة إلى مجموعة محافظات ومدن وخريطة المملكة كالتالي:

ما هي حدود المملكة العربية السعودية

تقع المملكة في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية. بالنظر إلى مساحتها الشاسعة مقارنة بجيرانها من الدول العربية الأخرى، وبالنظر إلى حقيقة أن المملكة تطل أيضًا على العديد من المسطحات المائية المهمة ؛ حدود المملكة العربية السعودية هي كما يلي:

  • تطل المملكة من الغرب على ساحل البحر الأحمر.
  • يحدها من الشرق أكثر من دولة عربية منها: الإمارات العربية المتحدة وقطر ومملكة البحرين، كما تطل على الخليج العربي.
  • من الجانب الشمالي حدود المملكة: دولة الكويت، ودولة المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة العراق.
  • في الجنوب، تشترك المملكة العربية السعودية أيضًا في الحدود البرية مع دولة اليمن وسلطنة عمان.

مناطق وحكومات المملكة العربية السعودية

بالنظر إلى خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات، تضم المملكة العربية السعودية بشكل أساسي ثلاثة عشر منطقة إدارية رئيسية، وتحتل كل منطقة جزءًا كبيرًا من المملكة. تم تقسيم كل منها إلى مجموعة من عدة محافظات، وكان أهم هذه المناطق ومحافظاتها على أراضي المملكة على النحو التالي:

منطقة الرياض

من أكبر مناطق المملكة. وهي تقريبا في وسط الدولة وتضم نسبة كبيرة من سكان المملكة سواء كانوا مواطنين أو وافدين بنسبة تقارب ربع السكان. وتضم المحافظات التالية: (الرياض، الرجن، مراد، ثابت، حريمله، الحارق، ضرما، المزاحمية، السليل، الغاط، عفيف، الزلفي، شقراء، حوطة بني تميم، الأفلاج، وادي الدواسر، المجمعة، الدوادمي، المجمعة، الخرج، الدرعية).

منطقة المدينة المنورة

تحتل منطقة المدينة المنورة المرتبة الثالثة بين مناطق المملكة من حيث المساحة، وأكثر ما يميزها أنها تضم ​​المسجد النبوي والعديد من المعالم الإسلامية والمزارات الدينية في المحافظات الكبرى. وهي: (محافظة المدينة المنورة، محافظة مهد الذهب، العلا، ينبع، الحناكية، خيبر، العيس، بدر، وادي الفراع).

منطقة مكة المكرمة

مكة المكرمة لديها عدد كبير جدا من سكان المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى تميزها فهي تأتي من حقيقة أنها تضم ​​أنقى أجزاء الأرض وهي المسجد الكبير والكعبة المشرفة وهي مقصد المسلمين من جميع الجهات لأداء مناسك الحج والعمرة في عدد من سبعة عشر محافظة هي: (مكة المكرمة، جدة، الليت، القنفذة)، الطائف، خليص، رابغ، تربة، رنية، الخرمة، الكامل، الجموم، أدهم، ميسان، المويه، العديريات. بحرة).

المنطقة الشرقية

تبلغ مساحة المنطقة الشرقية حوالي 375000 كيلومتر مربع، وهي أكبر منطقة في المملكة العربية السعودية وتضم المحافظات التالية: (الدمام، القطيف، حفر الباطن، الجبيل، الأحساء، الخفجي، الخبر، بقيق.، النعيرية، رأس تنورة، قرية العليا، كثيرة).

منطقة القصيم

تتميز منطقة القصيم باحتوائها على العديد من الواحات الزراعية، كما تشتهر بوفرة المياه الجوفية فيها، ومن محافظات منطقة القصيم: (الرس، بريدة، عنيزة، البكيرية، المذنب، آل. – آسية، البدائع، الشماسية، النبهانية، رياض الخبراء، الضارية، عيون الجواء، عقلة الصقور).

منطقة عسير

وهي من أكبر مناطق المملكة ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة وتقع في جنوب المملكة العربية السعودية. وتشمل محافظات هذه المنطقة: (النماص، بيشة، خميس مشيط، أبها، ظهران الجنوب، محايل عسير، سراة عبيدة ثالوث، رجال ألمع، بلقرن، الحراجه، طريب، تنومة، البراك، براق.، أحد رفيدة، المجاردة).

منطقة تبوك

تقع منطقة تبوك في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية. يعود تأسيسها إلى عام 1344 هـ. وتضم مجموعة من المحافظات الهامة: (تبوك، حقل، أملج، البدع، ضباء، تيماء، الوجه).

منطقة حائل

تبلغ مساحة منطقة حائل حوالي نصف مليون نسمة من سكان المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها حوالي 25 كيلومترًا مربعًا، أما بالنسبة لمحافظات منطقة حائل فهي تشمل: (محافظة حائل، محافظة سميرة، محافظة موق، محافظة حائل، محافظة حائل، محافظة حائل، محافظة حائل، محافظة حائل، محافظة حائل – السليمي والشملي والشنان والغزالة والهدف ومحافظة البقعة).

منطقة جازان

من المناطق المهمة ذات المساحة الكبيرة والكثافة السكانية المرتفعة نسبيًا في المملكة أيضًا، وفيها عدد كبير من المحافظات منها: (محافظة جازان، حروب، الطوال، فيفا، العيدابي، العيدبي). العرضة، أحد المشرحه، الضائر، جزر فرسان، دمد الريث، الدرب، الحارث، بيش، أبو عريش، صامطة، صبيا).

منطقة الحدود الشمالية

تقع هذه المنطقة في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية وتضم محافظات محدودة وقليلة مقارنة بباقي مناطق المملكة، وتشمل محافظات المنطقة الشمالية: (محافظة رفحاء، محافظة عرعر، محافظة العويجلة).، ومحافظة طريف).

منطقة الباحة

تعتبر منطقة الباحة من أهم مناطق المملكة حيث تضم عددًا كبيرًا من عشر محافظات، وتشمل هذه المحافظات ما يلي: (محافظة الباحة، بني حسن، بلجرشي، غامد الزناد، الزناد، هجرة، العقيق، القرى، المخواة، قلعة المندق).

منطقة الجوف

الجوف هي أيضًا إحدى المناطق السعودية التي تضم عددًا قليلاً من المحافظات ؛ ولا يتجاوز عدد محافظاتها أربع محافظات، وتشمل هذه المحافظات ما يلي: (محافظة دومة الجندل، محافظة طبرجل، محافظة سكاكا، محافظة القريات).

منطقة نجران

تعتبر منطقة نجران من أهم مناطق المملكة العربية السعودية وتضم أيضًا عددًا كبيرًا من المحافظات ؛ وتضم ثماني محافظات وهي: (محافظة نجران، محافظة الخرخير، شرورة، خبش، حبونة، ثار، يدمة، بدر الجنوب).

المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية

بطبيعة الحال؛ تضم المملكة العربية السعودية عددًا كبيرًا من المدن، على اعتبار أن كل محافظة في كل منطقة مقسمة إلى عدد كبير من المدن، ولكل منها مدنها الخاصة. ولكن من حيث أهم وأشهر مدن المملكة العربية السعودية التي تشتهر ونسبتها أكبر من الأهمية والتي تضم أيضًا النسبة الأكبر من سكان المملكة والمغتربين، فهي تشمل المدن التالية:

مدينة مكة

إنها واحدة من أهم المدن ليس فقط في المملكة ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم. حيث أنها مسقط رأس سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتضم أنقى بقاع الأرض، وبيت الله الحرام، والحرم المكي، والكعبة، ومرقد سيدنا إبراهيم عليه السلام. صلى الله عليه وسلم هي وجهة جميع المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، وقد أصبحت مؤخرًا مقرًا لمنظمة المؤتمر الإسلامي وبعض الجامعات مثل جامعة أم القرى، و يذكر أن مكة المكرمة لها عدة أسماء، منها: أم القرى، وبكة.

مدينة الرياض

وهي أكبر مدن المنطقة وفي محافظة الرياض ولما كانت مساحتها كبيرة. تعتبر عاصمة المملكة العربية السعودية وتضم مجموعة متنوعة من مرافق المملكة الهامة مثل القصر الملكي والوزارات والمطارات والسفارات والعديد من الجامعات.

المدينة المنورة

كانت تعرف سابقا باسم مدينة يثرب. حتى نور سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – أضرمت فيه هجرة المسلمين، وتضم ضريح نبينا الكريم، والروضة المحترمة والمسجد النبوي، وأقيم مجمع الملك فهد حولها. هناك تحضر للقرآن وهناك ايضا بعض الجامعات حاليا.

جدة

موقع مدينة جدة هو أنها تطل مباشرة على ساحل البحر الأحمر وبالتالي ؛ وهو ميناء مهم جدا ووسيلة نقل للمملكة وخاصة خلال موسم الحج، ومن خلاله يوجد قدر كبير من التجارة بين المملكة وبعض الدول الأخرى. اليوم هو مركز استيراد وتصدير.

مدينة بريدة

تقع بريدة في منطقة القصيم، وهي من المدن المعروفة بقطاعها الزراعي المتميز وأيضًا مدينة صناعية حيث تضم بعض المصانع لإنتاج البلاستيك والطوب وغيرها من الصناعات المهمة، بالإضافة إلى أنها تضمن للمدينة الرياضية أن تأسست في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

أخيرًا وفي نهاية هذا المقال قدمنا ​​خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات، وقمنا بتغطية أهم المعلومات حول حدود المملكة العربية السعودية والتقسيم الإداري لها بالتفصيل. المملكة سواء فيما يتعلق بمناطقها الإدارية أو تلك المحافظات في كل منطقة، بالإضافة إلى توضيح المدن السعودية الرئيسية.