يعد إنشاء الباركود الملون أمرًا بالغ الأهمية في عالم التسويق والتجارة الحقيقية والإلكترونية لما له من مزايا كبيرة، حيث يقضي على الصورة النمطية المتمثلة بألوانه الأسود والأبيض من أول ظهور له، بالإضافة إلى مزايا ألوانه الزاهية حملات تسويق المنتجات الملونة تعريف تفصيلي للباركود وفوائده واستخداماته وكيفية إنشائه بألوان وأنماط متعددة.

تعريف الباركود

يُعرّف الرمز الشريطي بأنه صورة مربعة أو مستطيلة تحتوي على سلسلة من الخطوط السوداء المتوازية والمسافات البيضاء بعرض متفاوت يمكن قراءته بواسطة الماسح الضوئي. يتم تطبيق الرموز الشريطية على المنتجات للتعريف السريع ويتم استخدامها في متاجر البيع بالتجزئة كجزء من عملية شراء المستودعات لتتبع المخزون والفواتير والمساعدة المحاسبية والعديد من الأغراض الأخرى.

أنواع الباركود

هناك نوعان أساسيان من الرموز الشريطية وهما:

  • الرموز الشريطية أحادية البعد (1D): سلسلة من الأسطر المستخدمة لتخزين المعلومات النصية مثل نوع المنتج والحجم واللون، والمستخدمة في أكواد المنتج العالمية (UPCs) أعلاه، والتي تُستخدم لحزم المنتجات للتتبع بواسطة خدمة البريد الأمريكية وكذلك في أرقام ISBN على ظهر الكتب.
  • الباركود ثنائي الأبعاد (2D): الكود ثنائي الأبعاد (2D) أكثر تعقيدًا من الباركود أحادي البعد ويمكن أن يحتوي على معلومات أكثر من مجرد نص، مثل الأسعار والكميات وحتى صورة المنتج، وهذا هو السبب في كونه أحادي البعد لا يستطيع ماسح الباركود قراءته.

مكونات الباركود

ينقسم الباركود إلى 3 أقسام تعرف بالمناطق في البرامج الرقمية وكما هو موضح بالصورة:

  • منطقة هادئة أو حد: هو حد فارغ عند طرفي الرمز الشريطي ويتم التعبير عنه بالمسافة بين الشريط الخارجي لأحد الرموز الشريطية والشريط الخارجي لرمز شريطي آخر. تقدر مسافة الحافة الدنيا على مسافة 2.5 مم. .
  • أحرف البداية / الإيقاف في منطقة البداية: حرفان البداية والإيقاف هما حرفان يمثلان بداية ونهاية البيانات الرقمية الموجودة في الرمز الشريطي. تتشابه منطقتي البداية والنهاية مع معظم الرموز الشريطية للمنتج، وتختلف أحرفها اعتمادًا على نوع المنتج مثل الطعام والأدوية وغيرها.
  • منطقة الباركود: تحتوي على رقم الشيك ويتم تمكينه بواسطة الماسح الضوئي للتحقق مما إذا كانت بيانات الباركود المشفرة صحيحة.

فوائد الباركود

تم تطوير الباركود لاختصار الوقت في عملية البيع وله مزايا أخرى للشركات:

  • يعد الاعتماد على الرموز الشريطية لمعالجة البيانات أكثر دقة من الاعتماد على البيانات المدخلة يدويًا، والتي غالبًا ما تكون عرضة للخطأ.
  • يوفر الرمز الشريطي معلومات في الوقت الفعلي نظرًا لسرعة معالجته، ويمكن أن تكون هذه المعلومات في الوقت الفعلي حول الأسهم أو المبيعات.
  • يحتاج الموظفون فقط إلى بضع ساعات من التدريب على استخدام ماسحات الباركود نظرًا لبساطتها، مما يعني انخفاض التكاليف ومتطلبات التدريب لاستخدامها.
  • يعد إنشاء الرمز الشريطي السهل والسريع وتكاليف التثبيت المنخفضة أفضل طريقة للتوفير للشركات الضخمة.
  • يمكّن الباركود الشركات من التحكم بشكل أفضل في مخزونها بناءً على الإحصائيات الدقيقة التي يوفرها الباركود.

كيفية إنشاء رمز شريطي ملون لرمز الاستجابة السريعة بخطوات بسيطة

لتصميم رمز QR ملون، يجب على المستخدم تحديد أحد التطبيقات أو المواقع التي تسمح بإنشاء رمز شريطي ملون، ثم تسجيل الدخول إلى هذا الموقع وإكمال عملية إنشاء رمز شريطي ملون على النحو التالي:

  • قم بتسجيل الدخول إلى مولد أكواد QR PRO “”.
  • اختر تسجيل الدخول باستخدام حساب Google، كما في الصورة.
  • قم بالموافقة على شروط وأحكام موقع الويب ومن ثم تكتمل عملية الإدراج.
  • حدد نوع الرمز الشريطي المفضل للمستخدم من القائمة المتاحة، والتي تتضمن إنشاء رمز شريطي لموقع ويب أو قسيمة أو صفحة شركة أو موقع شبكة اجتماعية أو غيرها.
  • اختيار اسم ولون الباركود وملء المعلومات الإضافية المطلوبة التي يعرضها الرمز الشريطي المحدد اعتمادًا على الاستخدام المقصود من العميل (خيارات من الخطوة السابقة) وستختلف المعلومات المطلوبة اعتمادًا على اختيار العميل لنوع الباركود المطلوب .
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، يمكن للعميل تخصيص وطباعة الباركود الملون الخاص به.

تقدم تطبيقات ومواقع إنشاء الباركود الحالية عدة خيارات في الإعدادات التي تسمح للعميل بالتحكم:

تحديد ألوان الباركود

يبدو الرمز الشريطي أفضل عندما يستخدم نظامًا ثنائي اللون. يوصى باستخدام الكود السداسي عشري بحيث تتطابق ألوان الرمز الشريطي تمامًا، ويمكن للعميل تحديد ألوان الحدود والخلفية والحواف والبكسل التي يتكون منها الرمز الشريطي.

أضف شعار الباركود

يتمتع العميل بميزة إضافة الشعار الخاص به، وهو المعرف الأول للعلامة التجارية للعميل، وكل ما على العميل فعله هو تحميل الشعار الخاص به في منتصف الباركود وسيتم تغيير حجم الشعار تلقائيًا لمطابقة الباركود الخاص بالعميل من الممكن أيضًا إدراج صور العميل بدلاً من الشعار في منتصف الباركود.

قم بإنشاء قالب الباركود

يُنصح العملاء بإضافة قالب للباركود الخاص بالعميل عند اختيار قالب بحيث يكون أكثر وضوحًا وجمالًا من القوالب المعدة مسبقًا في تطبيقات جهاز المسح. كما يحافظ القالب المختار بعناية على المنطقة الهادئة من الرمز الشريطي باستخدام الرمز الشريطي. الأبعاد الصحيحة، ما خفضت أخطاء المسح.

اتخاذ القرار في الباركود (CAT (Call To Action)

بعد الانتهاء من إعداد قالب الباركود، يجب على العميل إضافة جملة إلى قالب الباركود تطالب المستخدم باتخاذ إجراء محدد عند مسح الرمز الشريطي ضوئيًا. هذه خطوة تفاعلية مفيدة تشجع الجمهور على مسح الباركود واستكشاف المزيد. يمكن أن تتكون من الكلمات “امسحني” أو “عرض الفيديو” اعتمادًا على نوع الباركود، يتم تحديد CTA للباركود في عدة خطوات وهي:

  • اضغط على الحرف “T” على لوحة المفاتيح.
  • يظهر نص مكتوب عليه “SCAN ME” كما هو موضح في الصورة.
  • إضافة نص CTA مخصص للعميل.
  • يمكن للكلمات أن تكون كلها أحرف كبيرة أو صغيرة أو مزيجًا من كليهما.
  • اضبط لون الخط كما هو موضح في الصورة.

اختيار حواف الباركود

يمكن للعملاء اختيار الحواف مع مراعاة الشكل المربع للباركود لضمان جودة المسح. يمكن للمستخدم اختيار ألوان الحواف بعناية. يوصى باختيار الألوان الداكنة للحواف مقابل اللون الأغمق لقلب الباركود كما هو موضح بالصورة.

 

حفظ الرموز الشريطية الملونة

بعد الانتهاء من تصميم الباركود، يتعين على العميل حفظ التصميم في ملف التعريف الخاص به حتى يتمكن من استخدامه بسهولة لاحقًا.

 

تتم طباعة الرمز الشريطي في إصدارات SVG أو EPS أو JPG أو PNG وفقًا لاحتياجات المستخدم الرسومية.

مزايا إنشاء الباركود الملون

يعد إنشاء الباركود الملون فائدة إضافية لأصحاب الحملات التسويقية للعلامات التجارية المشهورة بألوانها المميزة من بين أمور أخرى، حيث يوفر الباركود اللوني لمبدعيه العديد من المزايا الإضافية على الباركود التقليدي بالأبيض والأسود، وتتمثل في الآتي:

  • تحسين العلامة التجارية وفقًا للدراسات، تعمل مزامنة الألوان في الرموز الشريطية الملونة على تحسين التعرف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪.
  • تتمتع الرموز الشريطية الملونة بميزة المزامنة متعددة القنوات وتساعد في تخصيص التصميم وتوحيده (الحجم واللون والإطار) ليناسب أي من منصات التسويق الخاصة بالعميل، من موقعه على الويب إلى وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني وجميع المحتويات التي ينشئها العميل. مواد الطباعة.
  • تعكس الرموز الشريطية الملونة المظهر الاحترافي عالي الجودة لمنتجات العميل في المرة الأولى التي تعمل فيها.

وفي الختام ذكرنا طريقة إنشاء الباركود الملون بخصائص الباركود وتعريفه بشكل عام وكذلك طريقة إنشاء الباركود الملون بالتفصيل من جميع الجهات ومميزات إنشائه على كافة المستويات.